مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة الدروس الخصوصية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Fanar-Shinas

Fanar-Shinas


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 24/09/2012
العمر : 33

ظاهرة الدروس الخصوصية Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الدروس الخصوصية   ظاهرة الدروس الخصوصية I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 26, 2012 7:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Very Happy
أحببت أن أطرح موضوع يمثل ظاهرة بارزة في مجتمعاتنا العربية بشكل عام ،ومجتمعاتنا الخليجية بشكل خاص، وهي ظاهرة الدروس الخصوصية.


أولًا: مفهوم الدروس الخصوصية:

# هي كل جهد تعليمي مكرر يحصل عليه الطالب منفرد أو فى مجموعة نظير مقابل مادي يدفع للقائم به.

ثانيًا: أسباب انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية:
هناك عدة أسباب أدت لبروز هذه الظاهرة وخصوصا في السنوات الأخيرة ،ومنها:
- المستوى العام لبعض المعلمين الذي يحول دون تمكنهم من تدريس بعض المواد الدراسية تدريساً يضمن فهم جميع الطلاب لتلك المواد الأمر الذي يؤدي إلى ضعف في مستوى الطلاب وفيما يحققونه من درجات وعجز كثير منهم عن الاعتماد على نفسه في حل ما يأخذه من واجبات مدرسية منزلية وعدم وجود من يعينه من الأبوين على حل الواجبات المنزلية لاسيما إذا كانت المواد علمية وفي المرحلتين المتوسطة والثانوية وهما مرحلتان تحتاجان لمعلمين متخصصين في كل مادة فكيف يتسنى وجود أبوين يتمتعان بتخصص شامل في كل المواد الدراسية؟!

- تضخم عدد الطلاب في بعض المدارس الحكومية بما يجعل المعلم غير قادر على متابعة تحصيل جميع طلبة الفصل وتصحيح دفاترهم بإتقان والتأكد من فهم الجميع للدرس، مما يجعلهم بحاجة إلى دروس تقوية منزلية عن طريق مدرس خاص لكل طالب أو عدد محدود من الطلبة.

- انشغال أذهان الطلاب بما يُبث في الفضائيات من رياضة وفنون وما هو أدهى وأمر من ذلك من مواد إعلامية، وكثرة السهر والتهاون في أداء الواجب المدرسي وعدم قيام البيت بواجب المتابعة، مما ينشأ عنه ضعف دراسي يحتاج إلى مساندة عن طريق الدروس الخصوصية فإذا أزيلت هذه الأسباب فقد تنجح الحرب على الدروس الخصوصية.
ثالثًا: الآثار السلبية للدروس الخصوصية:
هنالك العديد من الآثار السلبية المترتبة على زيادة انتشار هذه الظاهرة،وهي في حد ذاتها مشاكل تظهر وتوؤثر في الفرد والمجتمع،ومنها:

*إن ظاهرة الدروس الخصوصية تقلل من قدرة النظام التعليمي على الاحتفاظ بثقة الطلبة بالمدرسة كمؤسسة تعليمية تهدف الى تأدية رسالتها على أكمل وجه.

*تسبب أعباء اقتصادية مترتبة على أولياء الامور.

*تشكل هذه الظاهرة خطورة كبيرة من حيث أنها لا تتيح للطلبة الفرص المتكافئة من الناحية التحصيلية وتؤثر على سلوكهم إذ تبعدهم عن الجو الصفي والمشاركة الجماعية في دروس المدرسة وبالتالي تؤثر على قدرتهم على التكيف الاجتماعي والتفاعل مع المعلم أثناء التدريس الأمر الذي يؤدي إلى فقدان ثقتهم فى المدرسة كمؤسسة لها أهداف تربوية واجتماعية.

*ينجم عن هذه الظاهرة ضياع فى مدخلات التعليم من أموال وجهود بشرية.


رابعًا: التوصيات والحلول:


* أن تقوم وزارة التربية والتعليم بتوفير المعلمين المختصين والمؤهلين اكاديميا وتربويا فى المدارس.

*أن تعمل وزارة التربية والتعليم على تطوير نظام الحافز خاصة الأكفاء منهم لتشجعهم لبذل الجهد

* أن تقوم وزارة التربية والتعليم بعمل دراسات لمعرفة أسباب ضعف الطلبة فى المواد التى يحتاج الطلبة دروسا.

*عمل دراسة تقويمية لبرامج حصص التقوية التى تقدمها المدارس بهدف التعرف على فاعليتها .

* أن يعاد النظر فى نظام الامتحانات للنقل والشهادات بحيث تعتمد على البحث والمعرفة والدراية والمهارات العلمية .

*تدريب المعلمين المستمر قبل بداية العام الدراسي بوقت كاف على المناهج والمقررات الجديدة.

