حاول كل من كرستيني وسوتون وزاسترو الاتفاق على هذه الأدوار والتي يمكن حصرها في الآتي :
1. المعالج الاجتماعي : وهو ما يطلق علية المتغير الاجتماعي الذي يستهدف علاجا لمشكلات ومواقف اجتماعيه بالمدرسة وتتطلب علاجا جذريا لها سواء على المدى القصير أو المدى الطويل.
2. الوسيط الاجتماعي: يوجد بالمدرسة كتنظيم اجتماعي مركب ، متعدد الأنساق والأدوار والمكانات اختلافات موقفية وتناقضات مهنية وصراعات واضحة أو مستترة بين الأفراد أو التخصصات أو المهن المختلفة .إن الدور الأكثر تناسبا والأخصائي المعاصر ليس دور المصلح نحو الصواب المطلق ، بل هو دور الوسيط بين المواقف من خلال عمليات من المساومة والتنازلات من كل طرف من أطراف الموقف .
3. الرائد الاجتماعي : حيث من مهام الخدمة الاجتماعية المدرسية تنشيط الحياة الاجتماعية والنشاط الجمعي للمجتمع الطلابي فإن الأخصائي الاجتماعي بصفة الريادة وممارسته لأدواره يصبح من السمات الضرورية التي يتوقف عليها فاعلية دوره الجماعي .
4. المنظم الاجتماعي : هو الدور الذي يمارسه الأخصائي المدرسي لتنظيم العلاقة بين كافة الخدمات الاجتماعية التي تقدمها المدرسة لطلابها والتنسيق بين أنشطتها وجهودها تجنبا لسوء توزيع هذه الخدمات أو تكرارها .
5. المخطط الاجتماعي : هو دور يرتبط بدوره التنسيقي ، وهو دور يمارسه الأخصائي عادة في أول العام الدراسي لتحديد الأهداف والمشكلات والأساليب وفق خطة زمنية محددة تحسب فيها الجهود والتكلفة والمسؤوليات والتقييم لتحقيق أهداف الخطة .
6. المستشار الاجتماعي :على الأخصائي الاجتماعي المدرسي يمارس دور المستشار أو الموجه أو الناصح الذي يستطيع بحساسية مطلقة إدراك مشكلات الطلبة وإعدادهم لقبول المشورة ثم اختبار أفضل الأساليب لتقديمها في الوقت المناسب .
7. المدافع : حدده (سبكت ) للدفاع عن المغمورين والمحرومين والمعاقين اجتماعيا للجنس أو اللون أو العقيدة أو الطبقة فإن دور الأخصائي المدرسي اكتشافهم لدفع القهر والظلم عن كاهلهم
8. الممكن : أصبحت المدرسة تنظيما بيروقراطيا حاشدا والمشكلات والتعقيدات بمختلف أشكالها ومظاهرها تعليمية فإن دور الأخصائي المدرسي هو القادر على تمكين أصحاب هذه المشكلات من معرفة الموارد المتاحة وتذليل كافة العقبات التي قد تواجههم .
9. المحول : تحويل الطلبة من أصحاب المشاكل الصحية أو النفسية أو الاقتصادية إلى مؤسسات معنية خارج المدرسة من خلال المكاتبات المدرسية .
10. المبدع :على الأخصائي المدرسي المبادرة الإبداعية لصياغة نماذج أو مشروعات أو أنشطة مبتكرة تدعم دور الخدمة الاجتماعية المدرسية من ناحية ، وتكتسب تأييد مراكز اتخاذ القرار في المدرسة من ناحية أخرى .
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي من الألفية الثانية إلى الألفية الثالثة
عبدالخالق محمد عفيفي .