مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  التفاعل بين البيت والمدرسة (أهميته، أسسه، أشكاله)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رفيدة




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 05/10/2015

 التفاعل بين البيت والمدرسة (أهميته، أسسه، أشكاله) Empty
مُساهمةموضوع: التفاعل بين البيت والمدرسة (أهميته، أسسه، أشكاله)    التفاعل بين البيت والمدرسة (أهميته، أسسه، أشكاله) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 09, 2015 1:54 pm

أهمية التفاعل بين المدرسة والبيت:
ان التفاعل بين البيت والمدرسة ضرورة ملحة تطلبها مصلحة الأطفال باعتبار أن البيت والمدرسة هما المسؤولان عن تربية وتنشئة الأطفال وأن دور كل منهما يكمل الآخر، ومن العوامل التي تتحكم في أهمية التفاعل ما يلي:
1) لتثبيت المهارات التعليمية التي يتعلمها الأطفال في المدرسة فإن ذلك يحتاج إلى المتابعة بين البيت والمدرسة.
2) لمنع حدوث التغيب أو التسرب عند الأطفال لابد من استمرارية الاشراف على الأطفال من قبل البيت والمدرسة.
3) المشكلات الأسرية تؤثر بشكل كبير على تحصيل التلاميذ الدراسي مما يؤدي إلى ضرورة التعاون بين البيت والمدرسة.

أسس التعاون بين البيت والمدرسة:
1- التعاون من أجل تحقيق الأهداف التربوية.
2- التعاون من أجل تحقيق النمو المتكامل.
3- التعاون من أجل القضاء على الصراع بسبب تعارض وجهات النظر في الأمور التعليمية بين البيت والمدرسة.
4- التعاون من أجل التقليل من الفاقد التعليمي ويقصد بالفاقد التعليمي عدم تحقيق عائد تربوي يتكافأ مع الجهد والانفاق الخاص ببرنامج تربوي معين في فترة زمنية معينة.
5- التعاون من أجل التكيف مع التغيير الثقافي.

أشكال الاتصال بين البيت والمدرسة:
1) مجالس الآباء والمعلمين وتشمل الآباء والأمهات والجهاز الإداري والتعليمي في المدرسة.
2) جماعات النشاط وتشمل الأهل والمعلمين والتلاميذ.
3) اليوم المفتوح يوم النشاط المدرسي.
4) اعداد البرامج التثقيفية للآباء والأمهات.
5) النشرات
6) المقابلات الفردية
7) تشجيع التلاميذ على أخذ أعمالهم المدرسية إلى البيت واحضار بعض أعمالهم المنزلية.

المصدر:
سميح أبو مغلي، عبد الحافظ سلامة: التنشئة الاجتماعية للطفل، الطبعة الأولى، عمان، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، 2013.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tamadhir




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 09/10/2015

 التفاعل بين البيت والمدرسة (أهميته، أسسه، أشكاله) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفاعل بين البيت والمدرسة (أهميته، أسسه، أشكاله)    التفاعل بين البيت والمدرسة (أهميته، أسسه، أشكاله) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 09, 2015 5:05 pm

بالفعل فبدون التفاعل بين المدرسة والبيت قد يؤثر هذا سلبا في مستوى الطالب وتقدمه الدراسي
موضوع مهم ومفيد شكرا لطرحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*Wafaa Qamsit*




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/10/2015

 التفاعل بين البيت والمدرسة (أهميته، أسسه، أشكاله) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفاعل بين البيت والمدرسة (أهميته، أسسه، أشكاله)    التفاعل بين البيت والمدرسة (أهميته، أسسه، أشكاله) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 8:15 pm

طـــرح جميـــل رفيدة وفقتي في ذلــــك  Very Happy

ومن وجهة نظــــري ارى بــــأن العلاقة بين المدرسة والبيت( اسرة الطالب ) هي علاقة تكاملية بين الطرفين حيث تقوم المدرسة بتزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات المختلفة لتثقيفهم وتنمية معارفهم ولتسهيل هذه العملية للمدرسة لابد ان تقوم الاسرة بدورها على اكمل وجه وان تتيح لابنائها البيئة المناسبة للتعليم وان تتفاعل مع المدرسة للتاكد من مستوى ابناءها  بحيث تقدم  المدرسة تقريراً للبيت عما تقوم به وما تحققه في المجالين التربوي والتعليمي، وما يواجهها من عقبات وصعوبات، وعلى البيت من جانبه القيام بدور يسهم بشكل أساسي في تسهيل هذه العملية للمدرسة ، لذلك لابد من التفاعل المتواصل بين البيت والمدرسة .

فهذا التفاعل والتعاون بين المدرسة والبيت  يحقق مجموعة من الاهداف منها:
1- التكامل بين البيت والمدرسة والعمل على رسم سياسة تربوية موحدة للتعامل مع الطلاب، بحيث لا يكون هناك اي من التعارض أو التضارب بين ما تقوم به المدرسة وما يقوم به البيت.
2- التعاون في علاج مشكلات الطالب، وبخاصة التي تؤثر في مكونات شخصيته.
3- رفع مستوى الأداء وتحقيق مردود العملية التربوية.
4- تبادل الرأي والمشورة في بعض الأمور التربوية والتعليمية التي تنعكس على تحصيل الطلاب.
5- رفع مستوى الوعي التربوي لدى الأسرة ومساعدتها على فهم نفسية الطالب ومطالب نموه.
6- وقاية الطلاب من الانحراف عن طريق الاستمرار والاتصال المستمر بين البيت والمدرسة.

فالتعاون بين البيت والمدرسة أمر لا بديل عنه لتحقيق أهداف العملية التربوية. ولابد من الاهتمام بهذا التفاعــــل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة سعيد المعشني




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 07/10/2015

 التفاعل بين البيت والمدرسة (أهميته، أسسه، أشكاله) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفاعل بين البيت والمدرسة (أهميته، أسسه، أشكاله)    التفاعل بين البيت والمدرسة (أهميته، أسسه، أشكاله) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2015 6:26 am

موضوع مهم ينبغي أن نسلط عليه الأضواء.......
الأسرة هي المثير والمأثر الاول والقوي على الطالب بالدرجة الاولى ، فهناك العديد من الطلاب أصبحوا ضحايا نتيجة اهمال تواصل الأسرة مع المدرسة ، الطالب عندما يذهب الى المدرسة فأنه يذهب الى بيئة مختلفة عن بيئة البيت
في هذه الحالة فهو بحاجة الى متابعة وتشجيع ودعم من قبل اسرته لكي يتحمس ويتشجع ، أما إذا حدث عكس هذا فسوف يتأثر الطالب نفسيا ومعنويا وتحصيليا ، خاصة ان هناك جسر يربط بين الأسرة والمدرسة جسر تواصل ومتابعة واهتمام ومحبة للطالب............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفاعل بين البيت والمدرسة (أهميته، أسسه، أشكاله)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اشكالية العلاقة بين الاسرة والمدرسة
» آلية التطويرللعلاقة بين البيت والمدرسة واستغلال
» التفاعل الصفي
» الطفل والمدرسة
» [b]العلاقة بين الأسرة والمدرسة!!!!! كيف هي؟؟؟؟[/b]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: