أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية:
الأهداف هي الغايات والطموح والنتائج الايجابية التي يسعى
الأخصائي الاجتماعي إلى تحقيقها مع المدرسة كمنظمة تعليمية
اجتماعية والتي تدعم وتساند الأهداف التعليمية الأساسية التي
تسعى المدرسة إلى تحقيقها .. ويحدد بوكوك أربع أهداف شاملة
للعملية التعليمية وهي:
-الهدف المعرفي
-خلق المواطن الصالح
-التنشئة الاجتماعية
-الحراك الاجتماعي
أما أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية فتتمثل في الآتي:
1-تنشئة الطلاب تنشئة اجتماعية سليمة من خلال إشباع حاجاتهم
ومواجهة مشكلاتهم وهذه التنشئة الاجتماعية بحاجة على أن
يفهم الأخصائي الاجتماعي طبيعة المجتمع الذي هو فيه ويحاول
أن يعمل وفق ما هو سائد من نظم وعادات طيبة ينشأ عليها طلابه
وأن يتعرف على كل ما يتصل بالتنشئة الاجتماعية في المنزل
والإعلام والمجتمع.
2-مساعدة الطالب على الإحساس بقيمته ودوره في المجتمع من
خلال زيادة إنتاجه عن طريق الاهتمام بمواهبه واستثمارها.
3-مساعدة الطالب على النمو والتغيير والوصول إلى أكبر قدر
ممكن من الاعتماد على النفس.
4-خلق علاقات اجتماعية سليمة بين الطلاب بعضهم ببعض وبين
أنساق المدرسة المختلفة وتحقيق التفاعل الايجابي بينهم.
5-جعل المدرسة بيئة محببة لنفوس الطلاب والمعلمين من خلال
البرامج والفعاليات الاجتماعية الترويحية.
6-العمل على إيجاد ترابط وتفاهم قوي بين المنزل والمدرسة.
7-مساعدة الطلاب على تحصيل دروسهم والوصول إلى أقصى
استفادة من التعليم.
8-مواجهة الظواهر السلوكية السيئة واحتوائها قبل استفحالها.
9-مساعدة الطلاب على نبذ القيم والاتجاهات الضارة وتدعيم القيم
والاتجاهات السليمة.
10-جعل المدرسة مركز إشعاع علمي وثقافي للمجتمع، ويتطلب
ذلك من الأخصائي الاجتماعي أن يجعل المدرسة مكان
للمحاضرات والتثقيف للمجتمع.
المرجع:
1)-ماهر أبو المعاطي علي:الخدمة الاجتماعية في المجال
المدرسي،مكتبة زهراء الشرق،الطبعة الثالثة،ص37.