سمات الطلاب المتأخرين دراسيا vيتصف الطالب المتأخر دراسياً ببعض الخصائص والسمات مجتمعة أو منفردة والتي أوضحتها
بعض الدراسات والبحوث النفسية من أهمها ما يلي :
1. السمات والخصائص العقلية:_
- مستوى إدراآه العقلي دون المعدل.
- ضعف الذاآرة وصعوبة تذآره للأشياء.
- عدم قدرته على التفكير المجرد واستخدامه الرموز.
- قلة حصيلته اللغوية.
- ضعف إدراآه للعلاقات بين الأشياء.
2. السمات والخصائص الجسمية:_
- لا يكون في صحته الجسمية الكاملة وقد يكون لديه أمراض ناتجة عن سوء التغذية:
- لديه مشكلات سمعية وبصرية أو عيوب في الأسنان وتضخم في الغدد أو اللوزتين أو زوائد
أنفية
3. .السمات والخصائص الانفعالية:_
- فقدان أو ضعف ثقته بنفسه.
- شرود الذهن أثناء الدرس .
- عدم قابليته للاستقرار وعدم قدرته على التحمل .
- شعوره بالدونية أو شعوره بالعداء.
- نزوعه للكسل والخمول .
- سوء توافقه النفسي .
4. السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية:_
- قدرته المحدودة في توجيه الذات أو التكيف مع المواقف الجديدة.
- انسحابه من المواقف الاجتماعية والانطواء.
5. العادات والاتجاهات الدراسية:_
- التأجيل أو الإهمال في إنجاز أعماله أو واجباته.
- ضعف تقبله وتكيفه للمواقف التربوية والعمل المدرسي.
- ليست لديه عادات دراسية جيدة.
- لا يستحسن لمدرسه آثيراً.
التأخر الدراسي علاجه :_ vأن الكثير من حالات التأخر الدراسي يعود آما أسلفنا إلى أسباب متعددة ولتحسين مستوى
تحصيل الطالب لابد من التشخيص الدقيق لنقاط الضعف لديه ولبحث عن الأسباب ومن ثم وضع
العلاج المناسب .
وعادة يتم علاج التأخر الدراسي في إطارين:
أولهما : توجيه المعالجة إلى أسباب تخلف الطالب في دراسته سواء اجتماعية ، صحية
اقتصادية .. الخ .
ثانيهما: توجيه المعالجة نحو التدريس أو إلى مناطق الضعف التي يتم تشخيصها في آل مادة من
المواد الدراسية باستخدام طرق تدريس مناسبة يراعى فيها الفروق الفردية.وتكثيف الوسائل
التعليمية الاهتمام بالمهارات الأساسية لكل مادة والعلاقات المهنية الايجابية بين المدرس
والطالب.
وغيرها الكثير من السمات والعلاجات التي سأقوم بطرحها في الأيام القادمة بذنه تعالى ....
المصدر :دراسة عن (العلاقة بين المدرسة والاسرة ومشاكل الطلبة) تحت اشراف المكتبة الالكترونية " أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة"
تحياتي....