١-عوامل ذاتية:ترجع لتلميذ نفسه.
٢-عوامل أسرية:ترجع إلى أسرة التلميذ.
٣-عوامل مدرسية:ترجع إلى المدرسة.
٤-عوامل بيئية:ترجع إلى المنطقة أوالحي الذي يعيش فيه.
وهذه العوامل قد تؤثر عامل منها أوجميعها في عدم إشباع احتياجات التلميذ مما تعمل على خلف العديد من المشكلات.
ولكي ينجح الأخصائي في مساعدة التلاميذ فعليه اتباع مايلي:
أولا:وضع الخطة.
ثانيا:تنفيذ البرنامج.
ثالثا:تقويم النشاط.
وهذه الأعمال جميعها من أهم الإدوار التي يقوم بها الأخصائي الإجتماعي في المجال المدرسي في الوقت الراهن وضع خطة للعمل.
وعلى الأخصائي أن يقوم بمايلي لوضع خطة لعمله.
١.توضيح الهدف من الخطة وتوضيحه.
٢.حصر ااموارد والإمكانات التي يمكن الأستفادة منها.
٣.حصر الإحتياجات التلاميذ واحتياجات المدرسة.
٤.المواءمة بين الموارد والإمكانات والإحتياجات.
٥.وضع برنامج زمني للإستثمار الموارد والإمكانات والاحتياجات وانجاز الهدف الذي ينبغي على ااخطة تحقيقه.
*ثانيا:وهي ترجمة الخطة إلى برنامج يمكن تنفيذه والأخصائي في المدرسة الأول لتنفيذ البرنامج ويعتبر تنفيذ البرنامج أهم عمل يقوم به الأخصائي الإجتماعي في المدرسة إذا يتوقف عليه نجاحه أوفشله في ممارسة دوره وهذا فضلا على أصعب عمل يقوم به الأخصائي الإجتماعي الأنه يتطلب توفير خدمات متعددة ومتنوعه في النواحي الأتية:
١-الناحية الوقائية.
٢-الناحية الإنشائية.
٣.الناحية العلاجية.
١.الناحية الوقائية.
تهدف إلى وقاية التلاميذ من التعرض إلى الإنحراف والمشكلات والصعوبات والمعوقات التي تعوقهم عن تأدبه دورهم.
٢.الناحية الإنشائية.
تهدف إلى تمكين التلاميذ من التنشئة الإجتماعية السليمة في ضوء السياسة والمعتقدات المجتمع.
٣.الناحية العلاجية تهدف إلى مساعدة ذوي المشكلات للتغلب على مشاكلهم.
.تقويم النشاط:بعد أن يتم تنفيذ البرنامج يجب أن يمارس عملية التقويم حتى يعرف الأخصائي الإجتماعي عما إذا كان هذا البرنامج قد حقق هدفه أم لافعملية التقويم تساعد الإخصائي الإجتماعي على الإستفاده من خبراته.
(حلقة بحث عن:التنمية البشرية في محافظة الفيوم وعلاقتها بالخدمة الإجتماعية.اعداد طلاب حلقة البحث بالفرقة الرابعة.إشراف:د/لمياء جلال الدين)ص١٤-ص١٦