الأسباب والعوامل الذاتية
الراجعة للطالب)
قد تكون العوامل الذاتية للطالب هي السبب الرئيسي لحدوث المشكلة.
من أهم الأسباب والعوامل:
العامل الأول:
عدم النمو الطبيعي للطالب واعتلال حالته الصحية أو وجود عاهات في بعض الحواس، أو الاضطرابات الحركية والتي قد تتضمن عيوب النطق وصعوبات الكلام.
حيث أن ضعف بنية الطالب وسوء صحته العامة يؤديان إلى قابليته للتعب وينقصان من قدرته على بذل الجهد ويعرضانه للإصابة بالأمراض التي تعطله عن الدراسة، كما أن ضعف البصر وضعف السمع وصعوبة الكلام لدى الطالب تؤدي في أغلب الأحيان إلى حالات التأخر الدراسي حيث تكون تلك السمات عائقا أمام استيعاب الطالب للدرس أو متابعته كغيره من الطلاب العاديين.
العامل الثاني:
بعض السمات الذاتية التي ترتبط بالمرحلة العمرية التي يمر بها الطلاب والتي قد تؤدي إلى حدوث مشكلات لبعضهم خاصة بين طلاب المرحلة الثانوية الذين قد يشعرون بتضخم الذات بفعل طفرة النمو الجسمي والفسيولوجي والعقلي التي تصاحب المراهقة، وقد يكون هذا التضخم مرتبطا بالتوتر الانفعالي والتمرد ضد المجتمع والرغبة في المغامرة واكتشاف العالم، أو التمرد ضد سلطة المؤسسة التعليمية والخروج عن سيطرة الآخرين.
وهذا التوتر والإحباط الذي يشعر به الطالب قد يؤدي إلى كره المدرسة، وينعكس ذلك في وجود مشكلات لدى هؤلاء الطلاب كالتمرد على السلطة أو الهروب من المدرسة أو الاستهتار بالنظم المدرسية.
علي، ماهر أبو المعاطي. الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي. 2012. ص76