مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المهارات التي يجب أن يكتسبها الأخصائي الاجتماعي للعمل في المجال المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فجر المستحيل




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 15/11/2014

المهارات التي يجب أن يكتسبها الأخصائي الاجتماعي للعمل في المجال المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: المهارات التي يجب أن يكتسبها الأخصائي الاجتماعي للعمل في المجال المدرسي   المهارات التي يجب أن يكتسبها الأخصائي الاجتماعي للعمل في المجال المدرسي I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 16, 2014 4:51 am

مما لا شك فيه أن الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي له الفضل في اكتساب الأخصائي الاجتماعي العديد من المهارات خاصة في المجال المدرسي لضمان نجاح العمل وبالتالي تحقيق المدرسة لأهدافها، ومن هذه المهارات نذكر منها:
1- المهارة في تكوين علاقة مهنية إيجابية مع الطلاب والمحافظة على تلك العلاقات قوية لخدمة أهداف الممارسة المهنية مع الطلاب والتفاعل معهم بشكل إيجابي في شتى الأنشطة، بما يسهم في تقدير الموقف وتحديد الأهداف وإبرام التعاقد بين الأخصائي والعميل.
2- المهارة في التعامل مع التخصصات الأخرى على أساس العمل الفريقي وإقامة العلاقات الإنسانية معهم بما يفيد في تحقيق أهداف العمل المهني في المجال المدرسي.
3- المهارة في استخدام وسائل وأدوات العمل المهني في المدرسة ومنها: إدارة الاجتماعات ، تنظيم وإدارة المناقشة الجماعية ، إعداد الندوات، الرحلات، والمؤتمرات بما يساهم في تحقيق أهداف النظام التعليمي.
4- المهارة في الاتصال اللفظي وغير اللفظي مع مختلف العملاء الذين يعمل معهم والقدرة على ملاحظة سلوكهم مع القدرة على فهم طبيعة السلوكيات غير السوية والتي قد يلاحظها ووضعها في الحسبان عند التعامل معهم.
5- مهارة التوجيه: وتعني القدرة على توجيه العملاء وتحقيق مشاركتهم التي لها ارتباط بالموقف حتى يتم إنجاز الأهداف.
6- المهارة في اكتشاف القيادات الطبيعية من الطلاب والمساهمة في تنميتها ضمانا لمشاركتهم في قيادة العمل داخل الجماعات التي تتكون في المدرسة والمشاركة في تخطيط وتنفيذ وتقويم برامجهم وربطه بجهود حل مشكلاتهم وإشباع احتياجاتهم وكسب ثقتهم في أنفسهم.
7 - المهارة في صياغة التعاقد : وتعني القدرة على إقناع العملاء بالاتفاق والتعاقد المكتوب أو الشفوي على تحديد المشكلة ووضع الأهداف لتنفيذها حتى يمكن مواجهة الموقف في إطار هذا التعاقد.
8- المهارة في إجراء الدراسات والبحوث للحصول على المعلومات ودراسة احتياجات ومشكلات الطلاب إلى جانب مهارة الوصف والتحديد للحصول على البيانات اللازمة للموقف.
9- مهارة التحليل والتفسير لترتيب المعلومات التي يتم الحصول عليها باستخدام بحوث العمليات والتحليل الإحصائي للتعامل مع البيانات والاستفادة منها وفقا لما يحتاجه العمل المهني وتفسير تلك البيانات لتحديد مدى مساهمة كل منها في إحداث الموقف الإشكالي وتحديد أسلوب التعامل معها لمواجهة الموقف ككل.

#ماهر أبو المعاطي، الخدمة الإجتماعية في المجال المدرسي، الطبعة الثالثة، مكتبة زهراء الشرق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهارات التي يجب أن يكتسبها الأخصائي الاجتماعي للعمل في المجال المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المهارات التي يجب أن يكتسبها الأخصائي الاجتماعي للعمل في المجال المدرسي
» المبادئ التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» المعوقات التي تعيق دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» السجلات التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي في المجتمع العماني
» من هو الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: