ا
لأخصائي الاجتماعي لابد أن يكون ملم بمجموعة من المهارات وحبيت أعرض لكم نبذه عن واحده من هذي المهارات وخطواتها وأخيرا عرضت لكم نموذج لتعزيز خطوات حل المشكلة للطالب..أتمنى إنكم تفيدونا بآرائكم وهل هنالك أي إضافات أو تعليق على النموذج المعروض؟!َ!('')
مهارة حل المشكلات:
و تعتمد هذه المهارة على حفز الطلاب على التفكير وطرح البدائل أو الفرضيات واختبارها. فيبدأ المعلم بطرح تساؤل أو مشكلة تمثل تحديا عقليا للطلاب، ويطلب منهم دراسة هذه المشكلة وملاحظة الظواهر المتعلقة بها ،وبعد ذلك طرح فرضيات لتفسير أو حل تلك المشكلة. ثم يبدأ الطلاب باختبار تلك البدائل أو الفرضيات للوصول إلى الحل الأمثل .
الخطوات المنهجية في تطبيق مهارة حل المشكلات:
• الخطوة الأولى: تشجيع الطالب على اكتشاف المشكلة والشُّعور بها، إذ إنَّ كثيرًا من المشاكل تكون في مرحلة كُمون، فلا تظهر إلاَّ بعد مدَّة زمنية طويلة.
• الخطوة الثانية: تحديد المشكلة (ما الخطأ الحقيقي؟)، وتحديد عناصرها بدقة ووضوح ويتم تحديد ما يجب تحقيقه.
• وقد يحتاج المرءُ إلى تعريف المشكلة مِرارًا كلَّما زادتْ معلوماته عنها، كما أنَّ التعريف لها لا بدَّ أن يكون واضحًا محددًا؛ لأنَّ ذلك يشكل أساسًا لتحليلها، وإيجاد الحلول المناسبة لها، وأفضل طريقة لذلك كتابتُها بكلمات قصيرة، ويعتمد نجاحُ كل خطوة تالية على هذه الخطوة؛ إذ صواب التحديد يُجنِّب البدايات الخطأ، ويحول دون العوْدة إلى نقطة البداية.
• الخطوة الثالثة: تحليل المشكلة واكتشاف أبعادها، من خلال التعرُّف على أسبابها الحقيقيَّة، وعدم الاكتفاء بمعالجة آثارها الظاهريَّة.
• الخطوة الرابعة: الإيحاء إلى الطالب بالبَحْث عن كافَّة السبل الممكِنة لحلِّ المشكلة، من خلال توليد الأفكار، وابتكار الحلول، واقتراح البدائل عبرَ ما يُعرف بالعَصْف الذِّهني، ومن المهم ألاَّ يتمَّ التوقُّف بسرعة في هذه العملية، حتى يتمَّ وضْع قائمة تتضمن جميع الحلول الممكنة، حتى وإن كانت غريبة.
• الخطوة الخامسة: تقييم الحلول المحتملة، من خلال معايير مكتوبة يتمُّ اختيارها بعناية، بحيث يتمُّ من خلالها التعرُّف على إيجابيات وسلبيات كلِّ وسيلة مقترَحَة لتجاوزِ المشكلة، إذ ذلك سيُحسن من جودة الحلول المختارة، وسيسهل عملية التوصُّل إليه.
• الخطوة السادسة: التفكير الايجابي في الحلول ، وعدم اختيار الحل السريع , وتفحص المشكلةَ وحلولها المقترحة من مختلف الزوايا.
• ويقترح قبلَ الوصول للحلِّ النهائي القيام بوَضْع قائمة قصيرة تتضمَّن أفضلَ الحلول الممكنة، على ألاَّ يتجاوز عددها أربعةً أو خمسة.
• الخطوة السابعة: تشجيع الطالب على اختيار الحل الأفضل والمناسب لمشكلته.
• الخطوة الثامنة: مساعدة الطالب في وضعْ خطَّة زمنيَّة، لتنفيذ الحلِّ المناسب.
• الخطوة التاسعة: تنفيذ الخطة وتقييم النتائج , وإذا لم تتحقق الأهداف المتوخاة , يتم تجريب حلا آخر.
نموذج : لتعزيز خطوات حل المشكلة لدى الطلبة :
• الاسم :.......... التاريخ ..................
• الصف :......... رقم الصفحة ..............
• 1- كنت أشعر:
• ..........................................................
• 2- كانت مشكلتي :
• ...........................................................
• 3- كان هدفي :
• ...........................................................
• 4- حاولت أن أتوقف وأفكر في أكبر عدد من الحلول أستطيعه وفكرت في نتائجها :
• حلول فكرت في أن أجربها إذا جربت هذه الحلول فسوف تحدث نتائج لها
• .............. .........................
• 5- خطتي لحل المشكلة أن أعمل :
• ........................................................
• 6- بعد أن جربت الحل وراجعت النتائج أتضح لي أن أعمل عمله بدرجة :
• ا- جيدا جدا ب- مقبول
• ج- ليس جيدا د- سيء للغاية
• 7- في المرة القادمة إذا حدث شيء مثل هذا فقد أعمل :
• ............................................................