مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التفوق الدراسي "دور المدرسة والأخصائي"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s116736




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 14/12/2017

التفوق الدراسي "دور المدرسة والأخصائي" Empty
مُساهمةموضوع: التفوق الدراسي "دور المدرسة والأخصائي"   التفوق الدراسي "دور المدرسة والأخصائي" I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 14, 2017 6:47 am

يقاس تقدم الدول في وقتنا الراهن بنوعية طاقاتها البشرية، الأمر الذي يجعل  هذه الدول تهتم بأبنائها المتفوقين، والموهوبين، والمبتكريبن، بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية الأجتماعية والاقتصادية، ولإيجاد الحلول لمختلف المشكلات التي تعوق مسيرة هذه الدول.
للتفوق معايير أهمها:
1- مستوء الذكاء
2- القدرات الخاصة
3- التحصيل الدراسي
ا4-لتفوق بمعناه العام في اي مجال من مجالات الحياة التي يقدرها المجتمع.
أي ان الطالب يعتبر متفوقاً عندما يستوفي أي شرط من الشروط التالية:-
1- أن تكون لديه نسبة الذكاء مقدارها 120 على الاقل تم تحديدها بواسطة احد اختبارات الذكاء اللفظية المناسبة لثقافة ولغة المجتمع الذي ينتمي اليه هذا الطالب.
2- ان يكون لديه مستوى تحصيلي مرتفع يضعه بين افضل 15% الى 20% من مجموع الطلاب الذين يماثلونه في العمر الزمني. او ان يحصل على 85% فاكثر من مجموع الدرجات النهائية في اختبار اخر العام.
3- ان يكون لديه مستوى عالي من الاستعدادات الخاصة مثل الاستعداد العلمي او الرياضي او الفني او القيادة الاجتماعية.
4-ان يكون لديه مستوى عالي من القدرة على التفكير الابتكاري .
تعريف المتفوقين :
هم مجموعه من الطلبة ذوي قدرات عقلية عالية ولديهم استعدادات اكثر مما لدى اقرانهم سواء في التحصيل الدراسي او في اي نوع من الممهارات التي يقدرها المجتمع المدرسي.
التعرف على الطلبة المتفوقين (المصادر)
1- المعلم:
يعتبر المعلم اهم مصدر من مصادؤ التعرف على الطلبة المتفوقين خاصة في مجال مادتة ، فهو يلاحظ مدى مشاركة الطالب اثناء الحصة الدراسية ، كما يلاحظ نوعية هذه المشاركة .حيث يميل الكثير من الطلبة المتفوقين في مادة دراسية  معينه الى الاستئثار بمعظم وقت الحصة لأنفسهم سواء لاجابة على اسئلة المعلم او لاستعراض قدراتهم ومهاراتهم الفردية واظهار تميزهم على اقرانهم ،بل وللمنافسة  فيما بينهم في ذلك .
2-الاخصائي الاجتماعي :
يمثل الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة مصدراً هاماً من مصادر التعرف على الطلبة المتفوقين ، فاذا كان تعريف التفوق امتد  لتسجيل تفوق الطالب في الانشطة النوعية المختلفة كالنشاط الثقافي او الفني اوالاجتماعي.........الخ
وليس الاكتفاء فقط بالتفوق الدراسي او التحصيلي ، ان العديد من الطلبة المتفوقين في المجالاتالمختلفة قد لا تظهر امام الاخصائ الاجتماعي
فهو -وبحكمه  عمله - منسق الانشطة المدرسية ومنظم مشاركة المدرسة في الاحتفالات والمسابقات والمهرجانات العامه اذ انه رائد النشاط الاجتماعي وامين سر المجالس المدرسية والمشرف على برامج وانشطة مجالس الطلاب وجماعات النشاط المدرسي المختلفة واتلمخطط لمشروعات خدمة البيئة وربط المدرسة بالمجتمع المحلي.
زمن عمليات التخطيط والتنفيذ ، والتقويم لمجمل الانشطة المدرسية فان الاخصائي الاجتماعي هو الشخص المهني المتخصص الذي لديه القدرة على تقييم جهود ومشاركات الطلبة  بنزاهة وموضوعية ومن ثم فهو المصدر الاساسي للتعرف على الطلبة المتفوقين خاصة في مجالات النشاط المتعددة.

اساليب التعرف على الطلبة المتفوقين:
1-سجلات التابعة للمعلمين والاخصائيين الاجتماعيين
2- بطاقات الدرجات
3- الاختبارات
4- الملاحظة
5- التخطيط العلمي للانشطة المدرسية
العوامل التي تساعد علر التفوق:
1- الجانب الديني
2-العوامل الاجتماعيه
3- توفير الراحة الصحية
4- ممارسة الرياضة
5- المشاركة
6- الاهتمامبمعرفة كل ما هو جديد
7- الوقاية من المشكلات
8- معرفة المتفوق لدوافعة وميولة واهدافه
بعض العوامل الاجتماعية التي تؤثر في التفوق :
1- المستوى التعليمي للوالدين
2- المشاركة في الانشطة المختلفة
3- الاستقرار الاسري
دور الاخصائي الاجتماعي مع الطالب المتفوق :
1- لاكتشاف المبكر
2- مساعدة الطالب المتفوق على فهم نفسه وتحديد اهدافه
3-تشجيغ المتفوق على الاستمرار في تفوقه
4-مساعدة الطالب على تنظيم وقته
5- مساعدة الطالب المتفوق على حل المشكلات
6- اشراك الطالب المكتفوق في احدئ جماعات  النشاط المناسب له
7- التعاون مع العاملين من تخصصات مهنية اخرى لتوفير الرعاية للطالب المتفوق
8- العمل مع اسرة الطالب المتفوق لتوفير المناخ الاسري المناسب


المرجع:
كتاب الخدمة الاجتماعية الوقاية
لدكتور مدحت محمد محمود ابو النصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفوق الدراسي "دور المدرسة والأخصائي"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة الكذب
» العلاقة بين التوجهات نحو المدرسة والتحصيل الدراسي
» مشكلة ضعف التحصيل الدراسي أو التخلف الدراسي
» التخلف الدراسي( نقص التحصيل الدراسي ):
» التفوق كيف نحققه؟!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: