أولاً:المشكلة المدرسية:"موقف معقد تعجز فيه قدرات الطالب عن التصدي لها بفعالية مناسبة بما يعوق أداءه الاجتماعي ويحد من توافقه الدراسي".
ثانياً:خصائص المشكلات الدراسية:
• قد ترجع المشكلة المدرسية الى اضطراب شخصية الطالب في جانب أو أكثر فيصبح غير قادر على تحقيق توافقه الدراسي.
• ضعف قدرات الطالب وقلة إمكانياته وانعدام مهاراته تجعله عاجز عن تناول مشكلات حياته بنجاح.
• قد تكون المشكلة المدرسية بسبب اضطراب البيئة الاجتماعية للطالب لأنها تصبح معوقاً لتحصيله الدراسي بالفاعلية المناسبة.
• تفاعل شخصية الطالب تفاعلاً سلبياً يسبب له الكثير من المشكلات المدرسية التي تحتاج للعلاج.
• كل المشكلات المدرسية تحتاج للتدخل المهني الذي يساعد الطالب على مواجهة هذه المشكلات.
• المشكلات الدراسية قد يكون سببها ذاتي أو بيئي أو ذاتي وبيئي معاً للطالب.
• العلاج الذاتي هو تعديل أي ضعف في جوانب شخصية الطالب التي سببت له هذه المشكلات.
• العلاج البيئي هو تعديل أي خلل في بيئة العميل قد ساهم في خلق هذه المشكلات للطالب.
• معظم المشكلات المدرسية مشكلات مركبة فقد تكون المشكلة الواحدة لها جوانب متعددة فقد يتفاعل الجانب المدرسي مع الجانب الأسري مثلا...
• يحتاج التعامل مع هذه المشكلات الى البدء من بؤرة اهتمام الطالب مع ضرورة إلتقائها بالرأي المهني للإخصائي الاجتماعي.
ثالثاً:أنواع المشكلات المدرسية:
المشكلات المدرسية كثيرة متعددة الأنواع سواء كانت مشكلات تعليمية أو نفسية أو اقتصادية أو أسرية أو سلوكية....إلخ.
ومن أمثلة المشكلات المدرسية:
- مشكلة التأخر الدراسي.
- مشكلات التأخير والغياب والهروب.
- مشكلة السلوك العدواني.
- مشكلات سوء استخدام وقت الفراغ.
- مشكلة الانحرافات الخلقية.
- المشكلات الجنسية والعاطفية.
- مشكلة التدخين.
- مشكلات سوء التوافق.
وأخيرا...أرجو ممن يمتلك المزيد عن هذه المشكلات المشاركة وإفادة الجميع....
المرجع: (أ.د محمد سلامه غباري,مداخل الخدمة الاجتماعية المدرسية وأهدافها التنموية,ط1,دار الوفاء للطباعة والنشر,الاسكندرية,مصر,2009م,ص129-131).