إن الطلاب يختلفون في أساليب الاستجابة لللانظمة التعليمية والمدرسية فالبعض من المتعلمين يقبل على الدراسة بشغف وارتياح وفاعلية عالية للتحصيل العلمي والبعض الآخر يقبل على الدراسة بحفظ وتردد والبعض يرفض أن يتعلم أي شيء يقدمه المعلم ، الأمر الذي يؤكد أهمية الدافعية في تفسير الفروق الفردية ، في التحصيل الدراسي بين الطلاب .
لذلك نجد أن التحصيل الدراسي يرجع لعوامل منها : ارتفاع وانخفاض الدافعية نحو التحصيل ، إذ يوجد ارتباط وعلاقة بين الدافع والتحصيل والانجاز والأداء ونتيجة لذلك فإنه يتعين ونتيجة لذلك فإنه يتعين على المربين والآباء الاهتمام بتشجيع الأبناء على الانجاز في شتى المواقف وعلى التدريب والممارسة على الاستقلال والاعتماد على الذات .
وظائف الدوافع في عملية التعلم :
]- تضع أمام الفرد أهدافًا معينة ، يسعى وينشط لتحقيقها بناء على وضوح الهدف وحيويته والغرض منه قربه أو بعده .
2- تمد السلوك بالطاقة ، وتثير النشاط ويحدث هذا النشاط عند ظهور دافع .
3- تساعد على تحديد أوجه النشاط المطلوب لكي يتم التعلم .
أسباب انخفاض الدافعية :
يرجع ذلك لعدة أـسباب منها :
الاستجابة لسلوك الوالدين
تدني تقدير الذات .
الجو المدرسي غير المناسب .
المشكلات السلوكية
المرجع :
محمود ، فيصل ' (2011 ) . الخدمة الاجتماعية التعليمية ' الأردن' مكتبة الجنادرية للنشر والتوزيع ' الطبعة الأولى ( ص ص 133-134 ).