مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكله السرقه لدى الاطفال...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همس الحنين




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 17/02/2013

مشكله السرقه لدى الاطفال... Empty
مُساهمةموضوع: مشكله السرقه لدى الاطفال...   مشكله السرقه لدى الاطفال... I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2013 1:20 pm

No ما هو تعريف السرقة ؟
السرقة هي الاستحواذ على ما يملكه الآخرون دون وجه حق وهي عادة يكتسبها الأفراد أي أنها ليست وراثية أو فطرية ، والطفل يتعلم منذ فترة مبكرة من حياته أن السرقة خطيئة وان من الخطأ أن نسلب ممتلكات الآخرين 00 وأحيانا يميل صاحب هذا السلوك إلى جانب حب التملك وعدم احترام ملكية الآخرين ، يتطور ليصبح جنوحا في
عمر 10- 15سنه وقد يستمر الحال حتى المراهقة المتأخره.


ما هى صفات الطفل الذى يقوم بالسرقة ؟
يتمتع الطفل الذي يمارس السرقة بقدر لا بأس به من القدرات الجسمية والعقلية ومهارة يدوية خفيفة وقدرة على المراوغة والهروب عند الحاجة وقدرات عقلية مثل دقة التوقيت ووضع الخطط المناسبة والكفيلة بعدم اكتشافها
وكثيرا ما تحدث السرقات في فصول معينة أو المقاصف المدرسية 00
ويبدأ الطفل بسرقة مبلغ صغير ثم زيادته حتى يصل إلى مبلغ كبير 0ولا يمنعه من الاستمرار إلا افتضاح أمره وردعه بتطبيق العقوبة عليه 0

العوامل المنبهة للمشكلة :
1- ضعف الوازع الديني والرقابة الذاتية 0
2- السرقة لسد الرمق والحاجة للقوت وتلبية المتطلبات الضرورية وتعتبر هذه الحالة من أسهل الحالات علاجا 3- السرقة لإشباع ميول أو هوايات لدى الطالب لا تستطيع الأسرة تلبيتها 0
4- السرقة للإنفاق على الزملاء ورفقاء السوء ليكسب محبتهم 0
5- السرقة بدافع الإنتقام من بعض الزملاء أو من المجتمع أو من الوالدين الذي فقد حنانهما واهتمامهما 0
6- عدم ملاحظة الأهل لإبنهم وما قد يجلبه من المدرسة 0
7- تأثر الطفل بنماذج محيطة به سواء كانت حقيقية أو معروضة في وسائل الإعلام 0

ما هى الاخطاء التى يقع فيها الاباء لمعالجة مشكلة السرقة لدى الاطفال ؟1 - معاقبة الطفل قبل التحقق من أسباب سرقته.
2 - التحقيق معه لحمله على الاعتراف بسرقته، وهذا التصرف يؤدي إلى سلوك آخر غير مرغوب فيه وهو سلوك الكذب للتخلص والدفاع عن النفس.
3 - التشهير به بين أصدقائه ومعارفه مما يزيد الموقف سوءا.
4 - إطلاق ألفاظ نابية عليه تهدد صحته النفسية، كأن يقال له يا لص يا حرامي، يا السروق.

