كيف تستطيع الإدارة التعليمية أن ترفع من مستوى التحصيل الدراسي للطلاب ؟
( دور الادارة التعليمية في رفع مستوى التحصيل الدراسي).
تستطيع الادارة المدرسية ان تكون عاملا مهما و اساسيا لرفع مستوى التحصيل وذلك باتخاذ الاجراءات التالية:
• استثارة دافعية الطلبة للتعلم من خلال تشجيعهم على التعلم بطرق و تقنيات مختلفة توفرها المؤسسة التعليمية .
• استخدام الادارة لأسلوب التعامل المتسم بالتقبل و التفهم لمشكلات الطلبة لمساعدتهم على مواجهتها و استخدام أسلوب الضبط عند الضرورة.
• تهيئة المناخ النفسي والتربوي المناسب في المؤسسة التعليمية لتشجيع الطلبة على اتباع عادات الاستذكار المناسبة من خلال الندوات ، والأنشطة الرياضية ، الأنشطة التعليمية والاجتماعية والثقافية المتنوعة.
• اعداد برامج خاصة تراعي قدرات الطلبة و حاجاتهم و الفروق الفردية بينهم ،و ذلك بتنويع أساليب و طرائق التدريس ، والارشاد النفسي والتربوي كل حسب حاجته.
• تخصيص حصص اضافية أو دورات تقوية للطلبة الذين يعانون من تدني مستوى تحصيلهم الدراسي بعد التأكد من خلو هؤلاء الطلبة من مشكلات صحية ، سلوكية ، انفعالية ، اجتماعية . وذلك لأجل التدخل بالعلاج المناسب من قبل المتخصصين.
• الاهتمام بدراسة مشكلات الطلبة والتعرف على أسبابها ودوافع سلوكهم المضطرب لغرض تقديم العون والمساعدة من قبل فريق متخصص في الارشاد.
• تشجيع فريق الارشاد في المؤسسة التعليمية على عقد الندوات و اللقاءات الدورية مع الطلبة.
• عقد لقاءات دورية مع المعلمين والطلبة للتعرف على سير العملية التعليمية.
• تشجيع المعلمين بصورة مستمرة والتعاون معهم لمتابعة وتنفيذ نظام السير للخطة الدراسية اليومية و الاسبوعية والسنوية.
• التأكد من تأهيل المعلمين اكاديميا وتربويا لتدريس المواد المخصصة لهم.
• حث المعلمين على توضيح وعرض موضوعات المادة الدراسية بطريقة جذابة تثير انتباه الطلاب.
• عقد لقاءات مستمرة مع أولياء الأمور بهدف الاطلاع على مشكلات ابنائهم وبوجود فريق الارشاد والمعلمين.
• تنظيم جداول الامتحانات بعد اللقاء مع الطلبة والمعلمين لتحديد ما ييسر من امكانات للطلبة والمعلمين. (1)
(1) التحصيل الدراسي، لمعان مصطفى الجلالي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الاردن، 2011م، ص369-370 (بتصرف)