اهم المبادئ التي يمكن للأخصائي الاجتماعي أن يستخدمها في المجال المدرسي:
1- مبدأ الالتزام بقيم مهنة الخدمة الإجتماعية :
يركز هذا المبدأ على أنه عندما يمارس الأخصائي الاجتماعي عمله في أي مؤسسة تعليمية فإن قيم مهنة الخدمة الإجتماعية ينبغي لها أن تكون هي الأساس الذي ترتكز عليه تنمية الخدمات واتاحتها لمن هم في حاجة اليها من الطلاب المستفيدين من خدمتها.
2- مبدأ اشباع الاحتياجات الطلابية:
يقوم هذا المبدأ على الحقيقة التي تؤكد أن احتياجات الطلاب هي دائما أساس وجود المنظمات التعليمية لرعايتهم كما أنها أساس تقديم البرامج والخدمات الخاصة بهم.
3- مبدأ الالتزام المهني:
يركز هذا المبدأ على مسئولية الأخصائي الاجتماعي عن تقديم خدمات مهنية للطلاب ذات جودة عالية وذلك على أساس مستويات الممارسة المهنية التي يتم تطبيقها من خلال المؤسسات التعليمية التي يعمل بها.
4- مبدأ مراعاة ثقافة المجتمع:
يركز هذا المبدأ على أنه ينبغي على الأخصائي الاجتماعي أن يفهم ثقافة المجتمع الذي يعمل به وما يمر به من ظروف اجتماعية واقتصادية بنفس القدر الذي تؤثر به هذه الثقافة في التعبير عن احتياجات الطلاب وتدعيمهم واستخدامها لإشباع احتياجاتهم ومواجهة مشكلاتهم.
5- مبدأ تكوين الجماعات المدرسية على أساس مرسوم:
يقوم هذا المبدأ على اساس ضرورة الاهتمام بالعوامل التي تجعل من جماعة الطلاب أداة ايجابية لنمو الفرد ومقابلة حاجاته وأن تكون الجماعة على قدر من التجانس لضمان استقرارها وبقائها لتحقيق أهدافها.
6- مبدأ حق تقرير المصير:
ينطلق هذا المبدأ من فلسفة الخدمة الإجتماعية التي تقوم على أساس الإيمان بكرامة الأفراد والاعتراف بالفروق الفردية بينهم وقوتهم وحقهم في تقرير أسلوب حياتهم وحرية ارادتهم وحقهم في اختيار ما يريدوا أن يقوموا به من أفعال بشرط احترام حقوق الغير من ناحية واحترام نظم المجتمع من ناحية أخرى مع حق الطلاب في اختيار مستقبلهم بعد توضيح كل الخيارات ومميزاتها المطلوبة لها.
7- مبدأ المشاركة المجتمعية :
والذي يشير إلى الجهد التطوعي الذي يبذله الأفراد والجماعات والتنظيمات المجتمعية لمساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها سواء كان هذا الجهد تبرعا بالمال أو بالعمل أو بالرأي والمعونة الفنية.
8- مبدأ التقبل:
يشير الى تقبل الأخصائي الاجتماعي للمجتمع المدرسي الذي يعمل معه.
9- مبدأ الموضوعية :
يشير هذا المبدأ على وجوب التزام الأخصائي الاجتماعي بالعمل مع المجتمع المدرسي ككل ولصالح جميع فئاته دون تحيز ومحاباة مع عزل المصالح الشخصية والمصالح الخاصة .
10- مبدأ العلاقة المهنية :
يشير هذا المبدأ الى الصلة الانسانية الموضوعية التي تنشأ بين الأخصائي الاجتماعي والمجتمع المدرسي الذي يتعامل معه بغرض تيسير التعاون بينهما لمواجهة الموقف الإشكالي الذي يواجه المجتمع أو أحد مكوناته.
11- مبدأ التقويم:
يشير هذا المبدأ الى الإصلاح والتعديل المستمر للعمل المهني والبرامج وذلك منذ بداية العمل وصولا الى الحكم النهائي على نجاح أ فشل الجهود المهنية للإخصائي الاجتماعي وما يتبناه من برامج ومشروعات في المجال المدرسي.
هذا بالإضافة لبعض المبادئ الأخرى مثل مبدأ المشاركة المجتمعية ، ومبدأ المسئولية الاجتماعية ،ومبدأ الاستثارة ، و التخطيط ومبدأ الاستعانة بالمتخصصين.
المصدر/الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ، عبد الخالق عفيفي +وقفة مع الخدمة الاجتماعية ،ماجدة السيد عبيد