هذه مشكلة تشوبها بعض الحساسية، لكن لا بد من أن نتطرّق لها، لأنها أمر واقع في حياة بناتنا في مرحلة شديدة الخطورة من مسيرة فتياتنا خلال دراستهن وكذلك خلال حياتهن العامة في مرحلة عمرية محددة.
هذا الوضع يشكو منه كثير من المعلمات - بحكم أن هذه المشكلة أكثر ما تكون في المدارس - الذين يلاحظون هذه العلاقات بين الطالبات خاصة في المرحلة المتوسطة والثانوية وربما في المرحلة الجامعية ايضاً.
هنا ليست المشكلة قضية علاقة جسدية، ولكن الأمر برمته موضوع علاقة عاطفية برئية تقريباً في أغلب الحالات.
ما الذي يحدث في هذه العلاقات؟
غالباً تبدأ عمليات الاعجاب بين الفتيات في سن المراهقة، وتختلف درجة التعلّق والإعجاب والارتباط بين الفتيات، بحسب قوة العلاقة ومقدار المحبة التي تُكنّها الطالبة لزميلتها أو في بعض الأحيان لمعلمتها، وكذلك الظروف العاطفية التي تُعانيها الفتاة التي تتعلق بالآخريات.
قد تبدأ هذه العلاقات في المرحلة المتوسطة، وربما من الصف الأول متوسط أو ربما بعد ذلك، ويكون اعجابا عاطفيا وتعلّقا أحياناً ويكون مرضياً مُتبادلاً بين طالبتين أو طالبة بطالبة آخرى، من دون أن يكون للطالبة المُعجب بها دور في هذا الأمر، كذلك قد يكون الإعجاب بإحدى المعلمات أو إحدى الإداريات في المدرسة.
يشكو كثير من المعلمات من هذه العلاقات التي تنشأ بين الطالبات المراهقات في مختلف المراحل الدراسية، ولا يعرف كثير من المعلمات كيف يتعاملن مع هذه المشكلة.
بعض المعلمات يهملن الموضوع وكأن الأمر غير موجود، وآخريات يحاولن أن يمنعن مثل هذه العلاقات عن طريق الوعظ والإرشاد ومراتٍ آخرى عن طريق الاتصال بالأهل أو العقاب. في معظم الحالات قد لا تنجح المعالجة عن طريق العنف أو الأهل لأن هذا الأمر أكثر تعقيداً من قضية إخبار الأهل أو العقاب.
لكن ما الذي ينشئ مثل هذه العلاقات؟
قد لا يكون هناك سبب واضح لنشوء مثل هذه السلوكيات، وربما يكون هناك بعض الفرضيات التي تجعل الفتاة تمر بمثل هذه السلوكيات غير السوية.
قد يكون من أهم هذه الأسباب :
•عدم حصول الفتاة على الحنان والعطف والحب داخل أسرتها، أو التفكك الأسري.
•فرضية أخرى وهي ضعف الوازع الديني بين الفتيات، ما يدعو بعض الفتيات إلى الوقوع في مثل هذه العلاقات العاطفية بحكم عدم وعيهن بالحلال والحرام.
•ضعف الشخصية، حيث تعاني الفتاة ذات الشخصية الضعيفة من عدم القدرة على التحكم في العواطف ما يجعلها تتلقب في مزاجها ورغبتها في الاحتماء بفتاة ذات شخصية قوية.
•عدم وجود قدوة صالحة في المنزل أو المدرسة ووسائل الإعلام.
•الفراغ، هو عامل مهم في نشوء مثل هذه العلاقات غير السوية، فالفتاة التي تُعاني فراغا في حياتها تكون أكثر عرضة لسلوك مثل هذه السلوكيات مقارنة بالفتاة التي لا تُعاني من فراغ في حياتها.
•التقليد من دون تفكير لزميلات والرغبة في أن تكون ضمن مجموعة من فتيات حتى ولو كان ذلك بسلوكيات غير مقبولة اجتماعياً ودينياً.
•الأعلام، الذي يؤدي دوراً مهماً في نشوء مثل هذه العلاقات.