* عقد ندوات بالمدارس لإرشاد الطلاب عن كيفية الاعتماد على النفس وطرق المذاكرة الصحيحة وكيفية تنظيم الوقت وتعلمهم حب العلم والمذاكرة والتفوق والإطلاع المستمر لأجل العلم وليس من أجل الامتحان فقط .

* الاهتمام بالأنشطة داخل المدارس لأنها تنشط العقول لان النمو العقلى لابد أن يكون بجانبه النمو الانفعالي لتكوين الشخصية المتفتحة ذهنيا وعقليًا.
_________________________________
أنتظر تعليقاتكم وردودكم على الموضوع.... Smile

هذا والله ولي التوفيق...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخي شيوخي




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

ظاهرة الدروس الخصوصية Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الدروس الخصوصية   ظاهرة الدروس الخصوصية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 7:58 pm


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..
اولا:
اشكرك اختي فنر على الطرح المتميز.....
ثانيا:
اود في طرح ملاحظة بسيطة وهي
ان ظاهرة الدروس الخصوصية تطرح علامة استفهام كبيرة، باحثة عن الأسباب الحقيقية وراء تفشي هذه الظاهرة غير الحضارية، والدوافع التي تجعلها تستمر، ما يمكن أن يعطي مؤشرا خطيرا على فشل المنظومة التعليمية وعقمها في إيجاد حل مناسب يريح الطلاب وذويهم من هذا الهم الذي أصبح يثقل كاهل كل بيت وأسرة على الصعيد المادي والمعنوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابداع بلا حدود




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
العمر : 30

ظاهرة الدروس الخصوصية Empty
مُساهمةموضوع: اسباب وجود الدروس الخصوصية    ظاهرة الدروس الخصوصية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 14, 2014 2:57 pm

من وجهة نظري اجد لان من اهم اسباب وجود الدروس الخصوصية :
1- تقصير او ضعف المدرسين في تحضير المادة و افهام الطلبة
2- ضعف الطالب في الماده و عدم رغبته في دراستها
3- عدم الاخلاص في التدريس و اشعار الطالب بصعوبة المادة و ضرورة الدروس الخصوصية
4- رغبة الطلبة في الحصول على النماذج و الملخصات
5- الرسوب في امتحانات الدور الاول
6- رغبة اولياء الامور في المحافظة على مستوى ابنائهم االعلمي
7- حب بعض اولياء الامور للمفاخرة و التظاهر امام المجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملامح عمانية




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 15/11/2014

ظاهرة الدروس الخصوصية Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الدروس الخصوصية    ظاهرة الدروس الخصوصية I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 4:03 am

أصبحت ظاهرة الدروس الخصوصية منتشرة بشكل كبير في معظم الدول لاسيما الدول العربية وأصبحت تقلق الكبير من أولياء الأمور ويمكن إرجاع هذه الظاهرة لعدة أسباب منها:
ويمكن تعريف الدروس الخصوصية بأنها هي الدروس المكررة التي يتلقاها الطالب بمقابل مادي .
 اعتقاد أولياء أمور بأن أبناءهم لا يستطيعوا استيعاب المادة العلمية بسبب أن كل فصل دراسي يحتوي على 30 طالب وقد يصل في بعض الأحيان إلى 40طالب .
 تدني المستوى التعليمي لأولياء الأمور فيلجأ بعض أولياء الأمور إلى توفير الدروس الخصوصية لأبناءهم .
 عدم اقتناع أولياء الأمور بالمناهج التي يتلقاها ابنه فيلجأ إلى توفير الدروس الخصوصية لابنه .
 البعض من يراها من جانب التفاخر فيزيد من انتشارها .
 قد يكون المعلم سبب في انتشار هذه الظاهرة من خلال عدم تحمله للمسئولية وتأديته للعمل للحصول على الراتب .
 عدم تقدير المعلم للتفاوت بين الطلبة في القدرات العقلية بالتالي يبذل الجهد نفسه لجميع الطلبة أو عدم قدرة المعلم على متابعة الطلاب بطيئ الفهم .


ومن الآثار الناتجة من هذه الظاهرة :
 تفاخر بعض الأسر بإعطاء أبناءها دروس خصوصية.
 تدليل الأبناء منذ صغرهم وعدم تعليمهم كيفية الاعتماد على أنفسهم .
 عدم الاستعداد النفسي والذهني لدى الطالب لتلقي العلم .
 عدم فهم ووعي الطالب على الطريقة الصحيحة للمذاكرة وتنظيم الوقت .
 وجود تفاوت كبير بين الطلاب داخل الفصل الدراسي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة الدروس الخصوصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة الدروس الخصوصية
» هل انت مع الدروس الخصوصية أم لا؟؟ وليييييش؟؟
» الدروس الخصوصية بين الواقع والمستور!
» انعدام الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي
» ظاهرة الايمو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: