أدوات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي :
1) اللجان :
تعتبر اللجان من الأدوات الرئيسية في الخدمة الاجتماعية و هي عبارة عن مجموعة من الأفراد الذين يقومون بالبحث و التفكير و البت و التنفيذ و المتابعة أو القيام بالنشاط المتصل بالمهام التي تسند إليهم .
2) الاجتماعات :
الاجتماع عبارة عن اشتراك أكبر عدد ممكن من الذين يمارسون أنشطة تنظيم المجتمع و المهتمين به في لقاء لتحقيق غرض أو أكثر من أغراض تنظيم المجتمع و قد يعقد الاجتماع بمقر الجهاز أو خارجه و هو بغرض مناقشة بعض الأمور التي تتعلق بممارسة الأنشطة المختلفة و الوصول إلى قرارات واجبة التنفيذ و يجب متابعتها .
3) المؤتمرات :
يعد المؤتمر من الوسائل العملية الهامة التي يستعين بها المنظم الاجتماعي بغرض التأكيد على فكرة ما أو على قيمة موضوع ما و اقناع الأهالي بمضمون الفكرة أو ذلك الموضوع و بذل الجهد للحصول على تأييد جماعي على الدوام كذلك تهيئة المناخ الملائم للحوار الفكري و المناقشات البناءة حول قضية أو مشكلة أو مسألة معينة بين عدد من المهتمين من المتخصصين أو غير المتخصصين , و المؤتمر هو الوسيلة التي يتم بها اقناع الجمهور بفكرة موضوع معين أو انتاج عمل معين بهدف كسب تأييد الرأي العام لذلك الموضوع المراد بحثه في ذلك المؤتمر .
4) المقابلات :
تستخدم المقابلات في كثير من المهن أما في الخدمة الاجتماعية فتستخدم المقابلة بهدف توضيح فكرة أو للحصول على البيانات التي تساعد على التعرف على احتياجات المجتمع أو لمساعدة ممثلي المؤسسات الاجتماعية على القيام بمهامهم و هي أيضاً وسيلة فعالة لكسب ثقة و تعاون القيادات الشعبية و التنفيذية و المهنية .
5) الزيارات :
تعتبر الزيارة وسيلة هامة يستخدمها الأخصائي الاجتماعي في التعريف بالجهاز الذي يعمل فيه لممثلي المؤسسات الأخرى في المجتمع و تكوين علاقات مهنية واكتساب ثقتهم .
6) التسجيل :
و هو تدوين جميع الأعمال والأنشطة التي يمارسها الأخصائي الاجتماعي داخل المدرسة .
7) المناقشات الجماعية :
تعتبر المناقشات الجماعية من أقوى الروابط الانسانية القادرة على التعبير عن الرأي كما أنها أفضل وسائل التعبير إذا ما قورنت بغيرها من الوسائل التي لا تعتمد على الأسلوب الحواري حيث تتيح الفرصة للتعبير عن الآراء و ابراز الامكانات كما أنها فرصة لدى المؤسسات التي يعمل في اطارها الأخصائي الاجتماعي لإحداث تغييرات أساسية في العمل حيث تتيح المناقشة الجماعية الوصول إلى قرارات جماعية .
الندوات :
تعتبر الندوة من الأدوات التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي في التثقيف أو التوعية بالنسبة لموضوع معين أو مشكلة معينة و الندوة تستدعي دعوة بعض الخبراء أو القيادات المهتمة بموضوع الندوة .
9) المحاضرات :
تعد المحاضرة من أكثر طرق توصيل المعلومات التي يلجأ إليها الأخصائي الاجتماعي في توصيل خبراته و معلوماته و أفكاره إلى من يهمهم ذلك في صورة مرسل و مستقبل بمعنى أنه يتكلم و المستمعون ينصتون فيقدم إليهم معلومات منظمة و مرتبة ترتيباً منطقياً و تبدو مهاراته في عرض ما لديه من معلومات عندما ينصت إليه الدارسون بعناية و لفترة طويلة .
10) التحويل :
و يعني توجيه الشخص نحو المؤسسة المختصة للحصول على الخدمة التي يحتاجها أي أنه يتم توجيه صاحب الحاجة إلى المؤسسة التي تدخل في نطاق الخدمة التي يحتاجها صاحب الحاجة و تعريفه بكيفية الاتصال بها و طريقة الحصول على خدماتها .
11) الاتصالات التلفونية :
حيث تعتبر عملية جمع البيانات عن طريق الاتصال التلفوني من الوسائل العلمية لجمع البيانات في هذا العصر و ذلك لأنها توفر وقت كلاً من الأخصائي الاجتماعي و مقدم البيانات و يمكن تكرارها و اجرائها في أي وقت كما انها تجعل الباب مفتوحاً أمام الباحث لاستكمال البيانات أو الاستفسار عن بيان معين .
12) المعسكرات :
و هي عبارة عن نشاط جماعي في بيئة طبيعية لعدد من المشاركين لمدة معينة و تحت اشراف ريادة مؤهلة لتوفير خبرة تربوية ابتكارية للحياة التعاونية لتنمية المشاركين جسمانياً و عقلياً و اجتماعياً و وجدانياً و تحقيق أهداف خاصة بخدمة المجتمع و تنميته و ما يهمنا هو التركيز على كيفية تخطيط و تنفيذ و تقويم معسكرات اليوم الواحد التي يتم الاعداد لها بالمؤسسة التعليمية ثم أخذ موافقات تنفيذها ثم تتولى ادارة المؤسسة التعليمية تنفيذها ثم تقويمهت للاستفادة منها إلى أقصى درجة ممكنة .
المرجع : عبدالخالق محمد عفيفي , الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي , الطبعة الأولى , المكتبة العصرية للنشر و التوزيع , مصر , 2007 .