ما هى دوافع واسباب السرقة ؟
1 - الجهل بمعنى الملكية: فالطفل ذو الثلاث سنوات يأخذ الأشياء علانية بدون خفية، فهو لا يعرف معنى السرقة كما أنه يأخذ ألعاب غيره مدعيا أنها ملكه (الاستقطاب حول الذات) فكل ما في هذا الوجود ملكه، يدفعه في ذلك حبه للتملك وعدم معرفته ماله وما عليه، إن طفلا كهذا عندما يعتدي على ممتلكات غيره يقوم الأبوان بعقابه لأنهما يمقتان هذا التصرف على اعتبار أنه مناف للخلق والدين، ولكن الطفل لا يرتدع ويعاود الكرة مرة أخرى لأنه يعتبر أن ما فعله شيء طبيعي.
2 - الحرمان وعدم إشباع الحاجة إلى الأكل، كأن يسرق الطفل خبزا لأنه جائع أو يسرق مصروف زميله، ولذا ينبغي للوالدين عدم التقصير بتزويد طفلهما بما يحتاج إليه من أكل ومصروف حتى لا يضطر الى أن يسرق أو يستلف من زملائه، وربما يطلب من الكبار فيبتزه بعضهم إلى سلوكيات أخرى لا يرضى عنها الوالدان ولا الدين.
3 - الغيرة والانتقام: قد يكون دافع السرقة التنفيس عن الغضب الذي يستولي على الطفل نتيجة انصراف والديه عنه للفت انتباههما له، وقد يسرق طفل من آخر يغار منه فالسرقة في هذه الحالة من أجل الانتقام والتشفي، والغيرة من مولود جديد تؤدي إلى السرقة.
4 - حب التملك: أحيانا الطفل يشاهد لعبة فتعجبه وهو محروم منها فيقوم بسرقتها عن طريق الخفية ليتلذذ بملكيتها، ثم يعود فيعيدها لصاحبها بعد أن يفرغ منها، ولم يعد لها نفس الجاذبية التي دفعته لسرقتها، لذا على الوالدين تأمين الألعاب والأدوات التي تروق لأطفالهما حتى لا يتشبثا بما عند الغير بدافع حب التملك، وبمعنى آخر إشباع حب التملك لدى الطفل.
5 - للتخلص من مأزق: مثال ذلك أن الطفل يسرق النقود ليشتري هدايا لمعلمه الذي يؤنبه ويوبخه على عدم أداء واجباته أو فهم دروسه من أجل أن يخفف المعلم من قسوته وتأنيبه له أمام زملائه أو أن الطفل يسرق من ممتلكات أبيه ليقدمها هدية لمعلمه تحاشيا من إيقاع العقاب عليه، لذا ينبغي للمعلم ألا يقبل مثل هذه الهدايا لأن قبولها معناه تدعيم لسلوك غير مرغوب فيه وهو سلوك السرقة.
6 - البيئة: يتعلم الطفل من البيئة التي يعيش فيها سلوكيات حسنة وسلوكيات سيئة، فهو يتعلم السرقة من أبيه الذي يسرق أو أمه التي تشجعه على السرقة ولا ترى بأسا في ذلك.. أتذكر أني كنت في زيارة لدار الملاحظة الاجتماعية في الرياض وقابلت طفلا صغيرا لا يتجاوز عمره العاشرة ثم سألته سؤالا عابرا هو: لماذا أنت هنا؟ فقال: قالت لي أمي اذهب وأحضر لي مسجلا من أحد المعارض ولم تعطني نقودا فذهبت وأخذت مسجلا من المعرض ولما هممت بالخروج أمسك بي أحد العمال بالمعرض وقال لي أنت سارق وسلمني للشرطة الذين أحضروني هنا، فالبيئة التي تتمثل فيها مكارم الأخلاق ويتعلم الطفل فيها معنى الحرام من الحلال، يتربى أطفالها على الأمانة ويعرفون ما لهم وما عليهم، ثم إن والدة هذا الطفل ربته ليكون مجرما في المستقبل من حيث لا تعلم.
7 - الخوف من العقاب: مثال ذلك عندما يفقد الطفل علبة ألوانه فيهدده والده إذا لم يحضرها فسوف يعاقبه فيضطر هذا الطفل إلى سرقة علبة ألوان من أحد زملائه ويحضرها للبيت ويطلع والده عليها ويقول له لقد وجدتها، والأدهى والأمر من ذلك أن والد هذا الطفل يدفعه إلى ارتكاب سلوك آخر مشين وهو الكذب.
8 - الشعور بالنقص والتباهي: أحيانا الطفل قد يسرق أشياء وهو أساسا لا يحتاجها، فكل شيء موفر له في المنزل وإنما يسرق بهدف التباهي والشعور بالنقص، اطلعت على حالة سرقة في إحدى المدارس، السارق عمره 16 سنة والده ثري جدا وموفر له كل ما يحتاج إليه ويدرس في مدرسة خاصة من أكبر مدارس الرياض الأهلية ومع ذلك يسرق أغراض زملائه ويرميها، وبعد تفحص الأمر لاحظنا أن المراهق يسرق بهدف لفت الانتباه إليه وإثبات ذاته.
9 - الخلافات الزوجية: أحيانا لا تكون أسباب السرقة واضحة إنما تكون بسبب خلافات حدثت بين الزوج والزوجة على مسمع أو مرأى من الطفل، حدثتني إحدى المرشدات بأنها لاحظت أن إحدى البنات وعمرها 10 سنوات تسرق من مصروف زميلاتها، فأحضرتها عندها في المكتب، وتعاملت معها بلطف وحنان مما أشعرها بالثقة وسألتها عن سبب سرقتها لمصروف زميلاتها، فقالت إن والدي يتشاجر مع والدتي دائماً
ويعلو صراخهما، وأنا أخاف أن والدي يطلق والدتي وكانت والدتي تقول لوالدي اشتر لنا سيارة جديدة ووالدي يقول: ليس عندي دراهم، وأنا أسرق الفلوس لأعطيها والدي ليشتري سيارة جديدة حتى لا يطلق أمي: هذه نتيجة وجود الأطفال ومشاهدتهم وسماعهم للخلافات التي تدور بين والديهم، فالطفلة تخاف مما يهدد أمنها النفسي واستقرارها الأسري تخاف من شبح الطلاق، لذا هي تصرفت ببراءة هذا التصرف المشين.
10 - التخلف العقلي: من المشكلات المزدوجة التي يلاحظها العاملون في معاهد التربية الخاصة، مشكلة السرقة لأن الطفل المتخلف عقليا لا يدرك ما له وما عليه لقصور قدراته العقلية، فطفل في العاشرة (العمر الزمني) وعمره العقلي (في الثالثة) تجده يسرق أغراض غيره لأنه لا يدرك معنى السرقة شأنه شأن الطفل ذي الثلاث سنوات، حتى أن الأطفال المتخلفين عقليا عرضة للوقوع في المخدرات واللواط أكثر من الأطفال العاديين، بسبب قصور قدراتهم عن إدراك نتائج أعمالهم.
11 - المجاراة: قد تسرق طفلة فستانا من متجر ما لأنها ترى زميلاتها في المدرسة يلبسن ثيابا جميلة وهي لا تملك إلا ثيابا قديمة أو مستعملة، فالدافع لها في ذلك المجاراة، فهي تحاول الحصول على الاستحسان من خلال مظهرها.
12 - التدليل الزائد: إن الأطفال الذين اعتادوا الحصول على كل شيء يريدونه، يأخذون ما تقع عليه أيديهم لاعتقادهم أن كل شيء مسموح به ولا سيما الأطفال الذين أعمارهم أقل من 6 سنوات، ربما أنه قد حان الوقت لتقولي لطفلك المدلل: (لا).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطموحه




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/02/2013

مشكله السرقه لدى الاطفال... Empty
مُساهمةموضوع: طرق مواجهة مشكلة السرقة    مشكله السرقه لدى الاطفال... I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 2:38 am

شكرا همس الحنين على طرحك لهذا الموضوع Razz و هذي مجموعة من الطرق التي تساعد المعلمين لحل هذه المشكلة
طرق لمواجهة مشكلة السرقة
1- اطلب إعادة المسروقات دون الافتراض بأنها سرقت . أخبر طلابك أن هناك شيئا مفقودا و سل عما إذا كان أحدهم يعلم بمكان وجوده و على الرغم من أنك لا تريد الإشارة إلى أن شي قد تمت سرقته و وضح للطلاب
غن كان أحدهم قد أخذه فإن ذلك يسمى سرقة و أنه من المهم أن يتم إعادة الشيء على الفور.
2- إذغ كنت تعتقد أن شيئا قد سرق بالفعل فافتح الطريق أمام الطالب السارق لإعادته دون تصريح بفعلته و وضح لطلابك أن ما يهمك هو إعادة الشيء المسروق لصاحبه و ليس كشف عن الفاعل و أخبرهم أنك تريد استعادة هذا الشيء نهاية اليوم الدراسي و أنه لن تكون هناك أية استجوبات و قم بتحديد منطقة خارج نطاق المراقبة يمكن للطالب أن يضع فيها ما تمت سرقته .
3-لا تهدد أو تعاقب جميع الطلاب خلال مسعاك لاكتشاف السارق لن ذلك يؤدي إلا إثارة الغضب بين الطلاب و لن يساعد على اكتشاف الطالب الذي سرق بالإضافة إلى ذلك قد تخلق معاقبة جميع الطلاب جو غير صحي يتبادل فيه الطلاب الاتهامات و الشك ببعضهم البعض , تجنب الضغط على الطلاب و الوشاية ببعضهم البعض فما يهم هنا هو تحقيق جو من الدعم و الثقة بين الطلاب و ليس التعرف على السارق .
4- اطلب من تلاميذك كتابة الحقيقة : إذا كنت مصرا على معرفة السارق نظرا لارتفاع قيمة الشيء المفقود يمكنك أن تطلب من كل تلميذ كتابة وريقة يذكر فيها إذا ما كان متورط في الحادث أو لا و أخبرهم أن همك الأول هو إعادة الشيء المسروق إلى صاحبه . اطلب من كل تلميذ أن يكتب على وريقته إما أنا لم أسرق ... (اسم الشيء ) أو أنا أخذت .. (اسم الشيء ) و أنا آسف على مافعلت ز ثم ألزمهم بالتوقيع على الوريقة مع طيها ثم تسليمها لك و ستندهش من إقبال الطلاب على الاتعراف بمسئوليتهم بمحض إراداتهم . فإذا ما اعترف لك أحد الطلاب بسرقة هذا الشيء فعليك أن تحتفظ بهذه المعلومة في طي الكتمان ثم اشكره على الاعتراف بخطئه , و اجعل كل تركيزك منصبا على مساعدته في تفهم عواقب فعلته و إدراك أهمية تطوعه للاعتراف بمسوليئته عن خطئه .
5- إذ كنت تعرف السارق فرتب لإعادة الشيء المسروق : احرص على عدم توجيه الاتهام للطالب و معاقبته ما لم تكن واثقا أنه الفاعل أما أن كنت متأكدا من أنه هو السارق فواجه الموقف بشكل مباشر و لكن لا تسله عما إذا كان هو السارق أم لا ز حيث إن ذلك من شأنه دفعه إلى الكذب أو الدفاع عن نفسه . و أحرى بك أن تبلغه بأنك تعلم أنه أخذ الشيء المسروق و أنك تتوقع منه أن يعيده إلى صاحبه و أن يعتذر إليه أما إذا كان قد بدد الشيء المسروق , فعليك أن تخبره أنك أن تأمل أن يعوض صاحبه عنه بشيء مثله أو أن يدفع ثمنه . أما إن قررت فرض عقوبات إضافية على الطالب فتذكر أن الهدف هو منع تكرار هذا الحادث مستقبلا لذا كن معتدلا في إجراءاتك .
6- تعرف على ما دفع الطالب للسرقة و حاول إشباع تلك الدوافع بأسلوب مقبول اجتماعيا : في إطار محاولتك لفهم دوافع هذا السلوك ضع ظروف و ملابسات الحادث في اعتبارك فتعرف على ما سرقه الطالب و عدد مرات لجوئه للسرقة و الأشخاص الذين سرقهم و الملابسات المحيطة بالسرقة و ما حدث قبلها . فإذا استنتجت مثلا أن الطالب قد سرق زميله تعبيرا عن غضبه منه ففكر في معالجة النزاع القائم بينهما و ليكن ذلك من خلال أسلوب تسوية النزاعات . أما أن كنت ترى أن السرقة ما هي إلا رد فعل تجاه إحساس الطالب بوقوع أذى نفسي عليه , فحاول تحديد مصدرضيق و تأذى الطالب لتتخذ الخطوات اللازمة لتخفيف وطأة الألم أما أن خلصت إلى أن سلوك الطالب هو مجرد محاولة لإثارة إعجاب زملائه فأبحث عن فرص لإثارة إعجاب و تقدير الطلاب لزميلهم من خلال طرق مقبولة اجتماعيا

المرجع : دليل المعلم لحل مشكلات الانظباط في المرحلة الابتدائية - الطبيب النفسي كينيث شور -مكتبة جرير -ص315-ص317
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gezlan




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 21/10/2013

مشكله السرقه لدى الاطفال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكله السرقه لدى الاطفال...   مشكله السرقه لدى الاطفال... I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 01, 2013 4:46 am

أشكرك على هذا الموضوع ...

و أود أن أضيف بعض أسباب مشكلة السرقة عند الأطفال:
1. يسرق لأنه لا يفرق بين الاستعارة والسرقة وأن مفهوم الملكية الخاصة غير واضح عنده
2. البعض يسرق بسبب الحرمان من أشياء تتوفر للآخرين .
3. للانتقام من الوالدين أو لفت انتباههما.
4. يمكن أن يوجد لدى الأطفال نقص ما في بعض الأشياء وبذلك يضطر للسرقة لتعويض ذلك النقص، والبعض من الأطفال تؤثر عليهم البيئة التي يعيشون بها وخاصة إذا كان أحد الوالدين متوفى، أو كان الوالد مدمنا على الكحول أو أن تكون البيئة نفسها فقيرة وهذه عناصر تساعد الطفل على أن يسرق لزيادة شعوره بالنقص في مثل هذه الظروف.
5. بعض الأطفال يقومون بعملية السرقة لإثبات أنهم الأقوى خصوصاً أمام رفقاء السوء، ولعلهم يتنافسون في ذلك، وبعضهم يشعر بمتعة هذا العمل.
6. قد يكون دافع السرقة إخراج كبت يشعر به الطفل بسبب ضغط معين، ولذا يقوم بالسرقة طلباً للحصول على الراحة، وقد يكون سبب الكبت إحباط أو طفل جديد.
7. الرغبة في الانتقام: بسبب صرامة وقسوة الوالدين وسوء المعاملة فتأتي السرقة كردة فعل عدوانية من الطفل ورغبةً في التمرد على السلطة.
8. فقدان الحنان والرعاية: وبالتالي يسعى الطفل للسرقة رغبةً في الإثارةِ وجذب الاهتمام
9. التدليل الزائد: الطفل الذي تعوَّد أن يدرك كل ما يتمناه ثم يُفاجأ بالمنع أو الرفض لطلبٍ من طلباته قد يلجأ إلى السرقة بسبب دوام تعوده على تلبية كل ما يريده.
10. بعض الحالات المرضية التي تحتاج للطب النفسي مثل:
1- الرغبة المرضية في التملك: وهذه تحدث في بعض الأطفال المدللين الأنانيين الذين لا يشبعهم شيء، فبالرغم من سعي الوالدين لتوفير كل شيء لهم إلا أنهم لا يملأ عيونهم شيء، وتمتد أيديهم إلى كل ما تراه عيونهم.
2- هوس السرقة: وهي حالة مرضية يلجأ فيها الطفل لسرقة أشياء ليس لها قيمة حقيقية، وفي نفس الوقت هو ليس في حاجةٍ إليها، وهذه الحالة تأتي في صورة نوبات وكل نوبة تكون مسبوقة بتوتر شديد لا يخف إلا بعد السرقة، وهي نوع من الفعل القهري وقد يشعر الطفل بالندم بعدها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكله السرقه لدى الاطفال...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة الكذب
» الاخصائي و مشكلة السرقه بالمدرسه..
» حب التملك مشكله أم مرض
» مشكله الطفل الانطوائي...
» مشكله ((توهم المرض))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: