من المهم جدا التعرف على الطلبة الموهوبين و اكتشاف المواهب , ليس فقط لنطلق مسمى موهوب عليهم و نتفاخر بان لدينا موهوبين و نكتفي باكتشافهم , بل يجب التعرف عليهم و على مواهبهم و تنميتها و استغلالها بالشكل الصحيح و في المكان المناسب , حيث كشفت التجارب و البحوث عن وجود قدرات غير عادية عند الأطفال تبدأ في الظهور في السنوات الأولى من العمر ، وأن الأطفال يكونوا قادرين على حل أعقد الألغاز، وتذكر أدق التفاصيل لأحداث مروا بها , و لكن في المقابل نجد أن بعض الأسر ترفض الكشف عن موهبة طفلهم خوفا من أن تؤثر سلبا على دراسته و أن تشغل الموهبة اهتمامه أو جهلا منهم بأهمية تلك الموهبة و كيفية التعامل معها , بالرغم من أن جميع نظريات الذكاء تؤكد على أهمية مرحلة التنشئة المبكرة للأطفال بصفة عامة، وللمتفوقين منهم بصفة خاصة؛ حيث يؤدى الاهتمام المبكر بالطفل إلى تنمية القدرات ، كما يؤدى إلى احتمالية أكبر لظهور القدرات الابتكارية , و هنا يأتي دور المدرسة ممثلة في الاخصائي عن الاجتماعي في الكشف عن المواهب و التعامل السليم معها .