ان محاولة القضاء على ظاهرة المشاغبة في البيئة المدرسية عملية لا تقتصر على التعامل مع التلاميذ المشاغبين والتلاميذ الضحايا فحسب , بل انها تستلزم ايضا التعامل مع اولياء الامور على اعتبار ان للأباء دور فعال في بناء الشخصية للابناء وتشكيل سلوكياتهم , ومن هذا المنطلق فان اي برنامج يعد من اجل الحد من ظاهرة المشاغبة لابد وان يشتمل على جزء يخص الوالدين ولابد ان يتضمن العديد من النقاط نذكر منها:
- توعية الوالدين بمفهوم المشاغبة وابعادها ومخاطرها والطرق اللازم اتباعها للحد منها.
-تدريب الوالدين على اساليب التنشئة الوالدية الجيدة وتوعيتهم باساليب التربية الخاطئة.
-تدريب الوالدين على مبادئ التعلم الاجتماعي وامكانية استخدام التعزيز ونمذجة مهارة حل المشكلة اثناء مواقف التعامل مع الابناء.
- توعية الوالدين بدورهما في تشكيل سلوكيات الطفل سواء مشاغب او ضحية المشاغبة.
-تدريب الوالدين على كيفية تتبع وملااقبة سلوكيات ابنائهم حتى يتسنى لهم العمل على تعديلها.
- تدريب الوالدين على تبني استلراتيجيات ايجابية للتفاعل الاسري الايجابي لتحقيق اكبر قدر ممكن من التوافق الاسري.
المرجع: كتاب سلوك المشاغبة في البيئة المدرسية (الاعراض السباب التشخيص والعلاج), تقديم استاذ الدكتور هشام عبدالرحمن الخولي, 2112, الاردن, ص161-162