"المشكلات العاطفية"javascript:emoticonp('
')
السلام عليكم ....
موضوع المشكلات العاطفية ليس بالموضوع الجديد وإنما كثرة انتشاره في الآونة الأخيرة في مدارسنا دفعني لطرحه.
إن المشكلات العاطفية التي تسمى بمشكلات الحب تعتبر من المشكلات المدرسية الهامة لأنها تبدأ مع بداية مرحلة المراهقة وتمتد إلى مرحلة البلوغ،وقد تستمر فيما بعد ذلك،والتي عندما ينجذب المراهق نحو الجنس الآخر،ويهيم بها حباً،ومتصوراً أنه لا يستطيع الحياة بدون الطرف الآخر ،ويصور له خياله أنه ملك الدنيا وما فيها،يعيش في أوهامه وأحلام يقظته،حتى يفيق فجأة من أحلامه الوردية,بعد أن يتركه الطرف الآخر وينصرف عنه،عندها تسود الحياة في عينيه،وتظلم الدنيا أمامه،وكأنه وصل إلى نهاية المطاف الذي انتهى فيه كل شيء بانتهاء حبه الأول، وهو لا يدري أنه هذا ليس هو الحب,وهذا الوهم الذي عاشه المراهق باسم الحب فإنه يدفع إلى الفشل ، ويضيع الوقت,ويشغل العقل,ويشتت الذهن,ويجعل صاحبه غير قادر على التركيز ولا التحصيل ولا الاسترجاع ولا التذكر,وبذلك يضيع المراهق نفسه ويقضي على مستقبله,ويعيش بعد ذلك حزيناً مهموماً،متخاذلاً ضعيفاً،فاشلاً يائساً.
والعوامل التي تدفع المراهق لإقامة العلاقات العاطفية عديدة وأبرزها الأسرة وطبيعة العلاقات السائدة بين أفراده،وكذلك الأصدقاء،والأقارب...
وفي هذا الوقت بالتحديد فإن الطالب في مسيس الحاجة لمن يقف بجانبه ويأخذ بيده وينتشله من هذه المشكلة الخطيرة وينقذه من هذا الوهم الدامر،وتخليصه من المشاعر السلبية التي تسيطر عليه والتي تؤدي ألى مضاعفة متاعبه النفسية والاجتماعية، فيصبح بحاجة إلى إنسان يثق به ويحبه ويحترمه،ليعبر له عن مشاعره وآلامه دون أن يسخر منه أو يؤنبه أر يعاقبه, والشخص الأمثل في المدرسة لتخليص الطالب من هذه المشكلة هو الأخصائي الاجتماعي....
إذاً ما الدور الذي يقوم به الاخصائي الاجتماعي لمساعدة الطلاب للخلاص من هذه المشكلة؟؟؟
المرجع:كتاب(أدوار الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي، محمد سلامة محمد غباري)
www.lakii.com