مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة متعلقة بالتواصل...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الجوري البيضاء




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مشكلة متعلقة بالتواصل... Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة متعلقة بالتواصل...   مشكلة متعلقة بالتواصل... I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 18, 2013 10:43 pm

Question Crying or Very sad مفهوم اضطرابات النطق:
تعرف اضطرابات النطق والكلام بأنها: عدم القدرة على إصدار أصوات اللغة بصورة سليمة نتيجة مشكلات في التناسق العضلي أو عيب في مخارج أصوات الحروف أو لفقر في الكفاءة الصوتية أو خلل عضوي، ولاعتبار أن ذلك يعد اضطراباً يجب أن يعوق عملية التواصل، وأن يسترعي انتباه المتحدث، وأن يؤدي إلى معاناة الشخص المتحدث أو يزيد من مستوى القلق لديه.
أنواع اضطرابات النطق:
تضم اضطرابات النطق مايلي:
الابدالSubstitution:
ويحدث فيه استبدال الطفل نطق صوت بصوت آخر, كأنه يستبدل الطفل نطق صوت / ر/ بصوت /ل/, فيقول مثلاً "ملوحة" بدلاً من "مروحة"
الحذف Omission:
في هذا النوع من عيوب النطق يحذف الطفل صوتاً ما من الأصوات التي تتضمنها الكلمة, ومن ثم ينطق جزءاً من الكلمة فقط, وقد يشمل الحذف أصواتاً متعددة وبشكل ثابت يصبح كلام الطفل في هذه الحالة غير مفهوم على الإطلاق حتى بالنسبة للأشخاص الذين يألفون الاستماع إليه كالوالدين وغيرهم, ويتم حذف صوت أو مقطع من بداية الكلمة أو منتصفها أو نهايتها, مثل دار-دا, أكلت-كت.
التحريف أو التشويهDistortion:
وفيه ينطق الطفل الصوت بشكل يقربه من الصوت الأصلي، غير أنه لا يشبهه تماماً, أي ينطق الطفل جميع الأصوات التي ينطقها الأشخاص العاديون, ولكن بصورة غير سليمة المخارج عند مقارنتها باللفظ السليم, حيث يبعد الصوت عن مكان النطق الصحيح, ويستخدم طريقة غير سليمة في عملية إخراج التيار الهوائي اللازم لإنتاج ذلك الصوت.ويحدث التحريف نتيجة لعدة أسباب منها: 1- تأخر الكلام عند الطفل حتى سن الرابعة.2- وجود كمية من اللعاب الزائد عن الكمية الطبيعية.3- ازدواجية اللغة. 4- تشوه الأسنان سواء بتساقط الأمامية أو على جانبي الفك السفلي.
الإضافةAddition:
توجد عيوب الإضافة عندما ينطق الشخص الكلمة مع زيادة صوت ما أو مقطع ما إلى النطق الصحيح ويعتبر هذا العيب على أي حال- أقل انتشاراً مثل سيارة-ستيارة, بابا-أبابا.
الضغط: بعض الحروف تتطلب من الفرد لنطقها أن يضغط بلسانه على أعلى سقف الحلق بطريقة غير صحيحة مثل حرف الراء واللام, وذلك لعيب خلقي في سقف الحلق الصلب أو في اللسان والأعصاب المحيطة به.
التقديم:وذلك بتقديم حرف على آخر مثلSadرز- زر, بامية- بايمة), ويظهر بعد الثانية ويختفي بعد الخامسة.
التقسيم الثاني:
1- أسباب عضوية:
أ‌- خلل أجهزة النطق: شق الحلق- شق الشفاه- مشكلات اللسان: عقدة اللسان, اختلاف حجم اللسان, أورام اللسان, اندفاع اللسان. - عدم تناسق الأسنان- عدم تطابق الفكين.
ب‌- خلل الجهاز العصبي: الشلل الدماغي- التخلف العقلي.

2- أسباب وظيفية: عمر الوالدين: حيث يؤثر اذا كان عمر الوالدين صغير يشعر الطفل بالإهمال واذا عمرهم كبير يشعر بالاهتمام الزائد وان يكون كلام الطفل مناسب لعمر الوالدين. - الجو الأسري: اذا يوجد فيه مشكلات.- التقليد و المحاكاة: إذا الوالدين يعانون من اضطرابات في النطق. - دور المدرسة: نمط التدريس وأشكال العقاب.
علاج اضطرابات النطق: ليست هناك طريقة محددة لعلاج اضطرابات النطق وإنما تختلف الطرق والمداخل العلاجية باختلاف كل حالة من حيث نوع الاضطراب في النطق لدى الطفل وباختلاف الظروف العضوية المسببة للاضطراب وباختلاف الظروف البيئية والاجتماعية التي يعايشها وبصفة عامة فلابد من أن يتضمن علاج اضطرابات النطق تدريبات لتقوية أعضاء النطق وتدريبات لغوية لتصحيح الاختلالات المرتبطة بالنطق وتدخلاً علاجياً نفسياً لتقوية الثقة بالنفس لدى الطفل وتدعيم ممارساته اللغوية. - تدريب أعضاء النطق. - تدريبات في النطق والكلام. - العلاج النفسي
اضطرابات الكلام
هو انحراف الكلام عن المدى المقبول في بيئة الفرد: وينظر إلى الكلام على أنه مضطرب إذا أتصف بأي من الخصائص التالية: صعوبة سماعه.–غير واضح. – خصائص صوتية وبصرية غير مناسبة.– اضطراب في إنتاج أصوات محددة.– إجهاد في إنتاج الأصوات.–عيوب في الإيقاع والنبر الكلامي. – عيوب لغوية.– كلام غير مناسب للعمر وللجنس والنمو الجسمي.
أمثلة على اضطرابات الكلام:
- البطء الزائد في الكلام. - التوقف أثناء الكلام. - التلعثم.
العلاج والأسباب نفس اضطرابات النطق. من كتب:1- د. سعيد كمال عبد الحميد العزالي, اضطرابات النطق والكلام.
د. إيهاب الببلاوي, اضطرابات النطق.
د. طارق زكي موسى, اضطرابات الكلام عند الطفل.
Sad Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب السموح




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 19/12/2013

مشكلة متعلقة بالتواصل... Empty
مُساهمةموضوع: علاج مشكلة التواصل    مشكلة متعلقة بالتواصل... I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 19, 2013 10:17 pm

شكرا على هذا الموضوع الرائع وأضيف إلى ذلك أهم أربع طرق لعلاج هذه المشكلة,حيث
أكد الدكتور جمال شفيق أحمد أستاذ ـ ورئيس قسم العلاج النفسى بجامعة عين شمس، أن علاج مشاكل اضطراب الكلام لدى الأطفال يحتاج إلى 4 طرق هامة.

ـ التأكد فى البداية من سبب هذا الاضطراب هل هو عضوى أم نفسى

ـ العلاج النفسى وذلك بتقليل الأثر الانفعالى والتوتر النفسى عند الطفل وتنمية شخصيته، ووضع حد لخجله وشعوره بالنقص وتدريبه على الأخذ والعطاء حتى نقلل من انسحابه وانطوائه وتشجيع الطفل على النطق الصحيح، وعدم معاملته بقسوة أو إرغامه على الكلام رغما عنه وتجنب السخرية والاستهزاء من كلماته المضطربة.

ـ العلاج الكلامى وهو علاج ضرورى ومكمل للعلاج النفسى ويجب أن يلازمه فى أغلب الحالات وهو أسلوب للتدريب على النطق الصحيح عبر جلسات متعددة عن طريق أخصائى علاج عيوب نطق الكلام.

ـ العلاج البيئى ويعنى إدماج الطفل فى نشاطات اجتماعية وجماعية تدريجيا حتى يتدرب على الأخذ والعطاء وتتاح له فرصة التفاعل الاجتماعى والعلاج باللعب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة متعلقة بالتواصل...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة الكذب
» مشكلة البطالة
» مشكلة الأيمو
» مشكلة........
» مص الاصابع لدى الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: