مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نزعة التخريب لدى الأطفال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابتسام الغيلاني94




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 29/04/2014

نزعة التخريب لدى الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: نزعة التخريب لدى الأطفال   نزعة التخريب لدى الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2014 12:34 pm

يتكون لدى الأطفال بفعل عوامل النمو طاقة زائدة يحتاج الواحد منهم لبذل الكثير من الجهد لتصريفها ، فإذا استطاع الوالدان أو المعلمون تسخير هذه الطاقة في ما يعود على الطفل بما ينفعه كان في ذلك الخير الكثير ، وإن أُهملت هذه الطاقة فإن الطفل سيقوم بنشاطات خاصة به لتصريف طاقته ، ومن هذه النشاطات العبث والتخريب . فما المقصود بالتخريب ؟ وكيف السبيل لحماية الطفل من أضراره ؟
يقصد بالتخريب " تدمير الممتلكات بقصد أو دون قصد " . وحيث إنَّ الأطفال قد فطروا على حب الاستطلاع ؛ لأنه وسيلتهم الرئيسة للتعلم واكتساب الخبرات ، فإن توجيه الأطفال نحو إشباع هذه الغريزة يولد في نفوسهم الرغبة في الكشف عن الأشياء المجهولة.


الاسباب:
تحطيم القيود التي يفرضها عليه الوالدان
-ابراز غضبه وعدم رضاه عن امر ما .
-ازالة الموانع التي تحول بينه وبين القيام بما يحلو له .
-التنفيس عن عقدة النفسية الناتجه من بعض الامور .
-إلفات نظر الابوين الى ضرورة الرعايه والاهتمام به اكثر .
-التحري والتقصي.
-افراغ انفعالاته النفسية .
-إلفات انتباه الاشخاص الغافلين عنه .
-اثبات الذات.
-صرف الطاقة الكامنه فيه،وغيرها من الاسباب.
الوقاية والعلاج:
هناك العديد من الوسائل التي من شأنها صرف أنظار الأطفال عن التخريب من أبرزها :
ـ استغلال الطاقة المتولدة لدى الطفل بالقراءة والألعاب المفيدة ، أو عن طريق إشراكه في اللجان والمعسكرات والنوادي وما شابه ذلك وإشغال وقت الطفل بما يعود عليه بالنفع .
ـ توفير البيئة المنزلية الصافية الخالية من الخُصومات والمشاجرات .
ـ ملاحظة الطفل ورعايته ، وغض الطرف عنه إذا كان يلعب بأشياء غير ضارة ، وتوجيهه بالإقناع إذا لوحظ بأنه قد بدأ يجنح للتخريب .
ـ معاملة الطفل باللين والإقناع ، واجتناب التدليل والقسوة في المعاملة .
ـ إشعار الطفل بالحب والحنان ، وعدم التمييز بين الأخوة في المعاملة .
ـ تعويد الطفل على تحقيق النجاح من خلال العمل بمنهجية علمية .
ـ القدوة الصالحة من قبل الوالدين والأخوة والرفاق .
ـ تعويد الطفل على الصفح والتسامح ، وعدم اللجوء إلى العنف بقصد الثأر أو الانتقام .
ـ إذا ألحق ضرراً بأشياء الجيران دعه يشعر بأنك دفعت قيمة الأشياء التي أتلفها .
ـ توظيف وسائل التعزيز المعنوي لتقوية سلوك الانضباط لدى الطفل .
فإذا استطاع الوالدان والمعلمون الاهتمام بالطفل ورعايته من خلال توظيف هذه الإجراءات الضابطة فإنهم بالتأكيد سيتمكنون من توظيف طاقاته بما يعود عليه بالنفع ، ويساعد في بناء شخصيته بناءً قويماً متزناً .


المصدر:
د.علي القائمي ،الاسرة والطفل المشاكس،دار النبلاء،الطبعه الثالثة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطيبة عنوان




عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

نزعة التخريب لدى الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: أشكال التخريب عند طفل الروضة   نزعة التخريب لدى الأطفال I_icon_minitimeالأحد مايو 11, 2014 4:06 am

طرح ممتاز.....شكرا لك...وأود أن أفيدكم في هذا الجانب بأشكال التخريب لدى اطفال الروضة

أشكال التخريب عند طفل الروضة:
يمكن تصنيف السلوك التخريبي لدى طفل الروضة إلى شكلين رئيسيين هما تخريب بريء وتخريب متعمد.
1- التخريب البريء:
وهذا السلوك الشائع بين الأطفال وينقسم بدوره إلى أربعة أنواع من السلوك التخريبي:

التخريب المتطور المندفع:
يظهر هذا النوع من التخريب لدى الأطفال الذين يتميزون بالنشاط الحركي الزائد الذين لا يملون ولا يتعبون لكنهم يلحقون الأذى بكثير من الأشياء والممتلكات من وجهة نظر الآباء فيندفعون إلى مثل هذا السلوك دون علم لهم بقيمة الأشياء التي يدمرونها وربما يكون نتيجة لسمة التغير التي يعيشونها في مثل تلك السن فما أن تقع أعينهم على لعبة أو دمية جديدة فإنهم يتركون لعبتهم الأولى ويتجهون نحو اللعبة أو الدمية الثانية ثم الثالثة وهكذا.

التخريب الفضولي المنظم:

هذا النوع من التخريب يظهر لدى الأطفال ويغلب على سلوكياتهم التخريبية محاولة إرجاع ما خربوه إلى حالته كما كانت من قبل وهم بذلك يفكون الأدوات والأشياء ثم يحاولون إعادة تركيبها مرة أخرى وهكذا.

