السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم أخواني/أخواتي؟
إن شاء الله بتحدث عن ظاهرة العنف المدرسي...
والعنف هو الفعل العدوانى الذي يقوم به الفرد بهدف الحاق الضرر الجسماني او النفسي او الاصابة بالنسبة لذاتة او
غيرة من الافراد داخل او خارج المدرسة مع تكرار هذا السلوك العدواني .
ومثل ما نرى العنف منتشر بشكل كبير، حيث يشكل العنف المدرسي نسبة 35.8% من جملة المشاكل السلوكية بين طلاب المدارس.
ويقول أحد الأخصائيين في علم النفس عن هذه الظاهرة: ان ظاهرة العنف المدرسي عالمية وليست مقصورة على بلد معين وهي ظاهرة معقدة وتدخل فيها عدة عناصر وأسباب منها اجتماعية واقتصادية وسياسية وأسباب عائده الى نظام التعليم وأنظمة التحفيز (الترهيب ـ الترغيب) وأنظمة التقييم والبيئة المدرسية الى جانب الخلفية العائلية للطلبة والمدرسين والطاقم التعليمي والعملية الإدارية للمدارس.
وقسم العنف الى نوعين: أولهما الإيذاء الجسدي الذي ينجم عنه إصابة أو إعاقة أو موت باستخدام الأيدي أو الأدوات الحادة لتحقيق هدف لا يستطيع المعتدي تحقيقه بالحوار، ثم الإيذاء( اللفظي) الكلامي، وهو استخدام كلمات وألفاظ نابية تسبب إحباطا عند الطرف الآخر بحيث تؤدي إلى مشاكل نفسية.
وهناك عنف من المدرس تجاه الطالب، وعنف من الطلاب تجاه المدرسين وهو ما يحدث في المرحلتين الإعدادية والثانوية، ثم عنف بين الطلاب أنفسهم، أما أكثرها انتشارا هو العنف من الطلاب تجاه المدرسين.
وقد يكون المدرس نفسه هو مصدر العنف، فالقصور العلمي الذي يظهر به المدرس يشكل دافعا لديهم نحو الشغب والفوضى لملء وقت الدرس الذي يبدو مملاً إلى درجة يفضلون عندها ممارسة الشغب على الاستماع أو الإصغاء للمدرس.
وتعتبر الأسرة من المصادر الرئيسية لظاهرة العنف إذا كان يسودها سلوك العنف والفوضى والعادات السيئة الأخرى سواء بين الأبوين أو بينهما وبين أبنائهما، بالإضافة إلى عدم وعي الأسرة بأهمية عملية التربية والتعليم.
ويمكن أن نقسم عوامل العنف لدى الطلاب إلى:
اولا : العوامل الذاتية
1 _ ضعف الوازع الدينى
2 _ العوامل الجسمية ( وجود اعاقة جسمية )
3 _ عجز الطالب عن التكيف الاجتماعى او تكوين علاقات
4 _ الصراعات و الانفعالات المكبوتة
5 _ الفشل الذى يتكرر في حياة الطالب نتيجة لتوجية الطالب لاشياء لا تتفق مع قدراتة
ثانيا : عوامل بيئية
1 _ سوء التوافق الاسرى و الجو الاسرى غير الملآئم وكذلك سوء التوافق المدرسى
2 _ التفرقة فى المعاملة بين الابناء داخل الاسرة و العقاب المبرح
3 _ التفرقة في اتجاهات الاباء الايجابية نحو الضعف و تشجيع ابنائهم علي سلوك الضعف
4 _ رفاق السؤء الاثر السي منهم
وهناك مرتكزات تراعى عند تعامل الاخصائى الاجتماعى مع حالات العدوان و العنف :
1 _ معرفة خصائص المرحلة السنية للطلاب في المرحلة التى يعمل بها
2 _ دراسة مؤثرات البيئة
3 _ التدخل المهنى في هدوء دون توبيخ او نبذ او عقاب او نقد
4 _ احترام شعور الطالب و توفير الاستقرارية
5 _ ضبط النفس وعدم الانفعال الزائد
6 _ التدرج في خطة العلاج و مشاركة اطراف المشكلة
7 _ التنمية الذاتية و الاطلاع علي كل ما هو جديد بالنسبة للعنف و العدوان