مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهداف الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشجان الحبسي




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 18/09/2018

أهداف الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي  Empty
مُساهمةموضوع: أهداف الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي    أهداف الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 27, 2018 1:56 am

أهداف الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي :
الأهداف هي الغايات والطموحات والآمال والنتائج الايجابية التي يسعى الاخصائي الاجتماعي لتحقيقها مع المدرسة كمنظمة تعليمية اجتماعية ومن ثم فان أهداف الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ومهامها تدعم وتساند العمليات والاهداف التعليمية الأساسية التي تسعى المدرسة لتحقيقها .
ويحدد بوكوك أربعة أهداف شاملة للعملية التعليمية تتمثل في:
• الهدف المعرفي
• خلق المواطن الصالح
• التنشئة الاجتماعية
• الحراك الاجتماعي
ويمكن توضيح هذه الأهداف على النحو الاتي :
 بالنسبة للهدف المعرفي فانه يعد الهدف الاساسي للمدارس وهو يتعلق باعداد الافراد المجهزين بالمعرفة الامبريقية والتكنولوجية ولذلك فان التلميذ حينما يواجه صعوبات في الفصل الدراسي تتعلق باكتساب المعارف بأنواعها يأتي الاخصائي الاجتماعي في سلسلة من الخطوات المناسبة ليتدخل مهنيا لمساعدته على التغلب على مشكلاته التعليمية وقد يكون من بين هذه الخطوات استخدام اختبارات تشخيصية أو تحقيق اتصالات ومقابلات بأولياء الامور وبصفة خاصة تظهر هنا أهمية الخدمات التي يقدمها الاخصائي الاجتماعي المدرسي
 أما بالنسبة للهدف الثاني خلق المواطن الصالح فان المجتمع يتوقع أن تمده المدرسة بمواطن جيد لديه صلاحيات اجتماعية وقيم قوية تساعده على أن يشارك في بناء مجتمع ديموقراطي ولذلك فان مسئولية المدرسة فيما يتعلق بذلك الهدف تتحدد في اشباع حاجات التلميذ النفسية والاجتماعية التي من بينها تنمية الشعور بالاستقلالية والاعتماد على النفس تقبل وتحمل المسئولية تنمية ثقة التلميذ بنفسه استكمال العمل في الوقت المحدد والقدرة على التحكم في النفس ولن تستطيع المدرسة بالاعتماد على المدرسيين والادارة فحسب تحقيق ذلك الهدف مالم يكن للاخصائي الاجتماعي المدرسي دور بارز في عقد الندوات التي تتعلق بتوعية وتعليم الاباء وكذلك توعية التلاميذ وتبصيرهم بمراحل النمو النفسي الاجتماعي السليم والتدخل العلاجي مع الحالات التي تعاني من ظروف اشكالية خاصة ويستطيع الاخصائي الاجتماعي المدرسي أن يستخدم طرق الخدمة الاجتماعية خدمة الفرد وخدمة الجماعة وتنظيم المجتمع بما يتناسب مع طبيعة المواقف المدرسية وخطط التدخل المهني التي يحتاج لانجازها .
 وبالنسبة للهدف الثالث وهو التنشئة الاجتماعية فان مسئولية المدرسة هي اعداد افراد متوافقون المهارات الشخصية التي تمكنهم من المساهمة النافعة في البرامج الحياتية وكذلك تؤهلهم لتقدير مشاعر الاخرين واحترامهم والمشاركة غي الانشطة الجماعية والتعاون مع الاقران وهنا أيضا يأتي دور الخدمة الاجتماعية المدرسية من خلال الانشطة الجماعية الهادفة التي يصممها الاخصائي بالاشتراك مع جماعات التلاميذ لتحقيق الأغراض المرتبطة بعملية التنشئة الاجتماعية ويستطيع الاخصائي أن يستخدم تكنيكات المناقشة الجماعية ولعب الادوار وكذلك التعديل السلوكي لذلك العرض .
 بالنسبة للهدف الرابع وهو استخدام الحراك الاجتماعي فان المجتمع يتوقع من المدرسة أن تساهم في اعداد المواطنين القادرين على تحسين أحوالهم الاجتماعية وأحوال مجتمعهم في الوقت نفسه وهنا يتعاظم دور الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي في نطاق مستويين أساسيين هما :
1) المستوى الأول ويتمثل في العمل مع المدرسيين وادارة المدرسة لاقناعهم بتغيير سياسة التعليم من نطاق المحافظة على الوضع القائم إلى نطاق التنبؤ بالمستقبل واعداد جيل قادر على التعامل مع أحداثه يستطيع الاخصائي الاجتماعي المدرسي أن يستخدم هنا استراتيجيات تنظيم المجتمع الاقناع أو الضغط من خلال التنظيمات النقابية المختلفة وكذلك المجالس التشريعية .
2) المستوى الثاني ويرتبط باستخدام الاخصائي الاجتماعي المدرسي لاساليب الخدمة الاجتماعية المباشرة للتعامل مع مشكلات التلاميذ كانخفاض مستوى دافعية الانجاز وكذلك تهيئة المناخ للطلاب ذوي الميول الفنية والابتكارية ومن لديهم قدرات خاصة .



المرجع الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي للاستاذ الدكتور عبدالخالق محمد عفيفي ص37
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهداف الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهداف الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» أهداف الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» استخدام طرق الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي.......
» الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: