مرحبا بكم جميعا ، هناك أخطاء شائعة يقع فيها الممارسون للخدمة الاجتماعية مثل :
- يقطع مقابلة الطالب أثناء المقابلة ليتحدث في الهاتف . وهو تصرف يعطي انطباع للطالب بأنه غير مهم ، في المقابل نجد أن على الأخصائي حتى إن رن الهاتف أن يغلقه أمامه ليشعر الطالب بأن الوقت هو ملك له وحده .
- يقابل الطالب في مكان غير مناسب ( بمرأى من الطلبة بحيث أي شخص ممكن يدخل ) . الطالب في هذه الحالة لا يستطيع أن يتحدث بأريحية وقد يشعر بإحراج من البعض أو ان يحدد وقت مقابلة في الفسحة وهو وقت بالإضافة لكونه محدود يجتمع فيه الطلبة في معظم مرافق المدرسة.
- العنف في المعاملة وعدم انبساط الوجه مما يجعل الطلبة يهابون مقابلته ولا يتعاملون معه إلا نادرا .
- بعض الأخصائيين وللأسف لا يكلم إلا الطلبة الذين يعرفهم وله علاقة صداقة معهم .
- البعض لا يستطيع أن يفهم الطلبة أو يقنعهم بالأسلوب الصحيح .
-اعتذار الأخصائي الاجتماعي من الطالب حينما يخبره أنه محتاج للجلوس معه .
- انشغال الأخصائي الاجتماعي ببعض الأعمال الإدارية التي يكلفه بها مدير أو وكيل المدرسة الأمر الذي يجعل الطلبة لا يستطيعون مقابلة والجلوس معه .
- التساهل بمبدأ السرية - أهم مبادئ الخدمة الاجتماعية - والذي يعتبر التساهل به من الأسباب التي تفقد الطالب الثقة في أمانة الأخصائي الاجتماعي وبالتالي لا يتقبل علي طلب مساعدته ولا استشارته في أي أمر من الأمور .
هناك الكثير من الأخطاء التي يقع فيها الأخصائي مما تجعله غير جدير بممارسة هذه المهنة الإنسانية ، أتمنى ان أرى اضافاتكم حول هذا الموضع ولي عودة ان شاء الله لمزيد من التعليقات .