يمكن تصنيف المشكلات التي يتعرض لها الطلاب وفقاً للمعايير التالية:
المعيار الاول:حسب الاسباب التي أدت لى حدوثها
وتنقسم إلى:
1-مشكلات ترجع لاسباب ذاتية أكثر منها بيئية
وهي المشكلات التي يكون من الواضح أن الاسباب الذاتية للطالب هي العامل البارز في احداث المشكلة
2-مشكلات ترجع لاسباب بيئية اكثر منها ذاتية
وهي المشكلات التي يكون من الواضح ان الاسباب البيئية هي العامل البارز في حدوث المشكلة.
3-مشكلات يصعب فيها معرفة العوامل المرجحة لحدوث المشكلة
وهي التي قد تنتج من تفاعل العوامل الذاتية والبيئية معاً.
المعيار الثاني:حسب درجة تعقد تحديد وتشخيص المشكلة
1- مشكلة بسيطة
وهي التي يمكن فهمها بسهولة وتحديدها.
2-المشكلات المعقدة
وهي التي يصعب تشخيصها بسهولة.
المعيار الثالث:حسب استمرار المشكلة
1- المشكلات العارضة المؤقتة
وهي اتي يعمل معها الاخصائي لفترة بسيطة بل قد يتم مساعدة الطالب على مواجهتهامن مجرد اجراء مقابلة معه.
2-المشكلات الممتدة
وهي تستمر لفترة طويلة وتحتاج الى كثير من الجهد والعمل لتحقيق اهداف عملية المساعدة
المعيار الرابع:حسب المتأثرين بالمشكلة
1-مشكلات فردية
يتأثر بها احد الطلاب دون بقية الطلاب الاخرين.
2-مشكلات جماعية
يتأثر بها مجموعة من طلاب الفصل او المدرسة.
3-مشكلات مجتمعية
وهي تلك المشكلات التي يتاثر بها جميع طلاب المدرسة وتؤثر على تحصيلهم الدراسي.
المصدر:ماهر ابو المعاطي،الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي،مكتبة زهراء لشرق،ط3، 2007،ص72-74