سكون الليل2020
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 31/07/2013
| موضوع: داء الغش في الإمتحانات ..إلى متى؟؟؟ الإثنين أغسطس 05, 2013 4:03 pm | |
| | |
|
النايف الدرعي
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 15/08/2013
| موضوع: حلول مساعده للحد من ظاهرة الغش الخميس أغسطس 15, 2013 9:49 pm | |
| هناك عدة حلول مساعده للحد من ظاهرة الغش وهي :
- تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات مع المدرسين والإدارة وتبادل المعلومات وتعزيز الثقة بين البيت والمدرسة من اجل التخفيف والحد من انتشار السلوكيات الخاطئة لدى أبنائنا الطلبة والتخلص منها .
- تفعيل دور المرشد التربوي والنفسي في مساعدة الطلبة على كيفية الاستعداد للامتحان والتخفيف من القلق الناجم عنه لما لذلك من أثر على أداء الطالب في الموقف الاختباري .
- أحياء الوازع الأخلاقي وتنمية الضمير الداخلي بأن الله رقيب على عباده حسيب لهم فيما يأتون من أعمال .
- قيام مدير المدرسة بالتعاون مع أعضاء الهيئة التدريسية بوضع برامج نوعية منذ بداية العام الدراسي حول تعليمات الغش في الامتحانات وبخاصة في الامتحانات العامة.
- تبصير الطلبة بالأضرار الناجمة من هذه السلوكيات الخاطئة من أجل الوصول إلى مستوى عالي من الأخلاق والسلوكيات الايجابية .
- إقامة الندوات الدينية لتوضيح مخاطر الغش وتعارضه مع مبادئ الدين ومع القيم والغايات التربوية وتوعية الطلبة بالالتزام بتعاليم الدين الحنيف وأخلاقه وجعلها ممارسه في حياته اليومية والتركيز على تكريم الطلبة المتفوقين في أدائهم وأنشطتهم داخل الصف وليس على أدائهم في ورقة الامتحان فقط .
- تذكير الطلبة بقدوتنا وحبيبنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم .
- إمكانية الاستفادة من وسائل الأعلام المختلفة في إعداد برامج هادفة تعالج ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية وتأثيرها على الطالب وعلى مستواه التعليمي والتحصيلي والسلوكي وتعريف الآباء بالإجراءات التي يتعرض لها الطالب في حالة غشه في الامتحانات المدرسية .
-إقامة الندوات داخل المدرسة مع أولياء الأمور وتكريم الطلبة والأسر التي تعزز من تواصل أبنائها وانتظامهم على الدراسة وذلك بشهادات تكريم معنوية ومادية مما قد يسهم في الحد من تفشي هذه الظاهرة .
- تشجيع المدرسين على الابتعاد عن الاختبارات المدرسية المفاجئة لأنها تساعد على انتشار ظاهرة الغش بين الطلبة فضلا عن اعتماد الأسئلة المقالية ذات المستويات العليا كالتحليل والتركيب والتمييز والتقويم والنقد ، وتباعد مقاعد الطلبة في الامتحان مع وجود فاصل زمني بين الاختبارات .
- ينحصر علاج ظاهرة الغش في القضاء على الأسباب بحيث يدرس كل سبب على حدة للوصول إلى علاج فإذا بطلت المسببات فستنتهي هذه الظاهرة بانتهاء أسبابها مع تكاتف جهود كل الجهات المعنية وبشكل جاد في تطبيق نظام منع الغش .
- تطوير نظام التقويم التربوي الامتحانات بحيث يرتكز على قواعد صلبة لا مكان للغش فيها واستخدام الوسائل الحديثة في التقويم .
| |
|
طموحي سر إبداعي
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 04/10/2013
| موضوع: أسباب الغش لدى الطلاب السبت نوفمبر 02, 2013 1:08 am | |
| حتى نستطيع أن نضع حلول لأي مشكلة لابد من معرفة أسبابها
وهذه هي أسباب ظاهرة الغش: إحساس الطالب بضعف قدراته العقلية - ضعف مستوى التحصيل الدراسي للطالب - عدم الرغبة في الدراسة - عدم تقدير المسؤولية من قبل الطالب - كثرة المطالبة بالواجبات - عدم الاستعداد الكافي للامتحان - الخوف والقلق من الامتحانات - تهاون المراقب - الملل من درس معين - كره المادة الدراسية - عدم كفاية الوقت اللازم للإجابة - وجود فرص سانحة للغش - الإدراك الخاطئ لسلوك الغش في الامتحان - التفرقة في معاملة الطلبة من قبل بعض المدرسين والإدارة - عدم معرفة الطالب بالجزاء (العقوبة) التي يقع عليه في حالة الغش - ضعف شخصية المدرس - الرغبة القوية في الحصول على درجة النجاح والانتقال الى مرحلة أعلى - عدم توافر الإجراءات الأمنية الجادة داخل وخارج اللجان - عدم فهم الطالب لنمط الأسئلة التي يتبعها المدرس - مفاجأة الامتحان وعدم الإعلان المسبق عنه - تحدي سلطة المدرس المراقب وتعليماته - عدم قدرة الطالب على تنظيم وقته واستعماله بشكل مفيد وبناء - لا يتوفر الحزم من قبل الإدارة وبعض المدرسين في محاسبة الطلبة الغشاشين - انعدام الجانب العملي في التدريس - نوعية الأسئلة التي يضعها المدرس يساعد على الغش - التنافس الشديد بين الطلبة - تشدد المدرس في التصحيح - صعوبة بعض المواد الدراسية جزئيا او كليا - ضيق الوقت للمذاكرة - شكوى الطالب من عدم القدرة على الحفظ - ضعف الضبط الاجتماعي من خلال غياب القدوة الحسنة من المسؤولين - عدم فهم المادة الدراسية - عدم التنسيق بين المدرسين فيما يختص بموعد إجراء الامتحانات - الخوف من الرسوب - حب المغامرة - عدم ثقة الطالب بنفسه - رغبة أولياء الأمور وبعض من إدارات المدارس في الحصول على نسب مرتفعة للنجاح لمدارسهم أو إداراتهم للتباهي به - تعود الطالب على الغش بشكل يصعب الإقلاع عنه - كثرة إعداد الطلبة في الشعبة الواحدة - ضعف الوازع الديني عند بعض الطلبة - عدم قدرة بعض المدرسين على ضبط ومراقبة الصف - شيوع الثقافة التي تمجد الغش ( الغش نوع من التعاون بين الطلبة ) - التركيز المبالغ فيه على الاختبارات التحريرية كمقياس للتحصيل الدراسي للطالب.
كذلك فإن هناك عدة أسباب ساعدت على انتشار هذه الظاهرة، بعضها مباشر وبعضها غير مباشر، نذكر منها ما يلي: 1- عدم استفادة التلاميذ من تربية قويمة خاصة من قبل الوالدين أو من المدرسين. 2- تدني مستوى التلاميذ المعرفي نتيجة انخفاض التحصيل الدراسي لديهم بشكل عام وعزوف الكثير منهم عن الدراسة وتنمية قدراتهم المعرفية. 3- مراقبة المدرسين لنفس تلامذتهم أحيانا، حيث يستغل التلاميذ الذين يقررون الغش الألفة بينهم وبين مدرسيهم فلا يحترمونهم ويقبلون على الغش دون تردد. 4- تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية ودروس التقوية المؤداة إلى حد كبير قد يدفع ببعض العاجزين على ذلك ماديا إلى ممارسة الغش. 5- عدم تطبيق العقوبات المنصوص عليها ضمن التشريعات تطبيقاً صارماً على من ثبت غشه، حيث يتم التسامح مع الغشاشين، على إثر تدخل أولياء أمورهم مستعطفين ومستجدين أو تدخل أشخاص آخرين ذوي نفوذ اجتماعي. 6- ضعف الشخصية وضعف الثقة في النفس: يتوهم التلاميذ، خصوصا ضعاف الشخصية منهم، أن الأسئلة سوف تكون صعبة، ولا يمكن إنجازها والتوصل إلى الحلول والأجوبة المطلوبة إلا بالغش ونقل الأجوبة الجاهزة، فيصرفون أوقاتا طويلة في التفكير في أساليب الغش، واختراع الحيل والطرق المتطورة. 7- التكاسل وعدم الاستعداد وعدم توفر الرغبة في المراجعة والتثبيت وإنجاز الواجبات والحفظ والتمرن، حيث نرى كثيرا من التلاميذ يستهزئون بزملائهم الذين يجدون ويجتهدون ويهيئون أنفسهم للامتحان الأخير، وينشغلون باللعب والمرح وارتياد المقاهي ودور الملاهي، فعندما يحل موعد الامتحانات النهائية يلتجئون إلى طلب المساعدة والطرق غير المشروعة. 8- حصول التلميذ الغشاش على المعلومة بطريقة أسهل للتباهي أمام زملائه بنتيجة سجلها دون معاناة ولا تعب. 9- عدم استيعاب المقررات إما تهاونا وإما لضعف القدرات الفكرية والتحصيلية، وإما لطول البرامج وتكدس الفقرات الممتحن فيها. 10- عدم اتسام البرامج بالحافزية، حيث إن المضامين المقررة بعيدة عن واقع التلميذ والاجتماعي والثقافي والاقتصادي. 11- الخوف من تكرار المستوى أو الفصل عن الدراسة، حيث إن نظام التدريس يتسم بالتشدد وغياب مرونة تكرار الفصل إلى حين تمكن التلميذ من استيعاب المقرر واجتياز الامتحانات بنجاح. فالخوف من الفشل أو من الرسوب يسبب قلقا مستمرا لكثير من التلاميذ مما يجعلهم يلجئون إلى الغش كسبيل للخلاص. 12- الخوف من الآباء والأولياء، حيث يخشى التلاميذ من أن يوجه إليهم أولياء أمورهم اللوم، أو يعاقبوهم ماديا ومعنويا، فيحرمونهم من الحنان الأبوي أو من لباس أو سفر. 13- الحصول على نقطة مؤهلة لولوج مؤسسات تكوين الأطر ومؤسسات عليا؛ إذ أن جميع المعاهد والمدارس العليا أو أغلبها يشترط معدلات عامة مرتفعة، الشيء الذي يدفع التلاميذ إلى اللجوء إلى مختلف الوسائل حتى الغش للحصول على نقط مؤهلة للالتحاق بهذه المؤسسات العليا. 14- الخوف من تفوق الزملاء وأبناء الجيران، حيث إنه لا يزال، في مناطق وأحياء، خصوصا الشعبية منها، وذوي مستوى العيش المرتفع نسبيا، التباهي بالنتائج والزغاريد والحفلات، فيخشى بعض التلاميذ أن يحصلوا على نتائج متدنية فيرسبوا، ومن ثم يلجؤون إلى الغش لتفادي ما يؤثر عليهم اجتماعيا أمام زملائهم وأبناء الحي. 15- غياب الرابط بين ما يتلقونه التلاميذ ومجالات التكوين والعمل، حيث إن أغلب المضامين المقررة نظرية ولا تخضع للتجربة والتداول عمليا، ولا ترتبط بالمحيط الاجتماعي والثقافي للتلميذ فيصعب عليه استيعابها والتعامل معها. 16- التحدي للجنة المراقبة، حيث لا تخلو قاعة من تلميذ على الأقل سيء السلوك والأخلاق، يتظاهر أنه لن يخسر شيئا فيتهور ويشرع في استعراض عضلاته أمام زملائه متحديا المراقبين فيغش أو يحاول الغش علنا وبالقوة ودون اعتبار العواقب التي قد تلحقه، فيحدث الفوضى بصراخ مرتفع وكأنه نزل ظلم شديد.
| |
|
squ student92
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 22/10/2013
| موضوع: رد: داء الغش في الإمتحانات ..إلى متى؟؟؟ الأحد نوفمبر 03, 2013 9:05 pm | |
| موضوع مهم يستدعي الانتباه من الجهات المسؤله حيث تعريف الغش قال المناوي: "الغش ما يخلط من الرديء بالجيد". وقال ابن حجر الهيثمي: "الغش المحرم أن يعلم ذو السلعة من نحو بائع أو مشتر فيها شيئاً لو اطلع عليه مريد أخذها ما أخذ بذلك المقابل". وقال الكفوي: "الغش سواد القلب، وعبوس الوجه، ولذا يطلق الغش على الغل والحقد". | |
|