خصائص الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة
مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة 2-12 عاما (مرحلة التعليم الابتدائي) أو المرحلة الأولى من التعليم الاساسي:
وهي مرحلة التي يبدأ فيها الطفل دخول المدرسة, وتنقسم إلى مرحلتي نمو أولها من 6-10 سنوات (الطفولة المتوسطة) والأخرى 10-12 سنة ( الطفولة المتأخرة).
ويتميز الطفل في هذه المرحلة بعدة خصائص منها:
• يستمر معدل النمو الفسيولوجي في بداية المرحلة ويزداد بدرجة أسرع في نهاية المرحلة, ويحتاج الطفل للغذاء والتدريب على العادات السليمة خاصة في النوم.
• يزداد نمو عضلات الطفل بالتدريج ويزيد ميله للنشاط والحركة, وتزيد قدرته على تعلم المهارات الجسمية والحركية اللازمة لممارسة بعض الألعاب كالجري والتسلق.
• يأخذ النمو العقلي في ازدياد بسرعة نتيجة نمو المخ والجهاز العصبي ونتيجة لالتحاق الطفل بالمدرسة وما توفره له من إمكانيات, مما يسهم في زيادة حصيلته الثقافية وتزداد قدرته على التذكر والتخيل والتفكير والتحصيل.
• يتدرج النمو الحسي حتى يصل الى اكتمال حواس الطفل, بالإضافة لزيادة إدراكه للزمن والمسافات.
• يظهر تقدم النمو اللغوي ويتضح في كلام الطفل وقراءته وكتابته, ويزيد إتقان الطفل للخبرات والمهارات اللغوية, ويهتم الطفل بالتعبير عن نفسه.
• يصل النمو الانفعالي الى درجة من الثبات والاستقرار, ولكن لا يصل الى درجة النضج الانفعالي, ويبدى الطفل مشاعر الحب ويحاول الحصول على بكل الطرق وتتحسن علاقاته الاجتماعية والانفعالية مع الآخرين.
• تتسع دائرة الاتصال الاجتماعي للطفل ويزداد تشعبها, حيث تكثر صداقاته ويهتم بها أكثر من اهتمامه بأفراد أسرته, ويزداد التعاون بينه وبين زملائه كما يميل الى الاندماج والارتباط بجماعات الأصدقاء.
المرحلة الإعدادية ( الحلقة الثانية من التعليم الاساسي) 12- 15 سنة:
وهي المرحلة التي يلتحق بها التلميذ بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي (المرحلة الإعدادية) ليستكمل تعليمه.
ويتميز التلميذ في هذه المرحلة بعدة خصائص منها:
• تظهر فيها مظاهر صراع التلميذ بين خصائصه في مرحلة الطفولة وبين بوادر مرحلة النضج, حيث يحاول العودة لمظاهر الطفولة ليحصل على أكبر قدر من العاطفة والرعاية من جانب الوالدين والمحيطين.
• قد يميل في أحيان كثيرة الى ان يعامل مثل الكبار وينتظر من الآخرين ان يعاملوه على هذا الأساس.
• تظهر لديه ميول كبيرة للاستقلالية والاعتماد على نفسه.
• يظهر اختلال في الانفعال الاجتماعي نتيجة التغيرات الجسمية والنفسية التي يمر بها مع بداية مرحلة المراهقة.
• يظهر عناد التلميذ ومواجهته الحادة مع المجتمع متمثلا في علاقاته ومقاومته للسلطة خاصة من المدرسين وإدارة المدرسة.
• يظهر ميل الأفراد في تلك المرحلة كل منهم للجنس الأخر وزيادة الميل الى اختيار أصدقاء بأنفسهم.
• زيادة الرغبة في الاشتراك مع أصدقاء جدد وتكوين شلل والتعاون معهم دون ان يملى الكبار عليهم أراء معينة.
المرحلة الثانوية ( 15- 18 سنة):
وهي المرحلة التي يلتحق بها التلميذ بالرحلة الثانوية العامة.
ويتميز التلميذ في هذه المرحلة بعدة خصائص منها:
• بداية انتقال الطالب من مرحلة الاعتماد على الغير الى الاعتماد على النفس وشعوره بالثقة في نفسه وزيادة الاهتمام بمظهره الشخصي.
• الميل الى مقامة السلطة والثورة والاحتجاج أحيانا بمبرر وبدون مبرر والثورة لأقل الأسباب, والبعض منهم تبدو انفعالاته عنيفة مع عدم استطاعته التحكم فيها, ومحاولة التحرر من السلطة الأبوية ومن يمثلها.
• زيادة الميل الى الاشتراك في الحفلات الجماعية, واخذ دور البطولة والقيادة والزعامة بين الزملاء والسعي لاكتساب مكانه في الجماعات.
• زيادة الرغبة في التحصيل والاجتهاد انطلاقا من رغبة الطالب في استكمال تعليمه في المرحلة الجامعية.
• تظهر مرحلة الاضطراب الانفعالي لدى الطالب بحساسية شديدة ضد النقد, ويتميز النمو الوجداني بحب العظماء والزعماء ويتخذ الطلاب منهم مثلهم الأعلى.
• الاعتداد الزائد بالنفس والميل الى التقرب من الجنس الأخر, وتكوين بعض العواطف الشخصية نتيجة نمو الذات.
• بداية اكتمال البناء العضوي والوظيفي للمكونات الأساسية لجسم الطالب كالعضلات والغدد, وتغير في البناء الداخلي للشخصية واستكمال تناسق الجسم.
• سرعة استهواء الطالب, وقد تصل مظاهر الاستهواء الى مستوى الانحراف كالعدوان والعنف وتشكيل عصابات من الشلل المدرسية وعدم احترام الأنظمة.
• قد تحدث للطالب حالات اضطراب انفعالي نتيجة للتغيرات الفسيولوجية فيتذبذب التلميذ بين الثورة والهدوء.
• يبحث الطالب عن المثل الأعلى الذي قد يتجسد في شخص أو فكرة ليتوحد معها ويقتدي بها.
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي, ماهر أبو المعاطى, زهراء الشرق, القاهرة, الطبعة الثالثة.