التخريب اللاواعي:

يقوم الأطفال بتخريب الأشياء أو المواد دون معرفة أو وعي منهم وغالبا ما يجد الأطفال أنفسهم أمام وضع تخريبي نتيجة لمسهم لمواد وأشياء قد تنفرط بين أيديهم دون انتباه أو ظهور شيء يدل على أنهم أحسوا بما صنعت أيديهم من خسائر.

التخريب كانعكاس للطاقة العضلية:

قد يشعر الطفل بالقدرة الجسدية بين أقرانه فيفرض نفسه عليهم فيقوم ببعض الأعمال التخريبية كأن يدوس بقدميه على المفارش وتمزيق المقاعد وإسقاط الستائر والتسلق عليها، وتكسير بعض الأشياء داخل غرفة الطعام أو غير ذلك من الأفعال التخريبية التي يقوم بها.

2- التخريب المتعمد:
ينقسم السلوك التخريبي المتعمد إلى قسمين هما:

تخريب الشلة:
قد يظهر سلوك تخريب الشلة كسلوك جماعي يصدر من مجموعة من الأطفال بهدف تفريغ الطاقة الزائدة عند هؤلاء الأطفال الذي شكلوا فيما بينهم شلة أو فريقا أو عصابة، أو لإشباع رغبة التقليد والمحاكاة ومسايرة الجماعة.

التخريب المرضي:

يحدث التخريب المرضي عند الأطفال الصغار فنجدهم يشعلون النار في الحديقة والاستمتاع بها أو يقومون بتخريب الأشياء عند الجيران من أجل المتعة وقد يسعى الأطفال في هذا النوع من التخريب إلى سلب ممتلكات الأطفال الآخرين أو دفعهم على الأرض ثم الفرار ضاحكا لسلوكه التخريبي هذا وبعض الأطفال يؤذي الآخرين ويرمي الأشياء عليهم كما قد يقوم بإتلاف أعمال الآخرين ويكسر الألعاب ويمزق الكتب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطيبة عنوان




عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

نزعة التخريب لدى الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: التخريب يمثل أحد الاضطرابات السلوكية في حياة الطفل   نزعة التخريب لدى الأطفال I_icon_minitimeالأحد مايو 11, 2014 4:15 am

طرررح جمييل ...فالتخريب يمثل أحد الاضطرابات السلوكية الهامة في حياة الطفل . ويتمثل في رغبة الطفل ظاهريا في تدمير أو إتلاف الممتلكات الخاصة بالآخرين أو المرافق وقد يشمل السلوك التخريبي من قبل الطفل نحو مقتنيات الأسرة في المنزل أو الحديقة، أو حاجات أفراد أسرته من ملابس وكتب ولعب وأثاث منزلي أو غير ذلك من الحاجات ويتفاوت الأطفال فيما بينهم في درجة الميل نحو التدمير والإتلاف.

فالنشاط والحركة أمور ملازمة للطفل، وحب الطفل للاستطلاع أمر لا يمكن إغفاله في سلوكه اليومي، ومن النادر أن نجد طفلا مدمرا أو مخربا عن قصد، ولكن يقع التخريب أثناء محاولة الطفل تحقيق غرضه، أو تحقيق فكرة طرأت على ذهنه دون أن يكون خلف هذا السلوك خبث أو سوء نية ولكن الأمر كما يبدو أمامنا على المستوى الظاهر يعد تخريبًا أو سلوكًا تدميرًا.

فإذا لجأ الطفل إلى التشويه أو الكسر أو التمزيق أو القطع، ففي الغالب يعكس رغبة في التعرف على الأشياء والموجودات، فيعبث بها، وحينما لا يحسن الأطفال تناول الأشياء وجذبها وفحصها فمن المتوقع إلحاق إتلاف بها، وحين يتلف الصغار الأشياء فإنهم يفعلون ذلك عن جهل بقيمة الأشياء أو آثارها، وحتى إن تعمد الطفل مثلا سكب بعض السوائل على الأرض فليس ذلك دليلا على حب للأذى - كما يظن البعض - بل إن افتقاد الطفل إلى معرفة شكل السائل حينما يسكب وحينما ينتشر على الأرض وحينما يسيل هو الذي يدفعه إلى ذلك السلوك، وإن امتدت يد الطفل إلى دولاب الملابس أو أدراج المكاتب للعبث بمحتواها وربما إخراج ما فيها، فغالبا لا يكون ذلك بهدف البعثرة بقدر ما هو محاولة للكشف عن الشيء المختفي خلف محتويات هذا الدولاب أو درج المكتب.

إن حب الاستطلاع والرغبة في التعرف على الأشياء والموجودات قد تدفع الأطفال إلى العبث بها وتحليلها إلى أجزاء، ثم محاولة العمل على إعادة تركيبها.
إن هذه السلوكيات تفرضها طبيعة النمو، فالطفل كلما كان صغيرا حديث العهد بالموجودات اشتدت لديه رغبة تحليلها وفكها، فتراه يتفحص كلما تقع عليه يداه، يمسك بها، يتأملها ويرميها أرضا ليكتشف تأثير ذلك فيها. فإذا انكسرت وتحطمت قد نراه بادي السرور لأنه اكتشف حالة جديدة.

وكلما تقدم الطفل في العمر وفي حدود الثالثة نراه يطور أساليب عبثه، فيفرغ الدواليب والأدراج والصناديق من محتوياتها ويبعثرها وغيرها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نزعة التخريب لدى الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التخريب وأسبابه
» ظاهرة التخريب بين طلاب المدارس
» [b]التخريب[/b]
» أسباب مشكلة التخريب لدى الاطفال وعلاجها
» الأطفال والطلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: