مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة الألفاظ النابية "الشتم"عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
للروح أجنحة




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 24/04/2014

مشكلة الألفاظ النابية "الشتم"عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة الألفاظ النابية "الشتم"عند الأطفال   مشكلة الألفاظ النابية "الشتم"عند الأطفال I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2014 8:15 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

سأناقش وإياكم مشكلة الشتم عند الأطفال كوننا نلاحظ تلفظ الأطفال بكثير من الألفاظ البذيئة التي قد يعرفون مرادها أو لا يعرفون ، وذلك حتى يمكننا التخلص من هذه المشكلة ونجد الطرق العلاجية المناسبة لمواجهة تلك المشكلة،،


*اسباب المشكلة؟؟؟؟

هناك عدة حالات ومسببات تدفع الطفل إلى تعلم السب والشتم والتعود عليه ، ومنها أنه عند بداية انتقالهم لمرحلة اللعب مع الأطفال الآخرين يتولد لديهم إحساس بالصراع والنزاع فيتسبب ذلك في توليد الرغبة لاستخدام كلمات عدائية مع الأطفال تظهر عدم رضاهم و منازعتهم على الأشياء فيستخدموا غالبا الكلمات التي يسمعونها من والديهم عند الغضب أو الكلمات التي تستخدم في الأماكن غير الجيدة كالحمام و تكون وقتها افضل الكلمات التي تعبر عن عدم رضاهم.

ويمكن أن يستخدم الطفل الشتم على سبيل المرح و لجلب اهتمام الآخرين و ليس للعداء مع الآخرين كأن يكون صوت كلمة الشتم جميل وله نغمة و عذوبة و يعالج ذلك بان نطلب منه الذهاب إلى مكان لوحده ويكرر لفظ الكلمة عدد ما يشاء وحيدا وبعيدا عنهم ويعلم انه قد يؤذي الآخرين ولا يريدون سماعها ، أو نحاول استبدال كلمة الشتم بكلمة مشابهة لها في الصوت و النغمة مثل حمار بفنار أو محار وكلب بقلب.

علاج المشكلة!!!

لا تبدي انزعاجا ملحوظا عند سماعك لكلمة الشتم عند الوهلة الأولى و كذلك لا تبدي ارتياحا و رضا بالتبسم و الضحك مما يولد تشجيعا له على تكرارها

عند سماعك كلمات سيئة منه حاولي أن تشرحي له أن هذه الكلمات تؤلم مشاعر الآخرين كما يؤلمهم الضرب

حاولي أن تدربيه على كيفية التعبير عن عدم الرضا عن الآخرين و ذلك بان تدربيّه على قول - إذا عملت معي كذا فذلك سيغضبني منك - وإذا استدعى الأمر قولي له لا تلعب مع هذا الطفل و أجعليه يلعب مع آخرين

قد لا تؤدي الخطوات المذكورة إلى نتائج سريعة وفعالة لان إحساس الطفل بقدرته على إحداث الأثر و الانفعال على أعدائه - في اللعب بالسب و الشتم أقوى من اثر الضرب لذلك فهو يشبع رغبة جامحة تجعله يحرص على الشتم و تفضيله على الحلول الأخرى

دائما يكون التعبير بالقدوة هو افضل الوسائل لتدريب الطفل ومعالجة تلفظه بكلمات نابية ولذلك يجب أن يتجنب الكبار التلفظ بما يكرهون أن يتلفظ به الصغار و كذلك التصرف بانفعالات و عصبية و سلبية في المواقف و التي بلا شك ستنتقل إلى الصغار الذين يفهمون اكثر بكثير مما يعتقد أهليهم انهم يفهمونه فمثلا عند اعتراض سيارة للأب أثناء قيادته ومعه الطفل يجب انضباط الأب و عدم التلفظ بالألفاظ غير اللائقة عن السائق الآخر و أمام الابن و إلا سيكون خير مثال يحتذي به


أتنمى أن أكون وفقت في عرض المشكلة،،،
بانتظار مناقشاتكم الهادفة،،



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سأرتدي معطف الهمة




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 21/10/2013

مشكلة الألفاظ النابية "الشتم"عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة الألفاظ النابية "الشتم"عند الأطفال   مشكلة الألفاظ النابية "الشتم"عند الأطفال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2014 12:17 am

شكلرااا على الطرح الجميل... Smile 
وفعلااا  نحن نشاهد انتشار هذا السلووك السيء بين الأطفال وأضيف عليك بعض الأسباب الأخرى:

- تعبير الطفل عن غضبه وضيقه الشديد.

