السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
مشكلة صعوبة القراءة مشكلة لها خطورة بالغة على تحصيل الطفل، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على مستقبله، فكم من الطلاب الذين تخرجوا من الثانوية وهم غير قادرين على القراءة الصحيحة. لذلك لا بد من تعاون كل من الأسرة والمدرسة لمواجهة هذه المشكلة والحد من أثارها السلبية...
متى يبدأ الابن القراءة؟؟.. أنه سؤال يلح دائما على الوالدين، يختلف كل طفل عن الأخر في القراءة، فلا يوجد مقياس دقيق يوضح متى يكون الطفل قادرا عليها.
** إليك بعض الأسئلة التي تساعد في اكتشاف قدرات ابنك على القراءة.... 1-هل يحب النظر إلى الكتب؟
2- هل يمسك الكتب لينظر إليها أحيانا بمفرده؟
3- هل يتظاهر أحيانا أنه يقرأ؟
4- هل يظهر اهتماما للجمل المكتوبة إذا ما أشير إليها؟
5- هل يحب اللعب بالكلمات؟
6- هل يعيد بعض الجمل عندما تقرأ قصص يعرفها؟
7- هل يسأل عن معاني الكلمات؟
8- هل يستطيع أن يعيد سرد القصة مرة أخرى بطريقة بسيطة؟
** إذا كانت إجابتك بنعم، فابنك قادر الآن لتقوم معه بالمهارات التالية... أولا: القراءة بصوت مرتفع. اقرأ أنت وابنك معا بصوت مسموع فهذا من شأنه أن يرفع من ثقته بنفسه ويمنحه الطلاقة في القراءة ويكون أكثر قدرة على فهم القصة وتسلسلها أيضا، والتركيز على إخراج الطفل بشكل صحيح للحروف يجعله أكثر سرعة في القراءة، لتجعل أوقات القراءة لابنك من أمتع الأوقات لديه فإذا وجدها الطفل مسلية مفيدة ستشجعه على الإستمرار ولكي نجعلها أوقات متعة لا بد من:
1
- اختيار الكتب: يجب أن تحرص أن تكون الكتب في السنين الأولى عبارة عن قصص وصورها واضحة تماما تعبر عن كلمات القصة ودائما القصص الجديدة للطفل تجعله يسأل عن المعاني الجديدة التي يقرأها.
2- الجلوس للقراءة: بعد اختيار الكتاب تأتي عملية القراءة والتي يجب أن نراعي فيها:
* أمرر إصبعك على السطر ككل عند القراءة ولا تقرأ الكلمات منفردة.
* اختر بعض الكلمات وسأله عن معانيها.*اطلب من ابنك إعادة بعض الفقرات التي يتذكرها من القصة وعند إعادة القراءة مرة أخرى.
*وازن عند القراءة في السرعة المطلوبة لقراءة القصة حتى لا تفقد تسلسلها مع تفهم وإدراك مقدرة طفلك عل القراءة. * أعط للطفل فرصة للنظر إلى الصورة حتى يستطيع أن يحب الكلمات بصورة.
*
لا توقف عن القراءة لتصويب الخطأ إلا في حالات اختلاف المعنى وليس ابدال المرادفات لأن إبدال المعاني يوضح القدرة على الفهم.
*اطلب من ابنك إذا نسي إحدى الكلمات أن يحاول أن يتذكر الكلمة الناقصة وإن لم يستطع اقرأها أنت.
لقرأة منفردة: حتى نبدأ في تأهيل الطفل للقراءة المنفردة نتبع الخطوات التالية:
*اجعل صوت ابنك أعلى من صوتك عند القراءة وحاول أن تتوقف عن القراءة في بعض الفقرات ودعه يقرأ وحده.
*لا تدفعه دفعا للقراءة إلا إذغ كان لديه الاستعدد للقراءة.*لا تمنعه أن يعيد ما حفظ من الكتب فليس هناك مانع من ذلك.
* لا تتوقف عن القراءة بصوت عالي لابنك حتى وإن أحسست أنه قادر على القراءة ولكن تبادل الأدوار معه.* لا تقوم بأي عمل أثناء قراءة الابن للك فأعطه دائما الاهتمام والانتباه.
* لا تعود للقصص الأقل مستوى مرة أخرى مع ابنك.ثانيا: القراءة الإيقاعيةويقصد بالإيقاع تلك الكلمة التي لديها النطق نفسه، فلقد وجد أن الأطفال الغير قادرين على تمييز الكلمات المتشابهة في النطق يجدون صعوبة في القراءة مستقبلا وهذا ما يجعل من الضرورة التركيز على الأناشيد والقصائد البسيطة في مرحلة ما قبل القراءة.
فيمكن للأخصائي أن يطوع الخطوات المناسبة عند تعامله مع الطلاب الذين يعانون من صعوبة في القراءة ، فعسى أن يستفيد منها الجميع... تقبلو مروري................
بالإستعانة بمجلة فتون