هناك عدة معايير يتم تقييم الأخصائي الاجتماعي المتميز بها ،فسنعطي نبذه مختصرة عن متطلبات كل معيار :
أولا: الالتزام السلوكي :
أن يمثل قدوة حسنة من حيث الالتزام السلوكي للطلاب والزملاء ويقدر اهمية الوقت في عمله ويداوم قبل موعد الدوام الرسمي ويتعامل مع الجميع باحترام متبادل ،وأن يكون مخلصا في أدائه لعمله وله دور إيجابي وفعال في المجتمع المدرسي،ويتمتع بعلاقته الطيبة مع أطراف المجتمع المدرسي وأولياء الأمور ويوظف هذه العلاقات لصالح عمله مع الطلاب سلوكيا وتربويا .
ثانيا: المعرفة التخصصية :
أن يتمتع الأخصائي الاجتماعي بقدرات معرفية عالية في مجال تخصصه ويحافظ على تطوره المهني ويواظب على حضور كل ما يؤهله مهنيا من لقاءات وندوات تنظمها الوزارة أو الدوائر المحلية ،ويبتكر في عمله من خلال تطوير شكل النشاط المدرسي ،ويساعد الطلاب والمعلمين في كل ما يخص مجال العمل ،ويبادر بإشراكهم في العمل التطوعي وخدمة البيئة المدرسية والمجتمع لبث العديد من القيم والسلوكيات الحميدة في نفوس الطلاب.
ثالثا : المساهمات الايجابية :
أن يكون للأخصائي الاجتماعي دور بارز في تنمية العلاقات الإنسانية والتواصل بين الزملاء في المجتمع المدرسي،ولديه قدرة علة تحديد المشكلات المدرسية والاجتماعية والتعريف بها والتعامل معها بمسؤولية ،ووضع المقترحات التي تساهم في علاجها ،وله آراء تربوية قيمة يعرضها في شكل نشرات أو رسائل تفيد المجتمع التربوي وتساهم في الارتقاء بالأداء في مجال العمل الاجتماعي .
رابعا : نتائج الأداء المتميز:
أن يقوم الأخصائي الاجتماعي بالإعداد والتنظيم للأنشطة المدرسية،وينظم الاشتراك في المسابقات العامة للنشاط المدرسي وينسق جهود المعلمين والطلاب لتحقيق أفضل النتائج لمدرسته،وعليه أن يطبق أساليب العمل المهنية في متابعة الطلاب وتحسين مستواهم الدراسي ،ويطبق خطة متطورة للتوجيه الجمعي من بداية العام الدراسي تساهم في زرع عدد من القيم التربوية في نفوس الطلاب ،وتكون خطة عمله مبنية على أسس تم دراستها في العام الدراسي الماضي وتعالج بعض الظواهر السلبية في العام الدراسي الحالي ،وتوائم ظروف المجتمع المدرسي وتتفق مع سياسة وزارة التربية والتعليم.
(دليل منهاج عمل الأخصائي الاجتماعي بالمدارس ,المعتز بالله منجود الغباشي,ص 57-60، المكتبة الالكترونية ,أطفال الخليج ذو الاحتياجات الخاصة،www.gulfkids.com)
الطالبة:فاطمة الزهراء عبدالله السالمي