كيفية التعامل مع الطالب الموهوب والمتميز!
اهتمت الكثير من الدوائر العلمية بمفهوم الإبداع لدى الأطفال من اجل مستقبل أفضل ، وخلال العقود الماضية عُقدت الكثير من المؤتمرات والدورات التدريبية لخلق مناخ يشجع الأبناء على الإبداع ، وأصبح ألان تقام مدارس خاصة تهتم بتنمية العملية الإبداعية لدى الأطفال من خلال توفير بيئة مدرسية تطور العملية الإبداعية لدى أطفالها .
وهذا ما يجعلنا نناقش موضوع الإبداع –التفوق- الموهوب -المتميز من خلال طرح الموضوع بشكل جاد وعلمي لنساعد على تطور ونمو هذا المفهوم بقدر المستطاع من خلال البيئة الأسرية والمدرسية والمجتمعية
وفى البداية نطرح سؤال : الإبداع .. ماذا يكون ؟
هناك الكثير من التعاريف التي تناولت مفهوم الإبداع سوف نتناول بعضها هنا:
ماذا نهدف من وراء اكتشاف المواهب ؟
1-إعداد المواطن الصالح لخدمة البلاد ونهضتها .
2- فهم القدرات والاستعدادات وتوجيهها التوجيه السليم .
3- توسيع مدارك الطلاب الموهوبين في مجالات مواهبهم ، وتوظيفها لخدمة أهداف التنمية.
4- تفجير المواهب الكامنة لديهم ، وتشجيعهم على الإبداع والابتكار
5- ترغيبهم في مجالات مواهبهم للاستمرار في ممارستها وتطويرها.
6- مساعدتهم لاختيار المهن المناسبة لهم حسب احتياجات المجتمع .
7- تعويدهم على الجرأة ، وإبراز ما لديهم من مواهب .
من أين تأتي الموهبة ؟
تأتي الموهبة عن طريقين :
1-الوراثة : وهي الصفات والخصال التي يرثها الإنسان عن والديه أو أجداده .
2-: عن طريق التنشئة والتربية من خلال الاحتكاك اليومي بالناس والأشياء
التي من حوله ,لذا .. لا يستطيع الإنسان أن يغير شيئاً ما عن الجزء الوراثي ، ولكن يستطيع التأثير في الجانب التربوي.
كثيراً ما يتم الخلط بين مصطلحي (الموهبة) و (التميز)!! و تبعاً لذلك لا يفرق الكثير من الناس بين الموهوب و المتميز!
الموهبة: طاقة ذهنية مرتفعة يُـظهرها الموهوب كإبداع في مجال ما أو ,عدة مجالات ، كالأدب والرسم والمخترعات والنظريات وغير ذلك
التميز: هو إتقان العمل و القيام بالواجبات على أكمل وجه.
هل ظهر الفرق جلياً بين المصطلحين؟
الموهبة مصطلح قديم عُرف سابقاً قبل قرون خلت بينما التميز مصطلح حديث ظهر في العقود المتأخرة مع الثورة الصناعية التي تفجرت في أوربا وأعقبها ازدهار وتطور صناعي وتجاري حيثُ أُوجد هذا المصطلح (أي التميز) لإثارة الحماس
وروح التنافس بين العمال لزيادة الإنتاج
كماً وكيفاً.
فلنتعرف الآن على كلٍ من الموهوب والمتميز:
• الموهوب:هو شخص ذو أداء وإنجاز وقدرات عالية مقارنة بغيره ممن هم في مثل عمره وخبراتهم وبيئتهم، يظهر ذكاءً حاداً وعبقرية في أكثر من مجال يفوق عمره بسنوات، يظهر قدرة فكرية وإبداعية أو فنية ومهارات قيادية مع التفوق في بعض الجوانب الأكاديمية.
كيف تعرف الموهوبين؟؟؟
يَظهر لك أنهم:
1/ أذكياء جداً
2/ متكلمون بارعون
3/ يتميزون بحب استطلاع شديد
4/ مبدعون (بلا حدود)
5/ لديهم طاقة عالية (دائماً في حركة)
6/ شدة الاندماج والتركيز لديهم كبيرة
7/ منطقيون في تفكيرهم
8/ حساسون
9/ يحبون المرح والدعابة
صفات المتميز:هو شخص دؤوب متقن لعمله ، مُـجد ومثابر ، يتقيد بالشروط والأنظمة .
• كيف تعرف المتميز:
يظهر لك حرصه على إنجاز العمل بإتقان و في المدة المحددة.
صفات كلٍ من الموهوب و المتميز:
1- صفات الموهوب:
- يسأل الأسئلة
- حب الاستطلاع لديه شديد
- كثير اللعب مع ذلك يحصل على درجات متميزة
- يستفهم عن الإجابات المطروحة
- يفضل الكبار أو من هم أكبر سناً منه
- جيد التخمين
- يمل من طول الفترة لأنه يعرف الإجابة
- يظهر رأيه ومشاعره بقوة
- شديد الانتقاد لنفسه
2-صفات المتميز
- يعرف الإجابات
- مهتم بعمله
- يعيرك انتباهه
- يعمل بجد ومثابرة
- يجيب على الأسئلة
- يستمتع مع أقرانه في السن
- جيد الحفظ
- سهل التعلم
- حسن الاستماع
- راضي عن نفسه
فرزلسمات وصفات الموهوب بحسب نوعها هناك بعض السمات التي يمكن من خلالها التعرف على الطالب الموهوب :
أولاً ـ السمات التعليمية :
1 ـ يميل الموهوب إلى التفوق وحب المناقشة .
2 ـ لديه حصيلة لغوية كبيرة في سن مبكرة .
3 ـ لديه حصيلة كبيرة من المعلومات عن موضوعات شتى .
4 ـ قوي الذاكرة والحفظ, حاد الذهن .
5 ـ لديه القدرة على إدراك العلاقات السببية بين الأشياء .
6 ـ يتمتع بسعة الخيال ودقة الملاحظة .
7 ـ لا يمل من العمل المستمر ولديه القدرة على تركيز الانتباه لمدة أطول من العاديين .
8 ـ كثير القراءة والمطالعة لموضوعات تفوق عمره الزمني .
ثانياً : السمات الدافعية:
1ـ يعمل على إنجاز كل ما يوكل إليه من أعمال في الوقت المناسب وبدقة,و الجدّية والمثابرة والانشغال بمعالي الأمور .
2 ـ يحب العمل بمفرده ويحتاج إلى قليل من التوجيهات .
3 ـ غالبًا ما يكون متعصبًا لرأيه وعنيداً .
4 ـ يستطيع أن يكتشف الخطأ ويميز بين الخطأ والصواب والحسن والسيئ .
5 ـ يميل إلى أداء الأعمال الصعبة ولا يحب الأعمال الروتينية .
6 ـ يهتم بأمور الكبار التي لا يبدي مَن هو في سنه أي اهتمام بها
ثالثًا : السمات الإبداعية
1 ـ يحب الاستطلاع ودائم التساؤل .
2ـ مغامر ومجازف .
3 ـ يحاول إيجاد أفكار وحلول لكثير من المسائل .
4ـ يتمتع بسعة الخيال وسرعة البديهة .
5 ـ حساس وعاطفي .
6ـ ذواق للجمال وملم بالإحساس الفني ويرى
الجانب الجميل للأشياء
7 ـ لا يخشى الاختلاف مع الآخرين .
8ـ يتعصب لرأيه وله أسلوبه الخاص
في التفكير والتنفيذ .
9ـ يتمتع بروح الفكاهة والدعابة .
رابعًا : السمات القيادية :
ـ كفء في تحمل المسؤولية وينجز ما يوكل لديه .
2 ـ ذو ثقة كبيرة الثقة بالنفس والاستعداد للقيادة بنفسه ولا يخشى من التحدث أمام الجمهور .
3 ـ محبوب بين زملائه حسن المنطق وقوي البيان .
4 ـ لديه القدرة على القيادة والسيطرة .
5 ـ يشارك في معظم الأنشطة المدرسية والاجتماعية .
6 ـ يتمتع بالمرونة في التفكير .
7 ـ يستطيع العمل في بيئات مختلفة .
8 ـ يبدأ الأعمال الجديدة من نفسه .
تعريف الموهوب
• وقد عرف ( بول ويتي ) الطفل الموهوب بأنه – في رأي جماعة المربين – هو الذي يتصف بالامتياز المستمر في أي ميدان هام من ميادين الحياة
• من هو الموهوب في النشاط الطلابي ؟
هو الطالب الذي يظهر مستوى أداء عالً ، أو إنتاجاً مبدعاً ، أو لديه استعداد متميز ، في واحد أو أكثر من مجالات النشاط الطلابي سواء أكانت :- الاجتماعية ( الرحلات والزيارات ، الخدمة العامة ، الأمن والسلامة ، الهلال الأحمر ، الجمعية التعاونية ، الإذاعة المدرسية ، الصحافة المدرسية ، إقامة المعارض ، المراكز والمعسكرات ) بكافة مجالاته ( الاجتماعية ، الثقافية ، العلمية ، الأدبية ، افنية ، المهنية ، الرياضية ، الكشفية )
هل تعرف كلا منا على الفرق بين المتميز والموهوب!
و من خلال ما عرضته من تعار يف و صفات وإيضاحات ، ظهر جلياً أن المتميز ليس بالضرورة أن يكون موهوباً لكن الموهوب عادةً يكون متميزاً!
*-فهل تعرف موهوباً أو متميزاً في محيطك ؟؟؟
لماذا نكتب عن الإبداع,الموهبة ,التميز,التفوق؟ ولم كل هذا الاهتمام بهم؟
بكل بساطة لأن الإبداع و000 يقود إلى التجديد، والتجديد يجعلنا نتقدم على غيرنا، والناس والمؤسسات وحتى الدول يمكن أن نصنفهم ضمن قسمين، قسم متقدم وسائر في ركب التطور، وهؤلاء المبدعون منهم، وقسم وقف بمكانه وقنع ورضي بما عنده، وهؤلاء الأتباع المقلدون، ففي أي فئة تريد أن تكون؟
وفي أي فئة تريد أن تكون مؤسستك؟
وإذا كنت تبحث عن عمل جديد، فهل تختار مؤسسة مبدعة أم مقلدة؟ أنا متأكد بأن كل الناس يريدون أن يكونوا ناجحين متقدمين مبدعين. وطريق التقدم لا يمكن أن نسير فيه بدون إبداع، فإذا كنت تريد السير في طريق التقدم، فتسلح بالإبداع.
بحوث ودراسات
• قد أثبتت البحوث والدراسات العلمية أن هناك نسبة ما بين 2 – 5% من الناس يمثلون المتفوقين والموهوبين، حيث يبرز من بينهم العلماء والمفكرين والمصلحين والقادة والمبتكرين والمخترعين، والذين اعتمدت الإنسانة منذ أقدم عصورها في تقدمها الحضاري على ما تنتجه أفكارهم وعقولهم من اختراعات وإبداعات وإصلاحات
أما إذا لم نهتم بالموهبة فإنها سوف تضمحل وتفنى وتزول ويصبح صاحبها مثيلاً لغيره من المغمورين العاديين ويفقد المجتمع والوطن والأمة بكاملها تلك المنحة الإلهية التي قدمت لهم لاستثمرها ولم يحسنوا استغلالها ,حافظوا على مواهب وتميز وإبداع أولادكم لأنهم ثمرات يانعة في التنمية المستدامة والوطن بحاجة ماسة إليهم وتستحق العناء لأنهم الاستثمار الأفضل والأمثل والأهم من مليون ليرة التي توقعنا الحصول عليها لاستثمارها في البنوك .
ما هو السن المناسب لاكتشاف الموهوب ؟
لا يوجد عمر محدد لاكتشاف الموهوب لأن الله يخص عباده بقدرات معينة ومتى ما توفرت الظروف الملائمة ظهرت تلك الموهبة .
