هناك عدة أمور يمكن للاخصائي الاجتماعي اللجوء إليها للتعامل بحكمة مع الشخصية المخطئة, وان تعددت واختلفت الاخطاء التي يقع فيها طلاب المدارس..
أولاً : الابتسامة فى وجه المخطئ
فهى من أهم المفاتيح التى تساعدك على حل أى مشكلة.
ثانياً : العتاب أفضل كثيراً من توجيه اللوم
لأنه يجعل المخطئ يرفض الاستماع، بينما اللوم يجعلكما فى قارب واحد.
ثالثاً : استخدام بعض العبارات الإيجابية التى تساعدك على توصيل المعنى للآخر
بأسلوب سهل ومباشر مثل : لو فعلت هذا لكان أفضل
ما رأيك لو تفعل هذا الأمر بأسلوب آخر .. أنا أقترح أن تفعل..
رابعاً : حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ وفكر من وجهة نظره
وفكر فى الخيارات الممكنة التى يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه.
خامساً : ابتعد عن الجدال الذى قد يؤدى إلى الشجار
والأفضل اللجوء إلى النقاش البناء والحوار.
سادساً : ابدأ بذكر الإيجابيات قبل السلبيات
حتى تكسب المستمع وتجعله يرغب فى الاستماع إليك.
سابعًا : احسن الظن ولا تتعجل فى تعميم الخطأ
أو تحليله تعامل فقط مع الواقع الواضح أمامك.
ثامناً : لا تصدر أحكاماً أيضاً، فلا تعطى نفسك صلاحيات ليست من حقك
لمجرد أنك تتعامل مع شخص مخطئ.
تاسعًا : استمع جيداً للمخطئ حتى لا يشعر بأنك لا تقف إلى جواره وأنك
تعامله بتسلط فالاستماع الجيد يجعل الآخرين ينصتون بالتالى لك بنفس الاهتمام.
عاشراً : احترم خصوصية الآخر ولا تلح فى معرفة بعض المعلومات
مما يكسبك ثقته فيستمع إليك بل ويقتنع برغبتك الصادقة فى إصلاح الأمور.
حادى عشر : تسامح معه ولا تتعنت واجعل نقاشك وحوارك معه
من أجل الإصلاح والمساعدة وليس من أجل المحاسبة