السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على طرح هذا الموضوع القيم ..والذي للاسف ابتلي به قطاع التعليم في بلداننا العربيه خاصة , وادناه مختصر لدراسة اجريت في المدينة المنوره بخصوص هذا الموضوع ..
-- دراسة (الجابري,2006).
بعنوان:أسباب غياب المعلمين المتكرر في المدارس الحكومية بالمدينة المنورة والحلول المقترحة للحد منها.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الأسباب التي تؤدي إلى غياب المعلمين المتكرر، ومعرفة الطرق التي تحد من هذه الأسباب,وتقع هذه الدراسة في دائرة الدراسات الوصفية المسحية, وتم اعتماد المنهج ألوصفي (التحليلي) منهجًا لها, وتكونت العينة من مديري المدارس والمعلمين, وتم تحليل البيانات وتفسير المعلومات ومناقشتها بعد جمعها من خلال استبانة تكونت في صورتها النهائية من (71) عبارة, وصولاً إلى النتائج والتوصيات.
لقد بينت نتائج الدراسة أن أسباب غياب المدرسين تندرج تحت المحاور الآتية :
1- جانب الجو المدرسي .
2 -جانب الأنظمة الإدارية .
3 - الجانب الاجتماعي للمعلم.
4 - الجانب الصحي للمعلم.
5 - جانب شخصية المعلم وإعداده .
وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات للحد من تلك المشكلة وتضمنت التوصيات ما يلي:
٭ أن يستحدث قسم في إدارات التربية والتعليم لمعالجة أمور المعلمين الاجتماعية من خلال باحثين متخصصين، ومحاورة المعلمين متكرري الغياب.
٭ وضع معايير دقيقة لاختيار من يعمل في مهنة التعليم.
٭ اختيار مديري المدارس بعناية تامة بعيدًا عن المجاملة والمحسوبية، وإلحاقهم ببرامج تدريبية لتطوير كفايتهم الإدارية.
٭ إيجاد حوافز مادية أو معنوية للمعلمين المنتظمين.
٭ نقل المعلم كثير الغياب نقلاً تأديبيًا إلى خارج المنطقة، مع تقدير وضع من لديه ظروف يصعب شرحها (مثل مريض العين أو المس أو....).
دمتم بود