بسم الله الرحمن الرحيم
نظرا لاختلاط ادراك البعض حول ادوار الاخصائي الاجتماعي في كل من ( المدرسة ، المستشفى ، مكاتب التنميه الاجتماعيه ، ...الخ ) احببت ان اطرح موضوعي التالي الذي سيوضح
( نظام العمل بمكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية) بدايةً يتميز العمل بالمكاتب بطابع العمل الجماعي ويتلخص نظام العمل في المكاتب فيما يلي :
أ) دور الاخصائي الاجتماعي المدرسي في اكتشاف الحالات :حيث يقوم الاخصائي بتبصير الطلبة بمشكلاتهم ووقاية المجتمع من الاخطار التي قد تنشأ إذا ما اغفل امرهم.
لذلك يقوم اولا باكتشاف حالات الطلبة ذوي المشكلات وتحويلهم الى مكاتب الخدمة الاجتماعية اذا كانت مشكلاتهم تحتاج إلى دراسه اعمق وخدمات تتطلب الاستعانه بالمصادر الاجتماعية ، اما بالنسبة للمدارس التي لا يتواجد بها اخصائي تقوم الادارة والمدرسين بالتعاون مع الاخصائيين الزائرين باكتشاف الحالات وتحويلها للمكاتب المدرسية ولا تقتصر عملية التحويل على الطلبه المنحرفين او ذوي السلوك العدواني الظاهر بل تشمل ايضا الطلبه الذين تتكرر منهم مواقف الخجل و الانطواء ومن المعروف ان امثال هؤلاء الطلبه يعانون من مشكلات نفسيه واجتماعيه تعوق نمو شخصياتهم وتقدمهم الدراسي .
ويقوم الاخصائي الاجتماعي بالمدرسه بدراسة حالاتهم دراسه مبدئية فإذا ما تبين انها تحتاج إلى جهود الفنيين والمختصين قام حويلها إلى مكاتب الخدمة الاجتماعيه .
ومن امثلة هذه الحالات : الفشل في تكوين علاقات سليمة مع الزملاء والمدرسين وافراد الاسرة ، والمشكلات الدراسية والتأخر الدراسي والهروب والغياب المتكرر واستعمال العنف وتحدى السلطة والكذب المستمر ، والميل إلى العزله والانطواء والخوف دون مبرر ، وعدم احترام ملكية الغير (السرقه) والمشكلات الصحيه بانواعها والمشكلات الاقتصادية ذات الاثر السئ على سلوك الطلبة .
ب) ادوار الاخصائيين والاخصائيات الاجتماعيين بالمكتب المدرسي:
1) يحدد لكل اخصائي بالمكتب عدد من المدارس في دائرة المنطقة التي يقوم بزيارتها بصفه دوريه .
2) عند ورود الحالات إلى المكتب تقيد في سجل خاص وتحول للأخصائي المختص بمعرفة رئيس المكتب ثم يفتح لها ملف خاص ويقوم الاخصائي بزيارة المدرسة ومقابلة محول الحالة للتعرف على مظاهر مشكلة الطالب والاطلاع على سجلات المدرسه للوقوف على البيانات الاوليه عنه والاتصال بمدرسيه وزملائه اذا اقتضى الامر.
3) يقوم الاخصائي بمقابلة الطالب في اوقات مناسبه محاولا من خلالها التعرف على شخصيته واسباب مشكلته.
4) يناقش الاخصائي الاجتماعي الحالات المسؤول عنها مع رئيس المكتب في اجتماعات فرديه او مع الاخصائي النفسي للاتفاق على خطوات العلاج المناسبه .
5) يقوم الاخصائي الاجتماعي بتسجيل مقابلاته اولا بأول بالطريقة القصصية ويعمل ملخصا دوريا لكل حاله كل شهرين على الاقل وملخصا نهائيا عند حفظها وتخطر المدرسه بما تم نحو الحاله .
6)توثيق الصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزل بكافة الوسائل الممكنة وذلك لإمكانية التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسة وذلك لاستمرارية التفاعل وما يعود به من فوائد جمة .
7)تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائي الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاط المدرسي والاستذكار الجيد ... الخ .
القيام بإجراء بحث ميداني عن إحدى الظواهر الاجتماعية والتربوية الموجودة في محيط المدرسة ، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعداد مشروع مبتكر أو حلقة بحث ( سمنار ) وبشكل سنوي .
9)إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
* سجل الحالات الفردية .
* سجل الأخصائي الاجتماعي .
* سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
* سجل البرامج العامة .
* سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
* سجل متابعة التأخر الدراسي .
* سجل المواقف الفردية السريعة .
* سجل الإرشاد والتوجيه الجمعي .
10) دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية ( الاقتصادية ، الشطب ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ، الاجتماعية ، كبار السن ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى
المرجع :
مداخل الخدمة الاجتماعيه المدرسيه واهدافها التنمويه / أ.د محمد سلامة غبارى /الطبعة الاولى / الاسكندريه / دار الوفاء للطبع / 2010/ ص 276