السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
سوف أطرح لكم موضوع عن الإعداد المهني للأخصائي الإجتماعي..
أ **أهمية الإعداد المهني للأخصائي الإجتماعي في المجال المدرسي
ا الإعداد المهني لممارس الخدمة الإجتماعية هو تكوين الشخصية المهنية للأخصائي الإجتماعي وذلك بتعليمه أساسيات المهنة وإكسابه الإتجاهات السليمة في مجال التفاعل الوظيفي..
وترجع أهمية الإعداد المهني للأخصائي الإجتماعي في المجال المدرسي لعدة عوامل:
العامل الأول:
حساسية المهنة وتناولها لجوانب حساسة في حياة الطلاب,فضلا عن تنوع مشكلات العملاء في هذا المجال إلى جانب أن مشكلات الطلاب في الأداء الإجتماعي لها جذورها وحلولها على جميع المستويات.
العامل الثاني:
تعقد الحياة المعاصرة وتعقد مشكلات الطلاب وإتساع نطاق التعامل مع الموقف الإشكالي في المجال المدرسي أصبح يستوجب إعداد أخصائي ممارس مهني على درجة عالية من القدرة على التعامل مع كافة العملاء(الطالب,الأسرة,جماعة الطلاب,مؤسسة تعليمية,مجتمع الطلاب) ولن يتحقق ذلك إلا من خلال إكتساب الأخصائي للمعارف والخبرات والمهارات التي تساعده على التعامل مع تلك الأنساق تبعا لطبيعة الموقف الإشكالي.
العامل الثالث:
أن تقدير حجم وإحتياجات ومشكلات الطلاب والتعامل معها يحتاج إلى صياغة ذات أساس كبير يتجاوز نطاق تطبيق طريقة معينة من طرق مهنة الخدمة الإجتماعية خاصة مع إتساع القاعدة العلمية للمهنة بمداخلها ونظرياتها وطرقها ومهارتها.
وبالتالي فإن هناك ضرورة لإعداد أخصائي يمكنه تطبيق منهج متكامل يسمح بإستخدام العديد من النظريات والمداخل التي تفسر الجوانب المختلفة للموقف وتلائم التدخل بما يتناسب وواقع وظروف المجتمع الذي تمارس فيه المهنة خاصة أنه من الصعب الإعتماد على مدخل واحد لمواجهة أي مشكلة من المشكلات التي يتعرض لها الطلاب.
العامل الرابع:
يتوقف على مدى إختيار الأخصائي الإجتماعي المناسب وإعداده علميا ومهاريا على أساس متطلبات الممارسة المهنية مدى نجاحه في الغمل بالمجال المدرسي بعد تخرجخ,على إعتبار أن الطلاب كيانات إنسانية لا يجب أن تكون موضعا للتجريب أو المحاولة والخطأ.
وبذا فإن هذا الإعداد الجيد يمكن الأخصائي من إتخاذ القرار المناسب والتصرف السليم الذي لا يعرض الطلاب لمواقف قد تؤثر سلبيا على حياتهم.
العامل الخامس:
أن كفاءة الأخصائي الإجتماعي في توفير المساعدة المهنية للطلاب بأعلى مستوى لن يتم إلا من خلال الإهتمام بالإعداد المهني له حتى يستطيع أداء دوره فيرفع من مكانة المهنة ويصبح لها وضعا مميزا بين المهن والتخصصات الأخرى العاملة في المؤسسات التعليمية المختلفة.
ولقد زاد الإهتمام حديثا بالإعداد المهني المستمر للأخصائي الإجتماعي للعمل في المجال المدرسي وذلك من خلال:
•إحتواء مناهج إعداد الأخصائي الإجتماعي على مستوى البكالوريوس على منهج خاص بالمجال المدرسي كأحد المجالات التي تدرس للطلاب يتضمن الأسس النظرية وكيفية ممارسة الدور المهني في هذا المجال,بل وإهتمام بعض الكليات بتخريج متخصصين في المجال المدرسي على مستوى البكالوريوس مثل كلية الخدمة الإجتماعية جامعة الفيوم.
•الإهتمام بتدريب طلاب الخدمة الإجتماعية بالمؤسسات التعليمية حتى يكتسبوا المعارف والخبرات والمهارات المهنية اللازمة لممارسة عملهم في المجال المدرسي بفعالية سواء بالنسبة لطلاب مرحلة البكالوريوس أو على مستوى الدراسات العليا في الخدمة الإجتماعية.
•فتح دبلوم عالي للخدمة الإجتماعية في المجال التعليمي ضمن الدبلومات العليا في الخدمة الإجتماعية.
•الإهتمام بإعداد دورات تدريبية للأخصائيين الإجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي حتى يقفوا على أحدث أساليب التعامل مع الطلاب وتبادل خبرات الممارسة بينهم في هذا المجال على مختلف المستويات.
المرجع:
الأستاذ الدكتور ماهر أبو المعاطي علي, الخدمة الإجتماعية في المجال المدرسي, كلية الخدمة الإجتماعية,جامعة حلوان, الطبعة الثالثةو مكتبة زهراء الشرق,2007