مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة الغش في الاختبارات المدرسية،أسبابها ،أساليبها، وطرق علاجها.

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فجر المستحيل




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 15/11/2014

ظاهرة الغش في الاختبارات المدرسية،أسبابها ،أساليبها، وطرق علاجها. Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الغش في الاختبارات المدرسية،أسبابها ،أساليبها، وطرق علاجها.   ظاهرة الغش في الاختبارات المدرسية،أسبابها ،أساليبها، وطرق علاجها. I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 24, 2014 2:30 pm

تعد مشكلة الغش في الامتحانات المدرسية من اخطر المشاكل التي يواجهها التعليم المدرسي وأوسعها تأثيرها على حياة الطالب والمجتمع حوله والغش حلقة من متلازمة ثلاثية معروفة تتكون من الكذب والسرقة وخيانة الأمانة ، الغش خيانة للنفس وخيانة للآخرين وهو يبدأ في الامتحانات وينتهي إلى كل مناحي الحياة ، فلا شك أن الغش ظاهرة خطيرة وسلوك مشين والغش له صور متعددة وأشكالا متنوعة ابتداء من غش الحاكم لرعيته ومرورا بغش الأب لأهل بيته وانتهاء بغش الخادم في عمله وتعد ظاهرة الغش في الامتحانات والذي أصبح يشكو كثير من المدرسين والتربويين من انتشاره ليس على مستوى التعليم الابتدائي فحسب بل تجاوزتها إلى المرحلة الثانوية أو الجامعية فكم من طالب قدم بحثا ليس له فيه إلا اسمه على غلافه وكم من طالب قدم مشروعا ولا يعرف عما فيه شيئا وقد تعجب من انتكاس الفطر عند بعض الطلبة فيرمي من لم يغش بأنه معقد ومتخلف وجامد ولربما تمادى أحدهم فاتهم الطالب الذي لا يساعد على الغش بأنه لا يعرف معنى الأخوة ولا التعاون
وظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية سلوك انحرافي يخل بالعملية التعليمية ويهدم أحد أركانها الأساسية وهو ركن التقويم إذ يعد الغش في الامتحانات بمثابة تزييف لنتائج التقويم مما يضعف من فاعلية النظام التعليمي ككل ويعوقه عن تحقيق أهدافه التي يسعى إلى تحقيقها ويفسره البعض في إطار ( الغاية تبرر الوسيلة ) بمعنى اضطرار الفرد إلى اللجوء إليه بسبب أو لآخر ويفسره الآخرون بأنه بمثابة استجابة تجنبيه يحاول الفرد عن طريقها التخفيف من الضغط الذي يواجهه تجنبا للآثار التي تنتج عن فشله في الامتحان ويلقي البعض هذا السلوك على نمط التنشئة الاجتماعية التي تعرض لها الفرد طوال مراحل حياته بينما يلقيها البعض الآخر على النظام التعليمي المعول به فضلا عن عناصر العملية التعليمية كالمدرسين وصعوبة المنهج الدراسي او لطبيعة الحياة المدرسية ويلقي البعض الآخر تبعه الغش إلى الطلبة أنفسهم الذي يلجؤون إليه بسبب إهمالهم الدراسة

ومن أسباب هذه الظاهرة:.
1ـ عدم الرغبة في الدراسة.
2ـ إحساس الطالب بضعف قدراته العقلية.
3ـ عدم الاستعداد الكافقي للامتحان.
4ـ الخوف والقلق من الامتحانات.
5ـ عدم كفاية الوقت اللازم للاجابة.
6ـ الإدراك الخاطئ لسلوك الغش في الامتحان.
7ـ مفاجأة الامتحانوعدم الإعلان المسبق عنه.
8ـ التنافس الشديد بين الطلبة.
9ـ ضيق وقت المذاكرة.
10ـ ضعف الوازع الديني.

وتتعدد الأساليب التي يتبعها الطالب في الغش، منها:
1ـ استعمال قصاصات ورقية صغيرة.
2ـ استعمال الإشارات باليد أو بغيرها.
3ـ الكتابة على المسطرة.
4ـ الذهاب إلى المرافق الصحية بحجة قضاء حاجة مع الكتابة المسبقة على أبواب المرافق الصحية أو إخراج أوراق لقراءتها موجودة سلفا.
5ـ استخدام بعض الإشارات المتفق عليها مع الزملاء.
6ـ استخدام الهاتف النقال بأكثر من طريقة.

وتكمن طرق العلاج في العديد من الأساليب، سواء كانت من قبل الأسرة أو المدرسة، نذكر منها:
1ـ تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات مع المدرسين والإدارة وتبادل المعلومات وتعزيز الثقة بين البيت والمدرسة من اجل التخفيف والحد من انتشار السلوكيات الخاطئة لدى أبنائنا الطلبة والتخلص منها .

2- تفعيل دور المرشد التربوي والنفسي في مساعدة الطلبة على كيفية الاستعداد للامتحان والتخفيف من القلق الناجم عنه لما لذلك من أثر على أداء الطالب في الموقف الاختباري.


3- قيام مدير المدرسة بالتعاون مع أعضاء الهيئة التدريسية بوضع برامج نوعية منذ بداية العام الدراسي حول تعليمات الغش في الامتحانات وبخاصة في الامتحانات العامة.

4- تبصير الطلبة بالأضرار الناجمة من هذه السلوكيات الخاطئة من أجل الوصول إلى مستوى عالي من الأخلاق والسلوكيات الايجابية .

5- إقامة الندوات الدينية لتوضيح مخاطر الغش وتعارضه مع مبادئ الدين ومع القيم والغايات التربوية وتوعية الطلبة بالالتزام بتعاليم الدين الحنيف وأخلاقه وجعلها ممارسه في حياته اليومية والتركيز على تكريم الطلبة المتفوقين في أدائهم وأنشطتهم داخل الصف وليس على أدائهم في ورقة الامتحان فقط .


6ـ إمكانية الاستفادة من وسائل الأعلام المختلفة في إعداد برامج هادفة تعالج ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية وتأثيرها على الطالب وعلى مستواه التعليمي والتحصيلي والسلوكي وتعريف الآباء بالإجراءات التي يتعرض لها الطالب في حالة غشه في الامتحانات المدرسية .

7-إقامة الندوات داخل المدرسة مع أولياء الأمور وتكريم الطلبة والأسر التي تعزز من تواصل أبنائها وانتظامهم على الدراسة وذلك بشهادات تكريم معنوية ومادية مما قد يسهم في الحد من تفشي هذه الظاهرة .

8- تشجيع المدرسين على الابتعاد عن الاختبارات المدرسية المفاجئة لأنها تساعد على انتشار ظاهرة الغش بين الطلبة فضلا عن اعتماد الأسئلة المقالية ذات المستويات العليا كالتحليل والتركيب والتمييز والتقويم والنقد ، وتباعد مقاعد الطلبة في الامتحان مع وجود فاصل زمني بين الاختبارات.


مقال بعنوان:" ظاهرة الغش في الاختبارات المدرسية،أسبابها،أساليبها، وطرق علاجها"
إعداد: د.فضيلة عرفات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamla




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 27/09/2015

ظاهرة الغش في الاختبارات المدرسية،أسبابها ،أساليبها، وطرق علاجها. Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الغش في الاختبارات    ظاهرة الغش في الاختبارات المدرسية،أسبابها ،أساليبها، وطرق علاجها. I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 07, 2015 9:00 pm

موضوع جميل ، فعلا ظاهرة الغش من الموضوعات التي تتطلب منا القاء الضوء عليها ،لأنها من الظواهر المتفشية في الوقت الحاضر . وأرى أن السبب الرئيسي فيها هو الثقافة المنتشرة بين الطلاب والتي تقول ، أن الغش في الاختبارات هو مجرد مساعدة انسانيه ، وأنه لايمكن أن يطلق عليها غش لأن الغش يكون في الموازين و في الحياة العامة الأخرى بعيدا عن التعليم . وأن المعلم المحترم الطيب والمتفهم لطلابه هو ذاك الذي يساعدهم في حل الاختبارات . والمعلم الذي لا يغششهم معقد ومتعصب ولا يشعر بطلابه .
للأسف هذه الأفكار تجعل الطالب حتى وان كان لديه وازع ديني قوي يقتنع بأن الغش مجرد مساعدة وأن ربنا سوف لن يحاسبنا على ذلك . وهذا ما أدى لانتشارها للأسف دون وعي لآثارها السلبية المتوقعة على المجتمع لاحقا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخصائية المستقبل




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

ظاهرة الغش في الاختبارات المدرسية،أسبابها ،أساليبها، وطرق علاجها. Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الغش في الاختبارات    ظاهرة الغش في الاختبارات المدرسية،أسبابها ،أساليبها، وطرق علاجها. I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2015 5:05 am

موضوع جميل ومهم فعلا .. فالغش في الاختبارات من الظواهر الخطيرة والتي باتت تنتشر بصورة كبيرة في المراحل التعليمية المختلفة . وللاسف ان هذه الظاهرة خلفت الكثير من المفاهيم السيئة مثل اتهام الطلاب للذين لا يغششونهم بأنهم متخلفين ومعقدين وغير ذلك من الصفات السيئة ..وهناك جانب مهم اود ان اذكره وهو ان بعض الطلاب يقول : انا لااغش ، ولكن اغشش غيري ، وهذا اهون . و لكن هذا امر خطير فهو في هذه الحالة يساهم في عملية الغش وكذلك في انتشار هذه الظاهرة ، ايضا هناك بعض الطلبة يرى غيره يغش ولا يحرك ساكنا وهذا امر خطير ولم يبلغ عنه ولم يساهم في الحد من انتشاره ، والواجب عليه ان ينصح ذلك الطالب او ان يخبر المراقب .
فالنهاية يجب علينا جميعا ان نراقب الله في كل شي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة الغش في الاختبارات المدرسية،أسبابها ،أساليبها، وطرق علاجها.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة الهروب من المدارس،أسبابها ،وطرق علاجها)
» الغش...أسبابه وعلاجه
» ظاهرة هروب الطالب من المدرسة .. أسبابها .. طرق علاجها
» منتدى المشكلات المدرسية في المدارس وطرق علاجها
» ظاهرة الغش بين طلاب المدرارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: