مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلات شغل أوقات الفراغ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الراشدية




عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

مشكلات شغل أوقات الفراغ Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات شغل أوقات الفراغ   مشكلات شغل أوقات الفراغ I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 14, 2012 1:54 am

مشكلات شغل أوقات الفراغ
يقصد بوقت الفراغ :
أنه الوقت المسموح به عندما ينتهي الانسان من عمله ويكون حرا في التصرف فيه،وهذا الوقت يمكن ان يستغله الطالب في ممارسة النشاط الذي يحقق له رغباته ويشبع ميولهويقابل احتياجاته.
ومن المشكلات التي تواجه الطلاب مشكلة وقت الفراغ وكيفية شغله ،حيث أنه مع بداية فصل الصيف والاجازة الدراسية تبدأظاهرة أسرية واجتماعية من اعقد المشكلات التي يضيق بها المجتمع المعاصر
حيث ان عدم شغل اوقات الفراغ بطريقة سليمة يعتبر سببا من أسباب الانحراف ،وهو المسئول عن كثير من مشكلات الطلاب ومنها الانحرافات الاخلاقية والانظمام إلى العصابات وادمان المخدرات وكل ما يؤدي الى تدهور الاخلاق والقيم ويعرض الطلاب للاصابه بالامراض النفسة
ولذا لابد من أن يعني الاخصائي الاجتماعي الذي يعمل في المجال المدرسي أن لوقت الفراغ اهمية كبرى اذا ما احسن استثماره في تنمية شخصية الطالب حتى ينشأ بعيد عن الانفعلات النفسية التي تنتابه اذا لم يجد ما يشغل فراغه بطريقة ايجابية ،خاصة أن مجرد تضييع وقت الطلاب في التسلية واللهو لمجرد قتل الوقت يعتبر من العوامل التي تؤدي بهم الى القيام بممارسة تضر بالنفس من الناحية الصحية والاقتصادية
كما ان على الاخصائي القيام بدراسة ميول الطلاب وهوايتهم حتى يمكن توجييههم لاستثمار وقت فراغهم سواء عن طريق فتح الاندية الصيفية بالمدارس او التحاقهم بالاندية ومراكز الشباب او المعسكرات والرحلا التي يتم تنظيمها لهذا الغرض خاصة غي الاجازة الصيفية .
المرجع:
(ماهر ابو المعاطي :الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ،القاهرةمكتبة زهراء الشرق ،2009م)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رووح انساان..




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

مشكلات شغل أوقات الفراغ Empty
مُساهمةموضوع: كيفية التعامل مع المخطئ   مشكلات شغل أوقات الفراغ I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 14, 2012 6:16 pm

هناك عدة أمور يمكن للاخصائي الاجتماعي اللجوء إليها للتعامل بحكمة مع الشخصية المخطئة, وان تعددت واختلفت الاخطاء التي يقع فيها طلاب المدارس..


أولاً : الابتسامة فى وجه المخطئ
فهى من أهم المفاتيح التى تساعدك على حل أى مشكلة.


ثانياً : العتاب أفضل كثيراً من توجيه اللوم
لأنه يجعل المخطئ يرفض الاستماع، بينما اللوم يجعلكما فى قارب واحد.


ثالثاً : استخدام بعض العبارات الإيجابية التى تساعدك على توصيل المعنى للآخر
بأسلوب سهل ومباشر مثل : لو فعلت هذا لكان أفضل
ما رأيك لو تفعل هذا الأمر بأسلوب آخر .. أنا أقترح أن تفعل..


رابعاً : حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ وفكر من وجهة نظره
وفكر فى الخيارات الممكنة التى يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه.


خامساً : ابتعد عن الجدال الذى قد يؤدى إلى الشجار

والأفضل اللجوء إلى النقاش البناء والحوار.


سادساً : ابدأ بذكر الإيجابيات قبل السلبيات
حتى تكسب المستمع وتجعله يرغب فى الاستماع إليك.


سابعًا : احسن الظن ولا تتعجل فى تعميم الخطأ
أو تحليله تعامل فقط مع الواقع الواضح أمامك.


ثامناً : لا تصدر أحكاماً أيضاً، فلا تعطى نفسك صلاحيات ليست من حقك
لمجرد أنك تتعامل مع شخص مخطئ.


تاسعًا : استمع جيداً للمخطئ حتى لا يشعر بأنك لا تقف إلى جواره وأنك
تعامله بتسلط فالاستماع الجيد يجعل الآخرين ينصتون بالتالى لك بنفس الاهتمام.


عاشراً : احترم خصوصية الآخر ولا تلح فى معرفة بعض المعلومات
مما يكسبك ثقته فيستمع إليك بل ويقتنع برغبتك الصادقة فى إصلاح الأمور.


حادى عشر : تسامح معه ولا تتعنت واجعل نقاشك وحوارك معه
من أجل الإصلاح والمساعدة وليس من أجل المحاسبة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا الغزالي




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

مشكلات شغل أوقات الفراغ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات شغل أوقات الفراغ   مشكلات شغل أوقات الفراغ I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 5:48 pm

السلام عليكم
هذه بعض المعلومات عن تأثير وقت الفراغ :
تأثير وقت الفراغ على المجتمع
العلاقة بين البطالة ووقت الفراغ في المجتمعات
لقد أدت الثورة العلمية والتكنولوجية إلى اعتماد المجتمعات والأفراد الآلة بكل أشكالها من حاسب آلي وأجهزة الكمبيوتر والتي حلت محل اليد البشرية في العمل .مما ترتب على ذلك انخفاض ساعات العمل وانتشار البطالة ومن ثم فإن مشكلتي البطالة ووقت الفراغ قد فرضتا نفسها على مسرح الحياة الإجماعية ولقت اهتماما بالغا من قبل المجتمعات الصناعية وأصبح ينظر إليها على أنه ضرورة وحاجة قومية

الآثار الإيجابية لاستغلال وقت الفراغ
تأتي أهمية وقت الفراغ وأهمية استغلاله والاستفادة منه من حيث إمكانية تحقيق العديد من الحاجيات الأساسية لفرد من خلال الأنشطة التي يمارسها في وقت الفراغ إذ يتمكن الفرد من إشباع
حاجاته الجسمية : بإزالة التوترات العضلية وتنشيط الدورة الدموية .
– حاجاته الاجتماعية : وذلك بالعمل الجماعي والعمل بروح الجماعة في العديد من الأنشطة التي تمارس في وقت الفراغ مما يقضي على الانطواء في حياة الفرد .
حاجاته العلمية والعقلية : يكسب المزيد من الخبرة والمعرفة والمهارة وتعلم معلومات جديدة
حاجاته الانفعالية : أو ما يسمى بالدوافع اللاشعورية أو الدوافع المكبوتة التي قد تدفع الفرد إلى بعض السلوك المنحرف إذا كبتها ويستطيع الفرد أن يحقق إشباعه لتلك الحاجات عن طريق ممارسة أنشطة في وقت فراغه
أهمية الوقت
إن الوقت هو عمر الإنسان وحياته كلها.
العمر محدد ولا يمكن زيادته بحال من الأحوال ”مورد شديد الندرة“ .
مورد غير قابل للتخزين ” اللحظة التي لا استغلها تفني“ .
مورد غير قابل للبدل أو التعويض .
يحاسب عليه المرء مرتان ” عمره ثم شبابه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات شغل أوقات الفراغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلات وقت الفراغ
» مشكلات شغل أوقات الفراغ
» مشكلات أوقات الفراغ لدى الطلاب
»  مشكلات وقت الفراغ
» مشكلة شغل أوقات الفراغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: