عنوان الخطة :السلوك العدواني عند طلاب المدارس
دراسة ميدانية على طلاب مدارس محافظة مسقط للصفوف (7-12)
• مشكلة الدراسة :
إيمانا منا بدور الاخصائي الاجتماعي ودوره الفعال في مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم ، وبسبب كثرة المشكلات المدرسية في الوقت الحالي منها المشكلات السلوكية التي تعيق تكيف وتوافق الطلاب ومنها مشكلة السلوك العدواني التي تبين الكثير من الدراسات التي اطلعنا عليها وجود هذه المشكلة بصورة كبيرة منها : دراسة دور الاخصائي الاجتماعي في مواجهة المشكلات السلوكية في المجال المدرسي دراسة مطبقة على طلاب الصفوف (7-9) بمحافظة مسقط حيث أوضحت نتائج الدراسة أن 80% من أنواع المشكلات السلوكية هي مشكلات تتراوح بين السب والشتم والمشاجرات والفوضى والشغب وعدم إحترام المعلمين .وأيضا من خلال التجربة الميدانية للطالبات المتدربات .
والحاجة الماسة والضرورية للتعرف على أسباب ممارسة السلوك العدواني والتعرف على أهم مظاهره وأشكاله ، وإيجاد الحلول العملية السريعة للتقليل من هذه المشكلة .
• أهداف الدراسة :
- الكشف عن واقع السلوك العدواني في مدارس محافظة مسقط .
- دراسة درجة تأثير العوامل التالية على وجود هذه المشكلة :
• الأسرة
• وسائل الأعلام
• الضغوط الدراسية
• المستوى الاقتصادي
• النوع
• الجوانب الجسمانية
• التحصيل الدراسي
• رفاق السوء
• وغيرها من العوامل .
-التعرف على أشكال ومظاهر السلوك العدواني
- التعرف على الأثار المترتبة على هذه المشكلة .
- توضيح الاستراتيجيات والتكنيكات التي يستخدمها كل من الاخصائي الاجتماعي ومدير المدرسة في التقليل من السلوك العدواني بالمدرسة
- تقديم بعض المقترحات للوقاية من الوقوع في ممارسة السلوك العدواني .
• تساؤلات الدراسة :
- ما واقع السلوك العدواني في مدارس محافظة مسقط ؟
- ما درجة تأثير العوامل التالية على وجود هذه المشكلة؟
• الأسرة
• وسائل الأعلام
• الضغوط الدراسية
• المستوى الاقتصادي
• النوع
• الجوانب الجسمانية
• التحصيل الدراسي
• رفاق السوء
• وغيرها من العوامل .
- ما أشكال ومظاهر السلوك العدواني ؟
- ما الآثار المترتبة على هذه المشكلة ؟
- ما الاستراتيجيات والتكنيكات التي يستخدمها كل من الأخصائي الاجتماعي ومدير المدرسة في التقليل من السلوك العدواني بالمدرسة ؟
- ما المقترحات للوقاية من الوقوع في ممارسة السلوك العدواني ؟
• مفاهيم الدراسة :
• السلوك : هو الفعل الذي يفعله الإنسان إراديا وعن قصد منه يترجم أفكاره ومعتقداته .
• السلوك العدواني :
لغة:الظلم وتجاوز الحد
سواء في أشخاصهم أو أمتعتهم في المنزل أو في المدرسة أو في المجتمع
اصطلاحاً:
ويعرفه أخرون بأنه السلوك الذي يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين سواء كان نفسيا كالإهانة أو الشتم أو جسديا كالضرب والعراك.
أو هو مظهر سلوكي للتنفيس الانفعالي أو الإسقاط لما يعانيه الطالب من أزمات انفعالية حادة حيث يميل بعض التلاميذ إلى سلوك تخريبي أو عدواني نحو الآخرين
• الاخصائي الاجتماعي المدرسي : ذلك الشخص المؤهل علميا ومهاريا لكي يكون قادرا ومسؤولا عن عملية المساعدة بكافة أبعادها .
• مدير المدرسة : الرجل الأول في الهيكل التنظيمي للمدرسة، وهو المسؤول المباشر أمام المنطقة التعليمية المحلية عن تنفيذ ومتابعة الإشراف على البرنامج الدراسي اليومي في مدرسته .
• الإجرات المنهجية للدراسة :
-تعتمد الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة وذلك بإختيار 6 مدارس بنين و6 مدارس بنات بمحافظة مسقط والتي يوجد بها إخصائي اجتماعي .
كما تعتمد الدراسة على المسح الاجتماعي الشامل لطلاب الصفوف من (7-12) والذين لديهم ممارسات لسلوك العدواني وتم دراستها من قبل الأخصائيين الاجتماعين بالمدارس ومسجلين بسجل دراسة الحالات الفردية في كل مدارس مجتمع الدراسة وكذلك تعتمد الدراسة على الطلاب المحصورين ضمن الطلاب المسجل عليهم مواقف يومية عند مدير المدرسة ، كما تعتمد الدراسة على المسح الاجتماعي بالعينة لطلاب مدارس مجتمع البحث .
- مجالات الدراسة :
المجال البشري :
تستهدف الدراسة ثلاث فئات من المبحوثين في تلك المدارس وهم على النحو التالي :
1)طلاب المدارس من صفوف (7-12) وقد انقسموا إلى:
* طلاب بشكل عام :وتم اختيار55 طالب من كل صف من مدارس مجتمع البحث بشكل عشوائي وتم تطبيق عليهم الاستبيان لجمع البيانات .
* الطلاب ذوي ممارسات السلوك العدواني والذين تم دراسة حالتهم وبلغ عددهم 24 حالة .
2) الأخصائيين الاجتماعيين :ويبلغ عددهم 12 اخصائي .
3) مديري المدارس ويبلغ عددهم 12 مديرا .
لمجال المكاني :
وتم تنفيذ الدراسة على محافظة مسقط بولاياتها الست وهي ولاية بوشر ، والسيب ، ومطرح ، ومسقط ، والعامرات ، وقريات وذلك على المدارس التي يوجد بها اخصائي اجتماعي وتشمل الصفوف من 7-12 وقد بلغ عدد المدارس 12 مدرسة بنين وبنات على أن تكون مدرستين من كل ولاية مدرسة بنين ومدرسة بنات .
المجال الزماني :
يمثل المجال الزماني للدراسة الفترة من 13/ديسمبر إلى 15/مارس 2010.
• أساليب وأدوات الدراسة :
سنستخدم في هذه الدراسة عدد من الأساليب والأدوات المنهجية للحصول على أكبر قدر من البيانات:
o -تحليل مضمون من خلال الاطلاع وتحليل سجلات مساعدة الحالت الفردية لدى الأخصائي الاجتماعي لطلاب الذين تم دراسة حالتهم في الممارسات العدوانية .
o وتحليل سجلات ضبط المواقف اليومية لدى مدير المدرسة لتعرف على أهم مظاهر وأشكال السلوك العدواني .
o المقابلة مع كل من مديري المدارس والاخصائيين الاجتماعيين لتعرف على دورهم في معالجة الممارسات العدوانية .
o الاستبانة لكل الطلاب وذلك للتعرف على اتجاهاتهم نحو السلوك العدواني.
o -دراسة الحالة لطلاب للذين يمارسات السلوكية العدوانية
D [url][/url][b]