هل يمكنك تذكر موهوبا في أي سن ؟
نسبة كبيرة من الأطفال تكون لديه موهبة ..سرعان ما تتلاشى في الكبر ...ما السبب في اعتقادك ؟
السبب عدم وعي المحيطين بالأطفال من الأسرة والمدرسة والمجتمع بخصائص الموهوبين وطرق التعامل معهم وأساليب رعايتهم فبالتالي لا تنمي المواهب مثل البذرة إذا توفرت لها الظروف الملائمة نمت وكبرت، فالتعليم الذي يشجع على طرح الأسئلة ويعزز قدرات التحاور والتحليل لدى الناشئة، وينمي مهاراتهم في استخدام الوسائل التقنية الحديثة، جدير بأن ينتج براعم المبدعين والمخترعين والمتفوقين والمتميزين والموهوبين .
قتل المواهب وتدميرها
هناك عدة طرق لقتل إبداع المواهب وتدميرها ومن هذه:
- الاستنساخ :وهو أن كلاً من ولي الأمر في الأسرة ، والمعلم في المدرسة يرغب في جعل من هم تحت أمره نسخاً منه يتحدثون بلغته الفكرية ، ويحاكونه في أعماله .
2-سرعة النقد :وهو نقد أفكارهم لحظة الميلاد بتعريضها لمختلف أدوات النقد والغربلة الشرعية والعرفية. وبهذا يموت المبدع والموهوب ويضطهد عند الحديث بلغة غير مألوفة .
3-ليس لها رصيد :بعض المؤسسات التربوية ترفع شعار ( عليك بالفكرة واترك الباقي لنا ( وبهذا تقدمت ، أمَّا نحن فقد حاصرتنا الأموال حتى في أفكارنا ، فلدينا طابور من الأفكار ليس لها رصيد.
4-انتهى التخطيط :يفاجأ الموهوب بالقول : " لقد تأخرت قليلاً ، لقد قررنا ، واتفقنا على ما ينبغي القيام به ".ليكن في خططنا ميدان للتجديد والإبداع ، و إلاَّ سبقنا الآخرون وتخلفنا عن الركب . إن الأفكار لا تعترف بالزمن ولا ينبغي أن تقيدها الخطط .
5- الخوف من النقد :
من أخطائنا عدم مشاركة الآخرين أفكارنا قبل التأكد من صلاحيتها لمتطلبات المكان والزمان ، فالبعض لا يتقدم بفكرته قبل تيقنه من صلاحيتها .( إننا نربي الخوف داخل أبنائنا ) ولذلك حجب الخوف الكثير من العقول من التطرق لأفكارها ومشاركة الناس إياها لكثرة النقد الموجه لها .
6- هل هي مضمونة النجاح ؟
يفاجأ الموهوب عندما يقدم فكرته بالقول له " هل فكرتك مضمونة النجاح ؟" ثم نقول له أنت المسؤول عن النتائج . هذه مشكلة الموهوبين ! عليهم مواجهة الضغوط لتقبل الأسئلة المميتة للأفكار .
7-القناعة بالواقع :
لقد عطَّلنا الإبداع والتجديد بحجة أنه لا يضاهينا أحد ، وأننا أفضل من غيرنا ، ( وأن القناعة كنز لا يفنى ) ( وأنه ليس في الإمكان أفضل مما كان ) ( ولا يُصلح العطار ما أفسده الدهر
طرق اكتشاف الموهوبين ببعض الدول العربية
1-حسب قوائم الصفات السلوكية:
وهذا المقياس يقيس عدة صفات لدى الطالب أبرزها
- الصفات الإبداعية . - والتعليمية . - والقيادية . - والدافعية .
2-حسب الاختبارات والمقاييس: وأشهر هذه الاختبارات .
- التحصيلية ( المقرر ) - الذكاء ( القدرات ) درجة من ( 100 ) ويسمى الفرز ؟
3- التزكيات : ( الوالدين – المعلمين – الزملاء ... الخ ) .
4-الأعمال المتميزة : ( اختراعات – الأبحاث التطبيقية )
ولهذه الطرق أساليب في اختيار الموهوبين منها :
1-أسلوب القُمع ( التصفية :ويتم عبر مراحل عديدة
الطلاب الممتازون .
- ثم منهم من حصل على تزكية المعلمين .
- ثم الخضوع لمقياس القدرات يرشح أفضل 5%منهم ليجلسوا لاختبار ( أ).
- أفضل 5% من اختبار ( أ ( يرشحون لاختبار ( ب(.
- أخيراً نحصل على الموهوبين .
المجتمع المدرسي / التحصيل الدراسي / تزكية المعلمين / اختبار القدرات / اختبار الإبداع / اختبار الذكاء / طالب موهوب .
وهذا الأسلوب له عيوب منها
1-عدم مراعاة الفروق الفردية وحالة الطالب قبل الاختبار .
2-عدم الترتيب المنطقي للمقاييس يسبب في فقد مواهب خاصة مهمة .
3-أسلوب الجدول :
وهو يقوم على أساس جمع جميع البيانات ( الموضوعية والتقديرية ) عن جميع الطلاب (بيانات متكاملة) يتم من خلاله ترشيح الطالب بموجب نتائج المقاييس المستخدمة للبرامج المناسبة.
والمقاييس المستخدمة هي ( اختبار الذكاء – الإبداع – القدرات – المقياس التقديري الخصائص السلوكية للمتميزين )
وهذا الأسلوب عليه مآخذ هي :
1-أنه بحاجة لتجهيزات بشرية ( معدات – قوى بشرية مؤهلة (
2-بحاجة للوقت مقارنة بالأسلوب السابق
هل هناك اختبارات معينه لقياس الذكاء ومعرفة الموهبة ؟
• مقياس القدرة العقلية : تعتبر القدرة العقلية العامة المعروفة مثل مقاييس ستانفورد – بينية، أو مقياس وكسلر من المقاييس المناسبة في تحديد القدرة العامة للمفحوص، والتي يعبر فيها عادة بنسبة الذكاء ويبدو قيمة مثل الاختبارات في تحديد موقع المفحوص على منحى التوزيع الطبيعي للقدرة العقلية، ويعتبر الطفل موهوباً إذا زادت نسبة ذكائه عن معيارين فوق :المتوسط,درجة الذكاء بتصنيف تيرمان
91___________________110 متوسط
• 111__________________120 فوق المتوسط
• 121__________________130 ذكي
• 131__________________140 ذكي جدآ
141 __________________ رفيع الذكاء أو عبقري
مقاييس التحصيل الأكاديمي :
تعتبر مقاييس التحصيل الأكاديمي المقننة أو الرسمية، من المقاييس المناسبة في تحديد قدرة المفحوص التحصيلية، والتي يعبر عنها عادة بنسبة مئوية، وعلى سبيل المثال تعتبر امتحانات القبول أو الثانوية العامة، أو الامتحانات المدرسية من الاختبارات المناسبة في تقدير درجة التحصيل الأكاديمي للمفحوص، ويعتبر المفحوص متفوقاً من الناحية التحصيلية الأكاديمية إذا زادت نسبة تحصيله الأكاديمي عن 90% .
مقاييس الإبداع :
تعتبر مقاييس الإبداع أو التفكير ألابتكاري أو المواهب الخاصة من المقاييس المناسبة في تحديد القدرة الإبداعية لدى المفحوص، ويعتبر مقياس تور انس الإبداعي والذي يتألف من صوتين: اللفظية والشكلية، من المقاييس المعروفة في قياس التفكير الإبداعي وكذلك مقياس تور انس وجيل فورد للتفكير ألابتكاري، والذي تضمن الطلاقة في التفكير، والمرونة في التفكير، والأصالة في التفكير، ويعتبر المفحوص مبدعاً إذا حصل على درجة عالية على مقاييس التفكير الإبداعي أو ألابتكاري.
ويقاس الذكاء عادة باختبارات الذكاء، ويصنف من يحصل على 120 درجة فأكثر في اختبار ذكاء فردي من الموهوبين في الذكاء بحسب ما مر معنا سابقا
الاتجاهات العالمية المعاصرة في تعليم الموهوبين:
1) الإثراء التعليمي: والمقصود به زيادة الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب الموهوبين بما يتناسب مع ميولهم وقدراتهم واستعداداتهم
2) التسريع التعليمي :المقصود تعديل نظام القبول في المدارس العادية وكذلك إجراءات النقل في كل مرحلة دراسية بحيث يستطيع الطلاب الموهوبون إنهاء دراستهم بمراحل التعليم المختلفة في سنوات أقل من أقرانهم العاديين .ويتطلب تهيئة البنية التعليمية لتطبيق نظام الإسراع التعليمي ما يلي: أ) مواءمة السياسة التعليمية بحيث يسير الطالب في العملية التعليمية بمعدل يتناسب مع سرعته على التحصيل، كالالتحاق المبكر بأي مرحلة تعليمية (وتخطي الصفوف الدراسية) والإسراع في تعلم مادة معينة.
ب) نظم تعليمية يمكن تطبيقها عندما يظهر الطالب تميزًا واضحًا يفوق كل التوقعات المنتظرة منه داخل صفه الدراسي الحالي.
ج) أساليب الالتحاق المبكر برياض الأطفال. د) تخطي الصفوف الدراسية.
هـ) التقدم الفردي المستمر. و) المناهج الصفية.
3)التجميع :مثال : مركز المتميزين في حمص
المركز الوطني للمتميزين في الجمهورية العربية السورية
بعد تطبيق إلزامية التعليم ومجانيته لكافة أفراد المجتمع العربي السوري من الحلقة الأولى والثانية لمرحلة التعليم الأساسي نفذت وزارة التربية ثلاثة عشرة مشروعا تطويريا وأهمها وأكثرها تميزاً
المركز الوطني للمتميزين
تم إحداثه بالمرسوم45تاريخ2008/8/27بدأت الوزارة بالتحضير له منذ 2005يتم انتقاء الطلبة المتفوقين من الصف التاسع الأساسي موقعه مدينة حمص يمتد على على مساحة 81000متر مربع سوف يستقبل 200طالب وطالبة الدفعة الأولى من طلبته العام القادم وهو كسب عظيم للمتفوقين هدفه تنمية قدرات الطلبة المتميزين ورعاية مواهبهم باعتبارها ثروة بشرية وطنية واعدة من خلال تأمين بيئة تعليمية متميزة ومتطورة مزودة بالتقانات والوسائل التعليمية تمكن الطلبة من الحصول على تعليم نوعي متميز خلال المرحلة الثانوية
كيف نستطيع أن نشجع الموهوب ؟
يقال :توفير الكتب والمجلات المفيدة، والألعاب الهادفة، أشرطة الحاسب الآلي التي تتيح للطفل ممارسة هواياته وميوله وتساعده على التعبير عن قدراته ومواهبه التي لا تستجيب لها برامج المدرسة العادية, برأيك هل يكتفي الموهوب بهذا ؟
دور مدير المدرسة في رعاية الطلبة الموهوبين يتعاظم في العملية التعليمية
والتربوية بصورة عامة ,ومن هذا المفهوم يمكن الإسهام بشكل فعّال في رعاية الطلاب الموهوبين وتنمية هذه المواهب وتوجيهها التوجيه السليم.كما يلي:
1-وضع خطة لرعاية الطلاب الموهوبين وتدارسها مع زملائه المعلمين في مجلس رعاية الموهوبين ووضعها موضع التنفيذ خلال العام الدراسي ومتابعتها بدقة وعناية وتتضمن حصر المواهب وما سُيقدم للموهوبين
2- الاطلاع على كل جديد في هذا المجال لإفادة طلابه الموهوبين وتشجيعهم وحفز الهمم لديهم لاستمرار وتنمية تلك المواهب التي أوردها الخالق سبحانه وتعالى لدى بعض الطلاب.
3- توفير الجوّ التربوي الملائم لنمو الموهبة وإشعار الطلاب الموهوبين بمكانتهم وأهميتهم ، وأنهم أمل الأمة في مستقبل مشرق ، وذلك من خلال عقد لقاءات دورية منتظمة بهؤلاء الطلاب لمعرفة احتياجاتهم وأفكارهم والإسهام في حل مشكلاتهم الاجتماعية بالتعاون مع المرشد الطلابي بالمدرسة.
4- توفير الأدوات والتجهيزات وأماكن ممارسة الأنشطة لمعرفة المواهب وتنميتها وتطويرها.
5-الاطلاع على خطط الأنشطة ومعلمي المواد ومعرفة مدى عنايتهم بهذه الفئة ، وأن يُعطى الطلاب الموهوبون أهمية خاصة في الزيارات
الميدانية في الفصول وأماكن ممارسة الأنشطة ، والاطلاع على أعمالهم وتوجيه النصح والإرشاد إليهم وتقديم الحوافز المادية والمعنوية لهم.
6- وضع خطة تتضمن تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع الطلاب الموهوبين وفتح قنوات للاتصال مع المشرف التربوي والمسئولين في إدارة التعليم عن رعاية الموهوبين وتزويدهم بالتقارير اللازمة والاحتياجات لتوفير ما يمكن توفيره من إمكانات بشرية ومادية من أجل النهوض بالطلاب الموهوبين والحفاظ على مواهبهم.
7-الاتصال بأولياء الأمور ليتحقق التكامل بين دور الأسرة ودور المدرسة في رعايتهم
8- توجيه المعلمين إلى استخدام أساليب فعاله ومشوقة ، ووضع مَلزمة لكل موهبة تتضمن تعريفاً بالموهبة وأساليب رعايتها والمراجع التي يمكن للطالب الاستعانة بها – أساليب البحث العلمي السليم ,إنجازات العلماء والمبدعين في مجال هذه الموهبة ,أبرز الطلاب الموهوبين , مجالات التخصص وفرص العمل, كيفية الاستفادة من مصادر التعلم والبحث
9-توجيه معلم الصف إلى وضع خطة للمسابقات العلمية والثقافية والزيارات والرحلات وتنفيذها بكل دقة وتقويم نتائجها لمعرفة مواهب الطلاب وتنميته كلً في مجال موهبته.
10-تفعيل دور الإعلام التربوي بالمدرسة ، وأن يكون في كل مدرسة نشرة دوريّة تربوية تتضمن إنتاج الموهوبين وأخبارهم ومنجزاتهم على مستوى المدرسة والإدارة التعليمية
11- إقامة المعارض العلمية والفنية والأمسيات الأدبية وغيرها من مختلف المواهب على مستوى المدرسة والإدارة التعليمية ودعوة المسئولين وأولياء الأمور للرفع من معنويات الطالب الموهوب وإبراز موهبته.
رعاية الطلاب الموهوبين على مستوى المدرسة :
-1 حصر الطلاب الموهوبين في بداية كل عام دراسي مع تكليف أحد المدرسين المتميزين بالإشراف على رعايتهم.
-2 عمل لوحة شرف خاصّة بالطلاب الموهوبين مع إبراز نماذج من أعمالهم.
-3 إشراك الطالب الموهوب في جماعة النشاط التي تعزز موهبته وتصقلها واستغلال المناسبات في إبراز الطالب الموهوب.
4- تشجيع الطلاب الموهوبين على تنمية مواهبهم والاستمرار فيها.
5- متابعة الموجه للطلاب الموهوبين وتسجيل ذلك مع ملاحظة إعطاء الطالب الفرصة للتعبير عن مواهبه.
6- الإشادة بالطلاب الموهوبين في الإذاعة المدرسية والمناسبات التي تقيمها المدرسة مع تقديم الحوافز المادية والمعنوية لهم.
7- توفير التجهيزات والملاعب والمعامل وتهيئتها لممارسة الهوايات وتنمية المواهب.
8- إعطاء الطالب الموهوب فرصة أكبر في حصّة النشاط لممارسة هواياته وتوجيهه من قبل مشرف النشاط والاستفادة من مواهبه في تدريب زملائه.
9- إشعار وليّ الأمر بموهبة أبنه وحثه على الاهتمام بها وتوفير الظروف المناسبة للطالب للإبداع والابتكار.
10- إعطاء الطالب الموهوب توصية تتضمن أبرز مشاركاته وإبداعاته عند تخرجه من المرحلة.
الاهتام بالموهوب يعطيه دفعة كيرة للابداع بشكل كبير ولكن في المقابل عدم الاهتمام به يشكل حاجز كبير لقمع هذا الابداع.....
المرجع:
http://www.wata.cc/forums/showthread
[b]