مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلوك المشاغبة في المدارس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الطموحه




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/02/2013

سلوك المشاغبة  في المدارس Empty
مُساهمةموضوع: سلوك المشاغبة في المدارس   سلوك المشاغبة  في المدارس I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2013 5:32 pm

تعتبر المشاغبة مشكلة واسعة الانتشار في المدارس في جميع أنحاء العالم و هي ظاهرة لها آثار سلبية على المناخ العام للمدرسة .فمن حق التلاميذ أن يتعلموا في بيئة آمنة دون خوف و رغم أن القائمين على إدارة النظام التعليمي يحاولون دائما توفير بيئة دراسية آمنة إلا أن نسبة كبيرة من التلاميذ يكونون ضحايا مشاغبة الأقران . و نظرا لما ينطويه سلوك المشاغبة من آثار نفسية و اجتماعية سيئة على ضحايا المشاغبة ينبغي التاكيد هنا على أنه إذ لم يتم التدخل مبكرا لمنع ومكافحة سلوك المشاغبة فإنه يزداد مع مرور الوقت و سرعان ما يتحول هذا السلوك إلى سلوك إجرامي عند بلوغ المشاغب و ذلك لأن المشاغبين لديهم نقص في تقدير و احترام الآخرين لهم و من ثم يجدون في المشاغبة الملاذ في حل مشاكلهم دون قلق أو خوف و تتمثل الآثار النفسية و الاجتماعية التي تنجم عن تعرض الأطفال لسلوكيات المشاغبة من قبل زملائهم في الإحساس بالخوف من الذهاب إلى المدرسة أو الخوف من ركوب الباص المدرسي و تظهر عليهم أعراص سيكوسوماتية و يكون تقديرهم لذواتهم منخفض جدا و تظهر عليهم أعراض اكتئابية و قد يشعر بعض الأطفال الضحايا بالألم حتى أنهم قد تراودهم أفكار انتحارية فلقد حدث في النرويج في أوائل الثمانينات أن قام بعض التلاميذ بالانتحار بسب تعرضهم لمشاغبة الأقران بصورة حادة و لقد دفعت هذه الأحداث المأساوية النرويج للبحث في هذه الظاهرة و غالبا ما يعتدي التلاميذ الأكبر سنا على من هم أصغر منهم أو على الطلاب الجدد.
تعريف سلوك المشاغبة : على أنها إساءة استخدام القوة الحقيقية بين التلاميذ داخل المدرسة بصفة مستمرة و متكررة بغرض فرض السيطرة و التحكم في الآخرين . و هذا التعريف يشير إلى أن سلوك المشاغبة هو تعرض متكرر لفترة طويلة من الوقت لسلوكيات سلبية من فرد أو أكثر و تتضمن المضايقة و التوبيخ و السخرية و التهديد بالضرب أو بسرقة الممتلكات من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص اتجاه شخص أخر يعرف بالضحية بصفة متكرره و هذا يعني أن المشاغبة هي عدوان و عدائيه متعمدة اتجاه الضحية و يشمل سلوك المشاغبة العديد من السلوكيات المختلفة مثل الإهانات اللفظية ,إطلاق الالقاب و الكنايات على الآخرين و التحقير من شأنهم .
هناك عدة مؤشرات تبين أن الطفل ضحية لسلوك المشاغبة :
1-يأتي الطفل إلى المنزل و ملابسه و كتبه ممزقة
2-يصبح قلقا و متوترا و درجاته منخفضة في التحصيل الدراسي
3-يصبح خائفا في حالة ذهابه و عودته من المدرسة .
4- يغير من مسارات و طرق و صوله للمدرسة
5- يشعر بالتهديد و يحاول الانتحار
6- يتوقف عن الأكل
7- يرفض أن يقول أن هناك شيء ما خطأ و غير معقول.
وهذه بعض الأساليب و الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من سلوك المشاغبة و إيقافه على النحو التالي
-توفير مناخ آمن داخل المدرسة
-تدعيم التواصل و التفاعل المباشر بين الأباء و مدرسة الطفل للتأكد من أن الطفل يعيش بيئة آمنة
- إذا كان الشخص الضحية يفتقر إلى أصدقاء و يعاني من الخجل فلابد من إشراكه في الأنشطة و المواقف الاجتماعية التي تناسب اهتمامه لان ذلك قد يزيد من ثقته بنفسه و تقديره لذاته و يساعده على تكوين صداقات مع الآخرين .
-أن تقوم المدرسة بتوفير برنامج شامل لمقاومة و مكافحة المشاغبة يساعد في التغلب على سلوك الطفل المشاغب و يساعد المعلمين على كيفية مواجهة و مكافحة المشاغبة في المدرسة .
-أن يكون الآباء على وعي بنوع المشاغبة التي يقوم بها طفلهم و يتعين عليهم مناقشة الطفل المشاغب و التحدث مع معلميه و تعليم أطفالهم المشاغبين أن سلوك المشاغبة غير مقبول و أنه يترك آثار نفسية و اجتماعية سيئة على الأطفال الآخرين .
إبعاد الأطفال المشاغبين عن مشاهدة العروض التلفزيونية العنيفة بما يتضمن ذلك من أفلام الكرتون و كذلك ألعاب الفيديو لأن ذلك يكسبهم سلوك المشاغبة و يزيد من قوته .
-وضع قواعد و إجراءات عقابية محدده’ ضد المشاغبين و تتمثل في إبعاد أو إقصاء الامتيازات أو المعززات عن المشاغب أو نقل الطفل المشاغب من الفصل أو من المدرسة إذا كان الأمر ضروريا , و لم يتغير سلوك المشاغب رغم كل هذه الإجراءات .
-إجراء حوارات و مناقشات جادة مع المشاغبين و الضحايا كلا على حدا , فلا بد أن يدرك المشاغب أن سلوكه غير المرغوب فيه , و أن والديه سوف يكونون على علم بذلك , و لابد أن يعرف الضحية بأن كل الإجراءات الممكنة سوف تتخذ حتى لا يتكرر معه هذا السلوك مرة أخرى
-تطوير مناهج الدراسة بحيث تعمل على تدعيم قنوات التواصل و الصداقة بين التلاميذ.
المرجع : كتاب سلوك المشاغبة في المدارس الثانوية, د. طه عبد العظيم حسين , الطبعة الأولى دار الفكر الأردن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الحنين




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 17/02/2013

سلوك المشاغبة  في المدارس Empty
مُساهمةموضوع: المشاغبه في المدارس وعلاجها..   سلوك المشاغبة  في المدارس I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2013 1:25 pm

الشغب في المدارس من المشكلات التي تواجه المدرسة ويحاول الاخصائيون بذل جهودهم من أجل التغلب على هذه المشكلة واقتلاعها من جذورها في المدارس

فالشغب في المدارس مصدر شكوى مستمرة من التربويين فلم يعد مقتصراً علىمدارس الطلاب وإنما صار حالة يومية داخل مدارس البنات أيضاً. التربويون بكل مايمتلكون من خبرة يحاولون علاج هذه الظاهرة لكنهم كثيراً ما يصطدمون بعوائق كثيرة،لعل أهمها اتساع نطاق دائرة حالات الشغب.
في مدارس الطلاب قد يصل الأمر أحياناًإلى التطاول على المدرس، بل والاعتداء عليه، وفي مدارس الطالبات لا يخلو الأمر منحالات مشابهة لكنها أقل حدة، فطبيعة الفتاة أنها أكثر رقة، وأكثر خجلا، وأقل ميلاإلى العنف لكن المشهود أن مثل هذه الحالات موجودة.

وفي مدارس الطالبات قد يحدث أن ترد طالبة علىمعلمتها بصوت عال وبطريقة غير مؤدبة، وأخرى ترتسم على وجهها علامات الاستياء منطريقة شرح المعلمة، وأحياناً تصدر الطالبات أصواتاً تثير الفوضي فيكون رد المعلمةعلى مثل هذه الحالات هو طرد الطالبة المشاغبة. ولكن هذه السلوكيات عادة ما تكون محلرفض من أكثر الطالبات.


الصف المدرسي ومشكلةالمشاغبة:-
هناك مشكلات تجعل إدارة الفصل أمرا في غاية الصعوبة، مثل مشكلةالمشاغبة ،وهذه الظاهرة في الصف الدراسي :

أسباب المشاغبة :
تنشا المشاغبة عن العديد من الأسباب ، ويمكن تصنيف هذه الأسباب حسب الفئات الآتية :

أولا: مشكلات ناجمة المعلم :
1- عدم إتقان المعلم لمادته قديكون السبب في المشكلات التي يواجهها مع صفه. إذ سرعان ما يكتشف التلاميذأن مدرسهم غير متمكن من المادةالعلمية، فيفقدون الثقة فيه.
2- عدم قدرةالمعلم علىإيصال المعلومات إلى التلاميذ بالطريقة المناسبة ، فيتسرب الملل إلى التلاميذ بسبب عدم استيعابهم للدرس .
3- صوت المعلم قد يكون عامل أخر يسبب المشكلات ، فصوت المعلم الغير مسموع أو الغير واضح ، يتسبب في صعوبةالإصغاء والفهم للتلاميذ فيتسرب إليهم الملل أو النعاس أو الرغبة في إثارة المشاغبات .
4- سوء معامله المعلم للتلاميذ في خلق جو من الاضطراب والتوتر والقلق تتحول إلىالعدائية في بعض المواقف .
5- عدم موازنة مشاركة التلاميذ في الفصل يجعل هناك رغبة في النوم والنعاس للتلاميذ الآخرين ، وكذلك الأمر في حالة أن استأثر المعلم بالأسئلة والإجابات لنفسه .
6- أتباع المعلم أسلوب واحد في التدريس دون تغيير أو تعديل ،يدخل إلى نفس المعلم والتلاميذ على حد السواء الملل الذي يقود في نهايةالأمر إلىالمشاغبة من قبل التلاميذ .
7- قد تأتي المشكلات من تكليف المعلم التلاميذ بأمور فوق طاقتهم دافعا التلاميذ إلى ردة فعل لا تسر المعلم .
8- وقد تأتي أيضا من اكتشاف التلاميذ أن المعلم لا يحب عمله ، فينتقل هذا الشعور إلى التلاميذأنفسهم فيكرهون مادة المعلم ،فيصبح جو هذا الفصل مهيأ للمشاغبة .
9- إذا كان المعلم عصبي المزاج ، ويثورلأقل الأسباب ، فأنه يصبح متعة يتسلى بها التلاميذ ليروا كيف يثور المعلم وكيف يهدأ وغيرها منال سلوكيات .
10- قد يتسبب الضغط الزائد من المعلم على الطلاب ومحاسبتهم في الهمس والبسمة واللفتة ، إلى خلق جو من المعارضة منقبل التلاميذ ، إلى جانب سيطرة الخوف لدى الكثيرمنهم .
ثانيا : مشكلات ناجمة عن الطالب :-أسباب المشاغبة المتعلقةبالطالب ، يتعامل الطلاب يوميا مع عدة معلمين ؛ ولكن منهم سلوكه و شخصيته و ردود فعله تجاه تصرفات الطلاب . فسلوكهم عند البعض قد يكون منضبطا ولكن عند البعض الآخر قد لا يكون كذلك .
والمشاغبة في الفصل من قبل التلاميذ من أكثر الأسباب التي تؤدى إلى صعوبة إدارةالفصل .

وقد تكون أسباب المشاغبةكالأتي:
1- قد يكون سبب المشاغبة ناجما عن خطا مؤقت ارتكبه تلميذ ليس منعادته أن يشاغب ومثل هذه المشاغبة لا تزيد عن كونهازلة في السلوك .
2- قد تكون المشاغبة ذات دافع مؤقت يقصد به تلميذ ما أن يكشفردة فعل معلمه الجديد ، وهذهحالة يقع فيها المعلم الذي يقع تحت الاختبار لطلابه فيأول لقاء ، أي المقصود التعرف على ما إذا كان هادئأو عصبي المزاج ؟3- قد يكون المشاغب فاشلا في دروسه ويريد التعويض عن ذلك بطريقة تجذب الانتباه إليه بواسطة المشاغبة.
4-قد يكون المشاغب يعاني من مشكلات أسرية ويريد جلب انتباه المدرس ليستعيض به عن اهتمام والده الذي أهمله.
5-قد يكون المشاغبراغبا في آن يثبت لزملائه قدراته الخاصة ليبرهن لهم على انه قائدهم بلا منازع. وذلك ناجم عن إحساسه بالفشل .
6- قد يلجأ التلميذ للمشاغبة ليلفت انتباه المعلم إليه بسبب عدم انتباه المعلم إليه في المشاركة والأسئلةفي الفصل.
7- صراع القيم بين الطالب و المعالم و الاختلاف في الرأي فيما بينهما .
8- عوامل صحية مثل ضعف السمع والرؤيا ، أوعدم انتظار إفراز الغدة الدرقية أو اختلال في النشاط العضوي .
9- استثارةمباشرة من قبل المعلم كآن يشتم بعينه .


مقترحات للحد من ظاهرة الشغب في المدارس :-
للحد من شغب الطلاب في المدارس لابد من تفعيل دور الطالب والاسرة والمعلم للتغلب على هذه الظاهرة في المدرسة او حتى انهائها نهائيا من المدرسة :-

1- محاولة استقطاب المشاغبين والتفاهم معهم، وعدم استخدام الاساليب التقليدية في الشرح واللجوء الى جعل الحصة اكثر تشويقا وايجابية لجذب انتباهم ومشاركتهم في تفعيل الحصة.

2- دعوة لأولياء الأمور بتضافر جميع الجهودبين الأسرة والمدرسة لغرس قيمة احترام المعلم لمكانته وهيبته.

3- التأكيد على دوروسائل الاعلام في التأثير على الابناء، وضرورة مراقبة الابناء عند مشاهدة التلفازلأن كثرة متابعة أفلام العنف تغرس في المشاهد حب الرغبة في التقليد، فتربية الابناءمسؤولية جسيمة سنسأل عنها يوم الحساب.

4- مشاركة الطلاب في النشاطات التربوية لامتصاصشحنات العنف والقسوة لديهم تعليمهم السلوك الهادئ بصفة عامة، مع التدخل المبكر منقبل المتخصصين في التعرف بمظاهر العنف في بدايتها وحلها.

5- تفعيل العلاقة بين المعلم والطالبة فياتجاه ايجابي لتصبح كعلاقة الأم بابنتها يسودها الاحترام والحب.

المراجع:

1- أبو لبدة ، عبدا لله علي ،وآخرون .( 1996) . المرشدفيالتدريس . دار القلم للنشر والتوزيع – دبي ( الإمارات العربيةالمتحدة) .
2- الخولي ، محمد علي ، ( 1979)، دراسات في التخطيط والتربية ، دارالرشيد والتوزيع – الرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلامة الخاطر




عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/02/2013

سلوك المشاغبة  في المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلوك المشاغبة في المدارس   سلوك المشاغبة  في المدارس I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 11:50 pm

تسلمييييييين
على هذا الطرح الرائع لهذا الموضوع
يجب علينا في المقام الاول معرفة الاسباب التي تودي سلوك الشاغبة لكي نستطيع التخفيف او الحد منه كوننا سوف نكون مربيات في المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلوك المشاغبة في المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأعراض الاكلينيكية لممارسي المشاغبة و ضحاياهم في المدرسة الابتدائية.
» سلوك المشاغبة في البيئة المدرسية
» سلوك الفوضى
» سلوك العناد مع الطفل
» المشاغبة في المدارس الثانوية: تعريفها واشكالها والحلول المقترحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: