مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أثر الدافعية على التحصيل الدراسي للطلاب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحُوسنِية جَواهِر




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 03/11/2016

أثر الدافعية على التحصيل الدراسي للطلاب  Empty
مُساهمةموضوع: أثر الدافعية على التحصيل الدراسي للطلاب    أثر الدافعية على التحصيل الدراسي للطلاب  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 06, 2016 5:32 am

إن الطلاب يختلفون في أساليب الاستجابة لللانظمة التعليمية والمدرسية فالبعض من المتعلمين يقبل على الدراسة بشغف وارتياح وفاعلية عالية للتحصيل العلمي والبعض الآخر يقبل على الدراسة بحفظ وتردد والبعض يرفض أن يتعلم أي شيء يقدمه المعلم ، الأمر الذي يؤكد أهمية الدافعية في تفسير الفروق الفردية ، في التحصيل الدراسي بين الطلاب .
لذلك نجد أن التحصيل الدراسي يرجع لعوامل منها : ارتفاع وانخفاض الدافعية نحو التحصيل ، إذ يوجد ارتباط وعلاقة بين الدافع والتحصيل والانجاز والأداء ونتيجة لذلك فإنه يتعين ونتيجة لذلك فإنه يتعين على المربين والآباء الاهتمام بتشجيع الأبناء على الانجاز في شتى المواقف وعلى التدريب والممارسة على الاستقلال والاعتماد على الذات .

وظائف الدوافع في عملية التعلم :
]- تضع أمام الفرد أهدافًا معينة ، يسعى وينشط لتحقيقها بناء على وضوح الهدف وحيويته والغرض منه قربه أو بعده .
2- تمد السلوك بالطاقة ، وتثير النشاط ويحدث هذا النشاط عند ظهور دافع .
3- تساعد على تحديد أوجه النشاط المطلوب لكي يتم التعلم .
أسباب انخفاض الدافعية :
يرجع ذلك لعدة أـسباب منها :

الاستجابة لسلوك الوالدين
تدني تقدير الذات .
الجو المدرسي غير المناسب .
المشكلات السلوكية


المرجع :

محمود ، فيصل ' (2011 ) . الخدمة الاجتماعية التعليمية ' الأردن' مكتبة الجنادرية للنشر والتوزيع ' الطبعة الأولى ( ص ص 133-134 ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Malak




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 16/09/2018

أثر الدافعية على التحصيل الدراسي للطلاب  Empty
مُساهمةموضوع: أساليب إرشادية لرفع مستوى الدافعية عند الطلاب :   أثر الدافعية على التحصيل الدراسي للطلاب  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 3:20 am

أساليب إرشادية لرفع مستوى الدافعية عند الطلاب :
1ـ التعزيز الايجابي الفوري مثل تقديم المكافأة المادية و المعنوية من قبل الوالدين أو المعلمين التي تترك أثرا واضحا لدى الطلاب منخفضي الدافعية و المكافأة قد تكون من نوع الثناء اللفظي أو المادي كزيادة في المصروف الشخصي أو الذهاب في رحلة وغيرها .
2ـ توجيه انتباه الطالب منخفض الدافعية إلى ملاحظة نماذج (قدوة )من ذو التحصيل الدراسي المرتفع و ما حققوه من مكانه .
3ـ مساعدة الطالب في أن يدرك استطاعته على النجاح بما يملكه من قدرات و إبداعات ويؤدي ذلك على تخطي الجوانب السلبية و الأفكار غير العقلانية التي قد تكون مسيطرة عليه.
4ـ ضبط المثيرات وذلك بتهيئة المكان المناسب للطالب و إبعاده عن مشتتات الانتباه وعدم الانشغال بأي سلوك أخر عندما يجلس للدراسة.
5ـ إثراء المادة الدراسية و توفير الوسائل المساعدة على ذلك .
6ـ تنمية وعي الطالب بأهمية التعلم .
7ـ تنمية الإبداعات وتشجيع المواهب.
8ـ إيجاد حلول تربوية لمشكلات الطالب النفسية و الصحية و الأسرية.
9ـ إظهار المدرسة بالمظهر اللائق أمام الطالب والأسرة .
10ـ مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين عند التعامل معهم من قبل المعلمين و الآباء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر الدافعية على التحصيل الدراسي للطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضعف التحصيل الدراسي
» كيف تستطيع الإدارة التعليمية أن ترفع من مستوى التحصيل الدراسي للطلاب ؟
» مشكلة ضعف التحصيل الدراسي أو التخلف الدراسي
» التخلف الدراسي( نقص التحصيل الدراسي ):
» واقع الانشطه المدرسية واثرها على التحصيل الدراسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: