مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المتخلفون دراسيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s114612




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 14/12/2017

المتخلفون دراسيا Empty
مُساهمةموضوع: المتخلفون دراسيا   المتخلفون دراسيا I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 17, 2017 2:45 am

مفهوم التخلف الدراسي :

التخلف عن التحصيل الدراسي فالتلاميذ المتخلفون دراسيا هم هؤلاء الذين يكون مستوى تحصيلهم الدراسي أقل من مستوى أقرانهم ونظرائهم العاديين الذين في مستوى أعمارهم ومستوى فرقهم الدراسية أو هؤلاء الذين يكون تحصيلهم الدراسي أقل من مستوى ذكائهم .


أسباب التخلف الدراسي :

التخلف الدراسي له أسباب متعددة .فقد تكون أسبابه عوامل خلقية ترجع لقصور في نمو الجهاز العصبي يؤدي إلى الضعف العقلي أو انخفاض في مستوى الذكاء .ولكن ينبغي أن لا نفترض أن سبب كل تخلف دراسي هو انخفاض الذكاء أو الضعف العقلي فهناك أسباب متعددة يطلق عليها بعض العلماء (التخلف الدراسي الوظيفي ) والذي تكون أسبابه عوامل اجتماعية أو انفعالية أو نربوية . هذه العوامل تعوق عملية التحصيل الدراسي وتجعل مستوى التحصيل لا يتناسب مع القدرات والامكانيات العقلية .

أولا : عوامل ذاتية :

وهي عوامل ترتبط بالفرد ذاته سواء عوامل خلقية أو جسمية أو انفعالية .

1- عوامل خلقية : كالضعف الخلقي أو انخفاض مستولى الذكاء العام أو مستوى القدرات الخاصة أو التخلف في مواد دراسية معينة . وانخفاض مستوى الذكاء العام يعتبر من أقوى عوامل أسباب التخلف الدراسي .

2- عوامل جسمية :تتعلق بضعف الصحة العامة والاصابة ببعض الامراض المزمنة والاضطرابات في إفرازات الغدد الصم كذلك ضعف البصر أو الإصابة بعمى الألوان أو ضعف السمع .

3- عوامل انفعالية : تتعلق بالاضطرابات الانفعالية التي تبدو في قلق الطفل وعدم استقراره وخجله وكذلك اضطرابات النطق التي تؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس والاحساس بمشاعر النفص .


ثانيا :عوامل أسرية :

1- عدم الاستقرار العائلي
2- المستوى الثقافي للأسرة
3- المستوى الاقتصادي لأسرة


ثالثا : عوامل مدرسية :

1- أساليب المدرسة غير التربوية والاستبدادية التي تستخدم وسائل القمع والتي تفتقد إلى الأنشطة الاجتماعية والرياضية .
2- ازدحام الفصول بالتلاميذ مما يعوق العمليات التعليمية .
3- عدم انتظام التلاميذ في المدرسة وكثرة تغيبهم مما يعرضهم للتخلف عن أقرانهم في التحصيل الدراسي .
4- طرق التدريس ونظم الامتحانات والمناهج الدراسية التي يجب أن تكون متطورة ومتمشية مع الأساليب التربوية والعلمية الحديثة والتي يجب أن تقوم على مراعاة قدرات التلاميذ وميولهم واستعداداتهم والفروق الفردية بينهم .
5- دور بعض المدرسين غير التربويين الذين لا يراعون الفروق الفردية في الذكاء .




المرجع : علم النفس التربوي أسسه وتطبيقاته
الدكتور : خليل ميخائيل معوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتخلفون دراسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناهج المتاخرين دراسيا
» سمات الطلاب المتأخرين دراسيا
» رابط لرعاية غير المجيدين دراسيا
» بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا
» التأااااخر الدرااااااسي *******

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: