سلوك الفوضى
يعرف السلوك الفوضوي إجرائيا على أنه السلوك الذي يعده المعلم سلوكا يؤثر سلبيا على سير العملية التعليمية وهو يشمل المظاهر السلوكية الثلاثة التالية :
1. الإزعاج اللفظي ويشمل: التحدث دون إذن المعلم ، التحدث إلى زملائه الآخرين بصوت مسموع ، الإجابة على الأسئلة دون أذن ، يحدث أصواتا مزعجة فينادي على المعلم ، يصفر ، يغني ، يضحك بصوت مرتفع ، يبكي ، يصفق .
2. الخروج من المقعد ويشمل : القيام من المقعد دون إذن ، الوقوف بجانب المقعد ، النزول تحت المقعد ، الخروج إلى اللوح دون إذن .
3. السلوك الحركي غير المناسب ويشمل :رمي الأشياء على الأرض ، ضرب المقعد باليدين أو القدمين ، تحريك المقعد ، الالتفات إلى الوراء أثناء الشرح ، دحرجة الأقلام ، اللعب ببعض الأشياء ، الرسم على المقعد والجدران .
تجدر الإشارة هنا إلى أنه ليس كل طالب يسلك أحد السلوكيات السابقة هو طالب يعاني من مشكلة سلوكية بل يجب الانتباه إلى تكرار السلوك والمواقف التي يحدث بها قبل تصنيف هذا السلوك باعتباره مشكله .
وتحتل مهمة ضبط السلوك الصفي مكانة هامة في العملية التعليمية فلعل أكثر ما يقلق المعلمين هي مشكلة الحفاظ على النظام داخل غرفة الصف وضبط الأنماط السلوكية التي قد تعيق سير العملية التعليمية مما يجعلها من أهم الأولويات التي يضعها المعلمين نصب أعينهم ، ولذلك نجد أن بعضهم يلجأ إلى الأسلوب الوحيد الذي يعرفه وهو العقاب البدني لأنه أسهل وأيسر الأساليب لديه بالرغم من مثالبه ، مما حدا ببعض مؤسسات التعليم إلى منعه ، ونذكر بعض الأساليب التي يمكن أن تحل محل الضرب :
العزل والإقصاء :
ويقصد به عزل التلميذ عن الموقف الذي حدثت فيه الفوضى بعد قيامه بالسلوك مباشرة ؛ وذلك بهدف حرمانه من الحصول على التعزيز كلما قام بسلوك الفوضى فينتقل الطالب الذي ينشغل بالحديث مع زملائه إلى مكان آخر من مقعده .
التعزيز التفاضلي :
يعزز المعلم السلوك المرغوب حينما يقوم به الطالب ويتجاهل عندما يقوم بالسلوك غير المرغوب فيه فيسمح للطالب أن يجيب إذا رفع يده بهدوء ، ويهمله عندما يرفع يده محدثا صوتا عاليا ومزعجا
التعزيز الرمزي :
المعززات الرمزية هي قطع أو أقراص بلاستيكية او معدنية أو بطاقات ورقية أو إشارات معينة لا تساوي شيئا بذاتها ، بل يرمز كل منها إلى ثمن معين أو نشاط محدد ، وبعد ذلك يتم استبدال البطاقات أو العلامات بمعزز ذي أهمية للطالب .
____________________________________________________________________________________________________
إدارة الصفوف وتنظيم بيئة التعلم ، د.بشير محمد عربيات ، دار الثقافة ، عمان ، 2007 ، ص225-227 .