تنشأ هذه الصعوبة او الضعف في القراءة عن عدة عوامل تضافرت معا لتمثل حاجزا يحول بين الطالب وتقدمه الملموس في القراءة.
فنظرا لأن القراءة عملية معقدة تقوم على اكتساب وتطبيق مجموعه من المهارات متعددة الجوانب تعمل معا في تناسق تام.ولا يتم اكتساب هذه المهارات الا من خلال التمرس والتدريب المتواصل تحت الاشراف الدقيق.
ونظرا لكون ان القراءة عملية معقدة كان من الطبيعي والمتوقع ان تواجه العديد من المشكلات التي تعوق تنمية المهارات التي تشتمل عليها .
تنشأ هذه العقوبات بسبب عدم عدم وجود تشجيع من قبل الاهل وعدم مساندتهم في شراء كتب او مجموعه قصصية تشجعهم على تنمية هذه المهارات,كذلك عدم رغبة الطالب في القراءة والكتابة على اعتبار انها لا فائدة منها .
الواقع المؤلم والمرير الذي نشاهده في مجتمعنا هو تخرج طلاب وطالبات من المدراس وهم لا يعرفون القراءة والكتابة
ويلتحقون بالكليات والجامعات وهم على هذا المستوى .فمن المسؤول؟؟ لماذا هذا التهاون في عدم الاهتمام بالقراءة والكتابة على الرغم من أنها هي الاهم واتقانها يؤدي الى اتصال وفهم جيد