مشكلة الواجب المنزلي
مفهوم الواجب المنزلي : يشمل كافة الانشطة والخبرات الإضافية التي يقوم بها التلاميذ في الصف وخارجه لزيادة تعلمهم للمادة الدراسية
مظاهر المشكلة :
تتضح مشكلة أداء الواجب المدرسي لدى التلاميذ في ثلاثة مظاهر رئيسية هي:
• تأخر بعض التلاميذ في القيام بالواجب المدرسي .
• نقله تلقائيا وحرفيا من دفتر زميل آخر – الغش في أدائه .
• عدم القيام به على الإطلاق.
الاسباب المحتملة لتفسير ظاهرة عدم أداء الواجب المنزلي :
• مرور التلميذ لمشكلة أسرية أو شخصية مرحلية (نفسية أو مادية أو صحية ).
• طول الواجب الكمي أو صعوبته .
• ميول التلميذ السلبية تجاه المادة نتيجة لصعوبتها أو للمعلم لصفة شخصية أو سلوك يقوم به .
• انشغال التلميذ بواجبات أو مسؤوليات أسرية مجهدة تأخذ كل وقته .
الحلول الإجرائية المقترحة :
يمكن للمعلم أن يعالج مشكلة الواجب المنزلي بالإجراءات التالية :
• مقابلة التلميذ والتعرف على مشاكله أو مصاعبه الاسرية او الشخصية ومحاولة المعلم الاستجابة لهذه المشاكل أو المساعدة في حلها ما أمكنه في حلها ما أمكنه ذلك .
• تقليل الواجب الدراسي لدرجة يكون فيها مقبولا أو ممكنا حله من قبل هذا التلميذ ومفيدا تربويا بنفس الوقت .
• تزويد المعلم للتلميذ بتعليمات واضحة ومفيدة للقيام بالواجب.
• تعليم التلاميذ مهارة تنظيم الوقت وكيفية توزيعه على التزاماته اليومية.
العمايرة محمد حسن ، المشكلات الصفية ( السلوكية ـ الأكاديمية ـ مظاهرها ـ أسبابها ـ علاجها) ، ط1 ، دار المسيرة للنشر ، صـ 211ـ صــــ 213.