تستطيع الإدارة المدرسية أن تكون عاملا مهما وأساسيا لرفع المستوى التحصيلي وذلك باتخاذ الإجراءات التالية :
استثارة دافعية الطلبة للتعلم من خلال تشجيعهم على التعلم بطرق وتقنيات مختلفة توفرها المؤسسة التعليمية .
استخدام الإدارة لإسلوب التعامل المتسم بالتقبل والتفهم لمشكلات الطلبة لمساعدتهم على مواجهتها و استخدام اسلوب الضبط عند الضرورة .
تهيئة المناخ النفسي والتربوي المناسب في المؤسسة التعليمية لتشجيع الطلبة على اتباع عادات الاستذكار المناسبة من خلال الندوات ، الانشطة الرياضية ، الأنشطة العلمية والاجتماعية والثقافية المتنوعة .
اعداد البرامج برامج خاصة تراعي قدرات الطلبة وحاجاتهم وميولهم والفروق الفردية بينهم ، وذلك بتنويع اساليب وطرائق التدريس ، والارشاد النفسي والتربوي كل حسب حاجته .
تخصيص حصص اضافية أو دورات تقوية للطلبة الذين يعانون من ضعف المستوى التحصيلي بعد التأكد من خلو هؤلاء الطلاب من مشكلات صحية ، سلوكية ، انفعالية ، اجتماعية ، وذلك لأجل التدخل بالعلاج المناسب من قبل المتخصصين .
الاهتمام بدراسة مشكلات الطلبة والتعرف على أسبابها ودوافع سلوكهم المضطرب لغرض تقديم العون والمساعدة من قبل فريق متخصص في الارشاد .
تشجيع فريق الارشاد في المؤسسة التعليمية على عقد الندوات واللقاءات الدورية مع الطلبة لأجل تشجيعهم على مواجهة ما يعترضهم من مشكلات تربوية ، نفسية ، اجتماعية ، انفعالية .
عقد لقاءات دورية مع المعلمين والطلبة للتعرف على واقع سير العملية التعلمية .
تشجيع المعلمين بصورة مستمرة والتعاون معهم لمتابعة وتنفيذ نظام للسير الخطة الدراسية اليومية ، الاسبوعية ، والسنوات .
عقد اجتماعات دورية مع المعلمين ومساعدتهم للتعرف على ما يواجههممن خلل أو ضعف قد يحصل في يحصل في العملية التربوية ولتحديد أسباب وضعف لتحصيلي لدى الطلبة .
التأكد من تأهيل المعلمين أكاديميا وتربويا لتدريس المواد المخصصة لهم في المؤسسة التعليمية وملاحظة طرق وأساليب التدريب المتبعة ومدى ملائمتها لمستوى وقدرات الطلبة .
حث المعلمين على توضيح وعرض موضوعات المادة الدراسية بطرق جذابة تثير اهتمامهم وانتباههم وربطها بالواقع العملي في الحياة .
عقد لقاءات مستمرة مع أولياء الأمور لغرض الاطلاع على مشكلات أبناءهم ومساعدتهم في توجيه الأبناء توجيها تربويا سويا .
تشجيع عقد الندوات لأولياء الأمور بالتعاون مع فريق الإرشاد والمعلمين لتوجيه وارشاد أولياء الأمور للاستفادة من شروط وأساسيات عادات ومهارات الاستذكار لمساعدة وتدريب أبناءهم على الاستذكار السليم .
المتابعة المستمرة للامتحانات المدرسية في مختلف المواد الدراسية ، ومدى توفر الشروط الموضوعية في بناء الاختبارات المدرسية بأنواعها المختلفة .
تنظيم جداول الامتحانات بعد اللقاء مع الطلبة والمعلمين لتحديد ما ييسر من امكانات للطلبة والمعلمين.
تقييم نتائج الامتحانات المدرسية للاطلاع بشكل دقيق على قدرات الطلبة التحصيلية ومستواهم التعليمي ، كذلك مستوى المعلمين وما يقدمونه للطلبة .
تشجيع اجراء دراسات وبحوث من قبل الباحثين في هذا الميدان لتقييم واقع العملية التعليمية لأجل تقديم الخدمات المناسبة للطلبة والمعلمين .
الجلالي لمعان، التحصيل الدراسي ،ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،صـ369ـ صـ371.