2- جذب الطفل انتباه الآخرين، في إطار المرح.

3- إحساس الطفل بأن السباب نغمة جميلة يمكنه ترديدها.

4- ليشعر أنه كبير (مثل من تعلم منهم هذه الألفاظ)

5- لجلب الانتباه لأنه عندما يقولها يحصل على وجوه مدهوشة ومتفاجئة وبالتالي فإنه يعرف أنه قد حصل على سلاح فتاك.

6- ليثبت استقلاليته وأنه منفصل عن الأهل وأن له شخصية ويستطيع السيطرة على الوضع حوله. وهذا لأنك لا يمكن أن تتتحكمين بما يخرج من فمه، وبإمكانه إن حاولتِ أن يرفض الانصياع.

7- لتقليد ما يراه سواء في واقع الناس من حوله أو على الشاشة.

8- للحصول على رضا أصدقائه لمن هم في سن المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zulfaniooo




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 28/04/2014

مشكلة الألفاظ النابية "الشتم"عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة الألفاظ النابية "الشتم"عند الأطفال   مشكلة الألفاظ النابية "الشتم"عند الأطفال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2014 11:26 pm

موضوع جميل يواكب ما تعانيه مدارسنا اليوم من تلفظ الطلبة بالكثير من الألفاظ البذيئة وأضيف إلى الأسباب التي ذكرت :
آلقدوة آلسيئة : فآلولد حينمآ يسمع من أپويه گلمآت آلفحش و آلسپآپ، لآ شگ سيحآگى گلمآتهم و هنآگ آپآء يطلپون من أپنآئهم على سپيل آلضحگ و يقولون لهم ( أتفل على عمگ أو سپ خآلگ، فإن فعل ضحگوآ مظهرين آلتعچپ من نطقه أو آن هذآ دليل على ذگآء آلطفل أو خفة دمه، و لذآ يچپ تلقين آلأپنآء حسن آلخطآپ و چمآل آلتعپير و تلقينهم آلأحآديث آلنپوية آلتى تنهى عن آلسپآپ گقوله صلى آلله عليه و سلم ( سپآپ آلمسلم فسوق و قتآله گفر) متفق عليه، و غيره


• آلخلطة آلفآسدة : آلشآرع آلفآسد و قرنآء آلسوء يلتقط منهم آلألفآظ آلقپيحة و يرددهآ حتى يتعود عليهآ حتى أنه يسپ و هو شپه مغيّپ لآ يشعر من گثرة آستخدآمه لهذه آلألفآظ، فلآپد أن نچنپهم آلشآرع و آلرفقآء آلذين ليسوآ من پيئتهم آلملتزمة گمآ يچپ أن يپصر آلولد عآقپة آللسآن آلقپيح من تحطيم لشخصيته و سقوط مهآپته و إثآرة پغض آلنآس له


• وسآئل آلإعلآم آلهآپطة : و مآ أدرآگم مآ وسآئل آلإعلآم، فقد أصپحت أگثر آلأشيآء تأثيرآ على آلأطفآل پل و فى پعض آلپيوت أصپحت هى آلمرپى، فإن مآ تنشره من فگر منحرف و أسآليپ هآپطة و إعلآنآت سآقطة و إيحآءآت تدعو آلى آلفحش يدمر پيوتنآ تدميرآ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة الألفاظ النابية "الشتم"عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الألفاظ النابية لدى الاطفال
» مشكلة الكذب عند الأطفال
» مشكلة الخجل لدى الأطفال
» مشكلة الغيرة عند الأطفال ..
» مشكلة التخريب عند الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: