يعتبر انتقال الطلاب من مدرسة لأخرى مشكلة بحد ذاتها يعاني منها اغلب الطلاب وغالبا ما تكون نتائج هذه المشكلة سيئة جدا على الطالب من أكثر من جهة
أيضا هناك مشكلة انتقال أخرى تتمثل في انتقال الطالب من صف لأخر مما يعني تبديل في المدرسين وتبديل الرفاق أيضا وكل هذه الانتقالات ليست مفيدة أبدا والأفضل دوما ان لا نعرض الطالب لنتائج الانتقال إلا إذا كانت هناك أسباب موجبة حقا تتطلب انتقال الطالب من مدرسة لأخرى أو من صف لأخر .
من النتائج المترتبة على انتقال الطالب من مدرسة لأخرى :
* تدني في مستوى الطالب الدراسي, لان انتقاله من مدرسة لأخرى يعني تبديل كامل في الكادر التعليمي بالنسبة له وأهمهم المدرسين الخاصين به فعند انتقاله هو سيتعلم على أيدي معلمين آخرين مختلفين بالأسلوب التدريسي وهذا الاختلاف سيضع الطالب في حالة ضياع وعدم ادارك وقد تمتد هذه الحالة لفترة قصيرة وبعدها يستدرك الطالب نفسه ويتعود على النمط التدريسي الجديد وقد تستمر لفترة طويلة وهذا الامر مرجح أكثر مما سينتج عنه تراجع ملحوظ في مستوى الطالب التعليمي
* فقدان الأصدقاء من أهم مشاكل الانتقال فالكثير من الطلاب ينشؤن صداقات مع رفاقهم في المدرسة وعند الانتقال يتركون الأصدقاء خلفهم ويصبحون بحاجة إلى البحث من جديد عن أصدقاء جدد وهناك من يعتاد على أصدقائه القدماء ويجد صعوبة في بناء صداقات جديدة
* بعض الطلاب يتمكنون من إقامة علاقة ود واحترام مع المدرسين يحبونهم ويحترمونهم وعند الانتقال إلى مدرسة أخرى قد لا تتوفر الظروف المناسبة لبناء علاقة طيبة بين الطالب والمدرسين وهي علاقة مطلوبة بشدة لأنها تنعكس إيجابا على مستوى الطالب الدراسي.
* كثرة تنقل الطالب من مدرسة لأخرى لا يدعه بشعر بالاستقرار وشعور عدم الاستقرار لا يمكن ان يولد النجاح والتفوق فلكي ينجح الطالب لا بد من ان يشعر بالاستقرار أولا ومن ثم ينتقل لمرحلة الدراسة والتفوق.
* عند انتقال الطالب لمدرسة جديدة قد يسيطر عليه شعور الانتقال من جديد ويعتقد انه لا داعي لتحسين وضعه وعلاقاته في هذه المدرسة لان احتمال انتقاله وارد بقوة وهذا أمر بالغ السوء وتترتب عليه نتائج كثيرة وكلها لها تأثير عكسي على الطالب.
وبناءا على ما سبق ذكره يتضح لنا ان الطالب بحاجة إلى الاستقرار في دراسته وعدم تعريض الطفل للانتقال من مدرسة لأخرى أو من صف لأخر له نتائج جيدة تنعكس إيجابا على الطالب من كافة الجوانب.
نعم هناك من يحتاج إلى نقل اطفالهم من مدرسة لأخرى نتيجة لظروف معينة ولكن يجب عليهم الآخذ بعين الاعتبار الحالة التي يضعون فيها أبنائهم وان كان هناك ضرورة للانتقال فليكن الانتقال ولكن لا يجب ان يكون مسلسلا لا ينتهي بل يكون الانتقال عند وجود أسباب ضاغطة وملزمة له.
برأيكم كيف يمكننا التقليل من الآثار النفسية التي يعيشها للطالب في حال انتقاله من مدرسة لأخرى؟
(الموضوع من موقع المربي www.almurabbi.com)