مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أثر استخدام العقاب في البيئة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أخصائية طمووحة%




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 15/10/2014

أثر استخدام العقاب في البيئة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: أثر استخدام العقاب في البيئة المدرسية   أثر استخدام العقاب في البيئة المدرسية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 17, 2014 6:23 pm

من منطلق استخدام الشدة في المجال التربوي والقوانين والنظم المدرسية والتي تنعكس سلباً على الجوانب المختلفة في شخصية الطالب وبالتالي يظهر المشكلات المختلفة الواجب على الأخصائي الاجتماعي التنبه لها والوقوف جنباً الى جنب مع المعلمين وترسيخ الوعي بالأضرار الناجمة عن التشدد ومن ضمنه المبالغة في العقاب قررت طرح هذا الموضوع...
فلقد قدمت بحوث العالم الأمريكي ثورندايك ومن بعده سكينر الأساس السيكولوجي لعدم استخدام العقاب في تربية الطفل ،ويرى سكينر أن التعزيز الإيجابي هو المفتاح السحري لكل مشكلات التعليم حيث يؤدي العقاب الى ما يلي:
1.يؤدي العقاب الى كبت سلوك المعاقب عليه أو قمعه انفعالياً وليس الى محوه أو إطفائه.
2.نتائج العقاب تستعصي على التنبؤ.
3.بإنتهاء الحالة الانفعالية المرتبطة بالعقاب قد تظهر الاستجابات التي عوقبت من قبل بنفس قوتها السابقة ما لم تحل محلها استجابات جديدة تتم إثباتها.
4.قد يؤدي العقاب في بعض الأحوال الى تثبيت السلوك لا الى حذفه كما هو الحال في بعض صور السلوك العصابي.
5.قد يترتب على الاستخدام المستمر للعقاب عدد من الأخطاء فالمعلم أو المربي الذي يعتمد على العقاب قد يكون مضطرباً انفعالياً وقد يعبر عن عدوان مكبوت لديه بعقاب طفل أو شخص لا حيلة له وبالطبع قد يصدر من الطفل سلوك يستثير غضب الكبار ولكن خطر وجود الظلم الناجم عن العقاب قائم والأطفال لديهم حساسية شديدة ضد الظلم.

هذا وقد أشار ابن خلدون الى أثر المبالغة في إنزال العقاب بالطفل أو على حد تعبيره "إرهاف الحد في التعليم" حيث يؤدي العقاب الى انقباض النفس وهو دليل على انخفاض الروح المعنوية وعدم التفاؤل والعزلة والانطواء وفقدان الثقة بالنفس.
وخلاصة القول أن استخدام العقاب في نظر ابن خلدون يؤدي الى:
1.ضيق النفس وانقباضها والحزن والعلل والقنوط.
2.كسل التلميذ عن اكتساب الفضائل.
3.حمل التلميذ على الكذب والمكر والخديعة والتظاهر بخلاف ما يبطن.
4.قتل روح الشجاعة والكرامة في نفس التلميذ.
5.إفساد معاني الانسانية لدى التلميذ المتعلقة بالاجتماعية فالإنسان مدني بطبعه.

وأخيراً يتضح لي أن معظم المشكلات السلوكية والدراسية التي يقع فيها الطالب قد تكون المدرسة سبباً فيها من خلال نظمها المتشددة...وأرجو ممن يمتلك المزيد من المعلومات في هذا الموضوع أن يطرحها لإفادتي وإفادة الجميع

المرجعSadد.عبد الفتاح العيسوي,فلسفة الاسلام في تربية الطفل وحل مشكلاته،ط1,دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر,الاسكندرية,مصر,2003م,ص169-171)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الوردي




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 19/10/2014

أثر استخدام العقاب في البيئة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر استخدام العقاب في البيئة المدرسية   أثر استخدام العقاب في البيئة المدرسية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 23, 2014 9:58 pm

موضوع جميل يستحق المناقشة والحوار خاصة أن هذه الظاهرة منتشرة في مدارسنا ولها آثار سلبية جمة.
سأضيف على معلوماتك بعض الامور.. أولا العقاب المدرسي من وجهة نظري هو أي سلوك عدواني اتجاه الطالب بهدف تحقيق غايات لدى النعلم باعتقاده أنه وسيلة ناجحة لضبط السلوك في المدرسة، متجاهلا عن الآثار الضارة والسلبية الناتجه عنه، حيث يمكننا تقسيم آثره بالشكل التالي:

1 . أثار معرفيه : مثل ضعف التحصيل الدراسي، ضعف الذاكرة و النسيان السريع، اضطراب في أدراك التلميذ و استيعابه للمفاهيم الدراسية، عدم القدرة على مواجهة و حل المشكلات الدراسية، تعطيل طاقات العقل و التفكير، كثرة أحلام اليقظة.
2 . أثار انفعالية : مثل: الخوف و القلق و التوتر الزائد بالاضافه الى الاكتئاب وعدم الشعور بالأمن واللامبالاة وأيضا الشعور بالكراهية و الحقد نحو المعلم والشعور بالفشل والاحباط والعجز.
3 . أثار اجتماعية : مثل:سوء التوافق الاجتماعي مع التلاميذ و المدرسين، العناد و التمرد أو انعدام الطاعة، عدم تحقيق الاستقلالية، أثارة الشغب.
4 . أثار جسدية : مثل: جروح و كسور في مختلف أنحاء الجسم، إعاقة و قد تكون دائمة، اضطرابات في المعدة، احمرار و تورم في الجلد، سقوط الأسنان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر استخدام العقاب في البيئة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشكلات الدراسية
» خصائص البيئة المدرسية للطلبة المتفوقين تحصيليا
» سلوك المشاغبة في البيئة المدرسية
» مشكلات الموهوبين في البيئة المدرسية
» التعامل مع اسر المشاغبين والضحايا في البيئة المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: