يستطيع الاخصائي ان يلعب دورا هاما في العمل مع الموهوب والفائقين والمبتكرين والمبدعين
اولا : الدور الوقائي
اهم الجوانب التي ترتبط بهذا الدور
1- توجيه افراد المجتمع بصفه عامه الى الاهتمام برعاية الموهوبين وضروره تهيئه ظروف تعليميه مناسبه لهم حيث تمكنهم قدراتهم العقليه من الوصول الى مستويات عاليه في النواحي التي يتميزون فيها
2- العمل على توفير الرعايه الصحيه (الجسميه ... النفسيه .. العقليه ) والاهتمام بالفحص الطبي الدوري للكشف عن أي مشكله صحيه في بدايتها
3- يجب الاهتمام بالتوافق الاجتماعي والعلاقات الاجتماعيه وتوسيع دائره الصدقات للموهوبين
4- العمل على شغل وقت الفراغ الموهوب بالطريقه الملائمه مع الاهتمام بالهوايات والرياضه والاهتمام بكافه الانشطه الابداعيه لهم
5- يجب تشجيع الموهوب على البحث والاطلاع ,حيث انه في حاجه للتوجيه السليم الذي يبنى على دراسه ميوله وامكانيه وحاجاته ويتم ذلك من خلال اشراك الموهوب في المشروعات والمعارض العلميه ,,, الخ
6- القيام بالحملات الاعلاميه التي من شأنها حفز الدوله وتشجيعها على انتكفل رعايه الوهوبين من مختلف الجوانب ( توفير المدارس المتخصصه للمتفوقين , نوادي اللغات , البرامج الدراسيه الملائمه لهم )
ثانيا – الدور العلاجي
يستطيع الأخصائي ان يقوم بالدور العلاجي من خلال المواقع التي يتعامل فيها مع الموهوبين
وهو متواجد مع الاسره التي ينتمي إليها أو عندما يكون في المؤسسات المتخصصة لرعاية الموهوبين
أ- دور الأخصائي الاجتماعي مع الموهوب في حاله تواجده مع الاسره
للمنزل دور هام في توفير الرعاية للموهوبين وهو يمثل البيئة الاساسيه التي يعيش فيها الطفل قبل ان يدخل للمدرسه و يطبع شخصيته
والاخصائي الاجتماعي من خلال زياراته المتعدده يجب ان يهدف الى تحقيق الامن النفسي والانفعالي وتنميه ميول واهتمامات الموهوب , بالاظافه الى ضروره توجيه الاخصائي لافراد الاسره لاشراك الموهوب في القرارت التي تقوم الاسره باتخاذها
دور الاخصائي الاجتماعي مع الموهوب في حالة تواجده في المؤسسات المتخصصه
1- مساعده التلميذ الموهوب في المدرسه على اكتشاف حقيقه دوافعه وميوله واهدافه
2- مساعدة في حل مشكلاته التي تعترضه والخاصه بتكيفه في الميدان المدرسي اوالمهني الذي يختاره
3- مساعدة التلميذ الموهوب في المدرسه على التعرف على ميادين الدراسه المختلفه التي تصلح له , اوانواع المعاهد التي يمكن ان يلتحق باحداها
4- اهميه اعداد برامج خاصه للموهوبين ومايجب ان تتضمنه هذه البرامج
5- الاهتمام بالنشاط الابداعي للموهوبين في المجلات التي يتفوقون فيها
6- الدعوه للتنسيق بين جهود هذه المؤسسات المتخصصه لرعايه الموهوبين والمءسسات الاخرى
7- العمل على انشاء التنظيمات الخارحيه التي تساعد لى تدعيم العلاقه بين المؤسسات المتخصصه التي ترعى الموهوبين والمؤسسات الاخرى في المجتمع
ثالثا- الدور الانشائي الانمائي ويتمثل في
1- الاهمتمام بالبحوث الاجتماعيه الاجتماعيه التي تستهدف التوصل الى اهم التوصيات الخاصه برعاية الموهوبين
2- الدعوه لتطوير التشريعات التي تهتم بتوفير الضمانات المختلفه للموهوبين في المجتمع
3- الدعوه لاهتمام الدوله والمواطنين بالمشكلات التي تواجه الموهوبين
4- الاهتمام بالاختبارات الحديثه التي تقيس الذكاء والطرق التي تساعد على تنية القدرات
5- تنظيم دورات تدريبه متخصصه للاخصائيين الاجتماعيين العاملين في هذا المجال او الذين سيعملون فيه لرفع مستوى ادائهم وكفائتهم
6- التأكيد على المزاوجه بين التعليم الجمعي والذاتي
7- يشارك الاخصائي مع فريق العمل الذي يساعد وينمي هذه الفئات
8- الاستمراريه في التبكير برعاية الفائقين والموهوبين والمبدعين والمبتكرين بعد اكتشافهم وتعهدهم بالخدمات واتاحة الفرصه لهم للحصول على الادوات والاجهزه التي تساعد في تحقيق النمو الشامل المتكامل لهم وتدريبهم على التعلم الذاتي واقامه علاقه سعيدع بينهم وبين المحيطين بهم داخليا وخارجيا