مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض الأمثلة على المشكلات المدرسية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Malak




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 16/09/2018

بعض الأمثلة على المشكلات المدرسية  Empty
مُساهمةموضوع: بعض الأمثلة على المشكلات المدرسية    بعض الأمثلة على المشكلات المدرسية  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 1:52 am

أ) مشكلة السرقة:
السرقة والأمانة سلوك اجتماعي يتم إكسابه للطفل عن طريق التعلم في محيط أسرته ، وفي الجماعات التي ينمو ويتفاعل معها ، حيث إن الشعور بالملكية يظهر تلقائيا في سن مبكرة جدا لدى الطفل ، لذا يجب أن يتدرب الطفل على الفرق بين ملكيته وملكية الآخرين ، وان يحترم ملكية الآخرين أيض ،  ومن هنا يتعود الطفل ألا يأخذ ما يملكه الآخرون دون وجه حق.

دور الأخصائي في مواجهة مشكلة السرقة :
1)إرشاد الوالدين إلى عدم التطرف في استخدام الرعاية الوالديه  بحيث لا يسرفا في إنكار ونفي تهمة السرقة عن الطفل ، ولا العقاب الشديد له, لأن كلا الأسلوبين لا يغرس في نفوس الأطفال الأمانة بطريقة صحيحة .
2)تعويد الطفل على عدم الحصول على ممتلكات الآخرين ، لأنها ليست من حقه وأن يتم ذلك التفاهم دون عنف ودون ضغط.
3) ضرورة الاهتمام بتوافر القدوة الحسنة للأطفال من جانب الآباء والمربين وذلك لتدعيم الاتجاهات الإيجابية نحو الأمانة ، والسلبية نحو السرقة لدى الأطفال.
4)تعويد الأطفال –مبكرا- على الأخذ والعطاء من خلال المؤسسات أو الجماعات التي ينضم إليها.
5) إشباع ميل التملك والاستحواذ لدى الطفل ، وكذلك احترام ملكيته ، ومن ثم تدريبه وتعويده على احترام ملكية الآخرين .

ب)مشكلة الهروب من المدرسة:
يعتبر الهروب من المدرسة مشكلة تربوية اجتماعية واقتصادية هامة تتطلب من المربين والأخصائيين الاهتمام بدراستها وتحديد أسبابها ووضع الخطط لمواجهتها نتيجة لما يترتب عليه من آثار سلبية متعددة.

أسباب الهروب من المدرسة:
• أسباب ترجع إلى شخصية الطالب.
• أسباب ترجع إلى الأسرة
• أسباب ترجع للمدرسة
دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة:
يتطلب دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة أن يدرس العوامل الذاتية والبيئية للمشكلة مع مراعاة فردية كل مشكلة، وكذلك تحديد مصادر الدراسة ووضع التشخيص المناسب حتى تتناول خطة العلاج المقترحة كل العوامل السلبية المؤثرة على حدوث المشكلة .()

المرجع :
ميادين ممارسة الخدمة الاجتماعية ، مصطفى طلعت ، وأبو المعاطي ماهر ، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة ،2008/12 ، (ص53-ص55).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخلوُد




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 20/09/2018

بعض الأمثلة على المشكلات المدرسية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الأمثلة على المشكلات المدرسية    بعض الأمثلة على المشكلات المدرسية  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2018 1:50 pm

[center]بوركتي على هذا الطرح المميز وأضيف على ما ذكرتي زميلتي ملاك بشأن اسباب مشكلة الهروب لدى الطلاب:
1-عدم وجود رغبة حقيقية لدى الطلاب الهاربين  للعلم  وعند فقدان الطالب لهذه الرغبة سيفعل كل الأمور ليتغيب عن الدراسة .
2-الإهمال الأسري للطالب وعدم متابعته ومتابعة كافة أموره المدرسية وهذا الإهمال يسهل كثيرا هرب الطلاب المستمر .
3-الروتين المدرسي قد يكون أمر يسبب الملل للطلاب فالكثير من الأساليب والمناهج التربوية تفتقر للتنشيط والتجديد فيها .
4-سوء معاملة الطلاب في المدارس وتعريضهم للاهانة أو الضرب عامل مهم يدفع الطلاب للهروب من المدارس
5-افتقار المدارس للبرامج الترفيهية للطلاب والتي من شانها تخفيف الأعباء الدراسية عنهم .
6-وجود كادر تعليمي وأداري  في المدارس غير مهتم أو مكترث للمشكلة أو بالأحرى لا يعير بالا لهؤلاء الطلاب ويلقي المسؤولية عليهم بالهروب ولا يقوم بواجبه على أكمل صورة .
7-رفاق السوء من أهم عوامل الهروب من المدرسة فالرفيق السيئ يظل خلف صديقه إلى ان يجعله مثله سيء وفاشل وغالبا لا يتوقفون عن التحريض والدفع لرفاقهم للهرب وترك المدرسة والتوجه في اتجاهات أخرى يكتنفها الغموض .
8-غياب القوانين الصارمة والرادعة للطلاب والتي تدفعهم للتقيد والانضباط.
9-بالمقابل وجود انضباطات صارمة جدا وقيود قوية في بعض المدارس هذا أمر أيضا قد يزعج البعض ويدفعه للهرب.
10-تدني مستوى التربية الأسرية  والنفسية والتوعية للطلاب بساهم مباشرة في تفكير الطلاب بالهرب من المدارس .
11-مشاكل الطلاب فيما بينهم تدفع البعض للهرب من هذه المشكلات وبالتالي يكون السبيل بالهروب من المدرسة .

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الأمثلة على المشكلات المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشكلات المدرسية
» المشكلات المدرسية
» المشكلات المدرسية
» المشكلات المدرسية(المفهوم-الخصائص-أنواعها)
» المشكلات المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: