يمكن تحديد أهداف الممارسة المهنية داخل المدرسة و التي جاءت على النحو التالي :
1. على الأخصائي الاجتماعي أن يساعد الطلاب على اشباع حاجاتهم الضرورية و أن يطالب بها إذا لزم الأمر ز
2. تقديم المشورة لإدارة المدرسة لتحديد أهم المشكلات التي يجب أن تواجهها المدرسة و مؤسسات المجتمع المحيط بها , و كذلك المساهمة في وضع السياسة المدرسية و التي تؤثر مباشرة على رعية الطلاب .
3. تقديم المشورة المدرسية عن أفضل أساليب التي توجد و تهيئ المناخ المناسب لنجاح العملية التعليمية من حيث شعورهم بالارتياح و الإقبال على الدروس , و ذلك من خلال توضيح العوامل الثقافية و الاجتماعية المؤثرة في حياة الطلاب , و مساعدة الطلاب المشكلين و تنظيم العلاقات الإدارية داخل الفصل و تسهيل استخدام الترويح داخل المدرسة .
4. تنظيم جماعات من الآباء و من المجتمع المحلي للمساعدة في تحقيق مصالح المدرسة و مجتمعها المحيط بها .
5. تكوين و تنمية الروابط و الصلات بين المدرسة و المؤسسات العاملة في مجالات الخدمة الاجتماعية الهمة مثل : مؤسسات رعاية الطفولة , الصحة العقلية , مؤسسات تقديم الخدمات للفقراء الأمر الذي يتيح تسهيل خدمات أكبر للطلاب و أسرهم , و يسهم في التغيير في أنماط برامج الرعاية الاجتماعية وفقا لمصالح الطلاب و المدرسة .
6. الاستعانة بالتخصصات الأخرى لتقديم الخدمات للطلا بمثل : الموجهين الاجتماعيين , الأخصائيين النفسيين و الطبيين .
المرجع :
محمد سيد فهمي , الخدمة الاجتماعية التطور , الطرق و المجالات , الإسكندرية , دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر , الطبعة الأولى ,2007 .