قدرات عقلية عالية وتحصيل دراسي منخفض !!!
من المشكلات التي تواجه معلم الموهوبين في الميدان هو وجود طلاب موهوبين حصلوا على درجة عالية في اختبار القدرات العقلية الا انهم يعانون من تدني في التحصيل الدراسي في بعض أو كل المواد الدراسية
وهذا التدني في التحصيل الدراسي لدى هؤلاء الموهوبين قد يكون عائداً لانخفاض الحافز والدافع لمتابعة الدراسة وهم يقابلون هذه الأعمال الروتينية والمناهج وطرق التدريس غير الملائمة بالإهمال وعدم الانتباه في إن الشعور الداخلي للموهوب إما أن يدفعه إلى التحصيل المرتفع أو العكس.
فالمعلم
قد يكون أحد العوامل المؤثرة في انخفاض التحصيل الدراسي لدى هؤلاء الطلبة, فقد يقابلون الأسئلة المطروحة منهم بالسخريـة وقد ينعتونهم بصفات تجعل الطلبة الآخرين يضحكون منهم ويجعلهم يشعرون بالإحراج مما قد يدفعهم إلى السلوك السلبي وإلى الإهمال في أداء الواجبات والهروب من المدرسة أو تركها نهائياً وعدم الرغبة في استكمال الدراسة, وفي هذه الحالة فإن الإرشـاد والتوجيه لهـؤلاء الموهوبين سـوف يتجه إلى رفع مستوى ثقته بنفسه وقدراته ومفهوم الذات لديه قبل الاهتمام برفع مستوى التحصيل الدراسي, فيتم العمل على بناء شخصياتهم ومعرفة أوجه الخلل وذلك لإعادة التوازن والاستقرار النفسي لهم .
وفيما يلي اهم الخصائص السلبية او الايجابية التي يمكن أن تظهر على الطلاب الموهوبين منخفضي التحصيل الدراسي : -
• القيام بأداء الواجبات المدرسية بشكل رديء وغير مكتمل.
• وجود فجوة بين أداء الطالب اللفظي والأداء العملي التطبيقي.
• القدرة العالية على التذكر وخاصة المفاهيم التي تثير اهتمام المتفوق والموهوب.
• لديه معلومات عامة واسعة وكثيرة.
• لديه قدرة تخيلية عالية وإبداعية.
• لديه أداء منخفض في الاختبارات التحصيلية.
• عدم الرضا الدائم عن الواجبات والأعمال التي يقوم بها.
• تجنب الأنشطة الجديدة خوفاً من عدم إتقانها على الوجه الأكمل.
• كثرة الاهتمامات والخبرات المتنوعة.
• تقدير الذات المتدني, والرغبة في الانعزال والانسحاب وقد يظهر عليه أسلوب عدواني.
• الحساسية المفرطة تجاه الآخرين.
• يضع لنفسه توقعات غير حقيقية وغير واقعية.
• كراهية الحفظ للمعلومات وإعادتها.
• كثرة التشتت وقلة الانتباه.
• عدم القدرة على التركيز وبذل المجهود في المهمة الموكلة إليه.
• قد يتخذ مواقف معادية للمدرسة والسلطة بشكل عام.
• رفض المساعدة المقدمة من المعلم وإظهار المقاومة لجهود المعلم.
• تظهر لديه صعوبة في تكوين الصداقات والعلاقات مع الزملاء.
المرجع
البيئة التربوية بالمدرسة وعلاقتها بالقدرات الابداعية لدى طلبة المرحلة الثانوية بسلطنة عمان، الكيومي ، آسيا بنت ابراهيم ، جامعة الدول العربية ( معهد البحوث والدراسات العربية ) ، ماجستير ،2008م .